هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة

هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة، إن الصيام هو الامتناع عن الطعام والشهوات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس ويجب الامساك عن الافعال التي قد تبطل الصيام فبدأ الكثير من المسلمون بالبحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عن أدق التفاصيل التي قد تفطر الصائم ومن أهمها سحب الدم الذي قد يعد من المبطلات أم لا لأنه يقول بعض العلماء أنه اذ قام المسلم الصائم بالقيام بعمل يفسد لصوم فيجب عليه القضاء أو الكفارة ومن خلال هذا المقال سوف  نتعرف على هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة.

المقصود بسحب الدم

إن سحب الدم هو إجراء طبي يتم فيه سحب عينة من دم الإنسان حتى يتم فحصه في المختبر وفي الغالب يتم سحبه من وريد الذراع مستخدمين إبرة خاصة وقد يكون سحب الدم وتحليله من إحدى الطرق السهلة ولا يحدث أي مضاعفات للمريض وهناك بعض تحاليل الدم التي تكون بوخز الأصبع ومن ثم تحليله في المختبر والتأكد من صحة المريض.

شاهد أيضا: هل عدم ارتداء الحجاب يبطل الصيام السيستاني

هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة

هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة

إن سحب الدم للصائم قد يكون بهدف التحليل وإجراء فحص طبي معين وقد يتساءل الجميع عن هل سحب الدم قد يكون من مبطلات الصيام أم لا وحسب ما ورد عن ابن باز أن التحاليل لا تفسد الصيام ويعفى عنه لأن سحب الدم قد يكون مهم جدا وأن سحب الدم قد لا يكون من مبطلات الصيام لأنه لا يؤثر على الصوم ولا يفسده.

  • ولكن ذكر الشيخ ابن عثيمين أن عند سحب عينات كبيرة جدا من الدم للتبرع للمرضى او لبنك الدم.
  • فإنه يكون شبه للحجامة فإنه يفسد الصيام.
  •   وقد ورد في السنة  النبوية  أن الرسول صل الله عليه وسلم أحد الرجال قد رأى أحدهم يقوم بالحجامة وهو صائم.
  • فقال له أفطر الحاجم والمحجوم وبذلك قد نهى الرسول عن سحب عينات كبيرة من الدم.

شاهد أيضا: بخاخ الربو هل يفطر، حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام

حكم سحب الدم للصائم

هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة

لما ورد في قول الفقهاء والعلماء أن سحب عينة من الدم لهدف  إجراء فحص طبي أو التحليل قد لا يفسد الصيام  ولا يؤثر على صحة الصائم ولا يكون واجب على المريض أن يتم قضاؤه.

  • ولكن هنا إذ تم سحب كميات كبيرة من الدم لهدف التبرع للآخرين.
  • فإن صومه قد فسد ويجب عليه القضاء.
  • ولكن من الأفضل أن يتم تأجيل عملية سحب الدم لبعد الإفطار.
  • حتى لا يصاب الصائم بالضعف والوقوع في خلاف.

في نهاية المقال تعرفنا على هل سحب الدم يفطر الصائم عند الشيعة وبالتالي تعرفنا على المقصود بسحب الدم وبالإضافة الى ذلك تعرفنا على حكم سحب الدم للصائم.