هل سجدت عائشة عند موت علي وسبب سجودها

هل سجدت عائشة عند موت علي، إن الكثير من المواقف التي حدثت في حياة المسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته مع الخلفاء الراشدين، وقد حدثت مواقف كثيرة بين عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وعلي بن أبي طالب وهو أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن ما يتم تداوله بأن عائشة سجدت لما سمعت بموت علي بن أبي طالب، وهذا الأمر زاد الفضول لمعرفته لذلك هنا سنوضح هل سجدت عائشة عند موت علي.

هل سجدت عائشة عند موت علي

إن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم الثالثة والتي مرت بالكثير من المواقف في حياتها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته، لكن هناك بعض القصص التي تروى حول موقفها من علي بن أبي طالب وعداوتها الشديدة له، ومما يذكره أهل الشيعة بأنها كانت قد سجدت عند سماعها خبر وفاة علي. فكما يرى أهل الشيعة بأنها بالفعل سجدت عند سماعها خبر استشهاد شكر لله تعالى.

شاهد أيضا كم عاشت عائشة بعد وفاة الرسول

سبب سجود عائشة عند موت علي

إن الكثير من الناس يتساءلون عن السبب الذي جعل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تسجد شكر لله عند سماعها خبر استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهذا حسب ما رواه أهل الشيعة. وقد تبين أن السبب في ذلك هو كرهها الشديد ومحاربتها ضده.

لماذا حاربت عائشة علي رضي الله عنه

ازداد السؤال عن سبب محاربة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، والأكثر مما زاد فضول الناس لمعرفة السبب هو حسب اعتقاد أهل الشيعة بأنها سجدت عند سماعها خبر استشهاده فرحا وشكرا لله، ومن الأسباب التي رواها أهل الشيعة ما يتمثل في.

  • كانت عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها تحارب علي بن أبي طالب لكرهها الشديد له.
  • وذلك للكثير من الأسباب التي تجعلها تكرهه هو موقفه منها في حادثة الإفك التي تعرضت لها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • إذ أشار علي رضي الله عنه وأرضاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطلقها.
  • كما أنها كانت ضده في عدم أخذ القصاص من قتلة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

شاهد أيضا ما هو اللفظ المسيء لمسجد السيدة عائشة

ماذا قالت عائشة عند موت علي

كانت ردة فعل أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها عند استشهاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه حسب ما رواه أهل الشيعة بأنها سجدت فرحا وشكرا لله تعالى، وقد رددت بعض الكلمات التي وردت في كتب التاريخ وجاء ما قالته في الآتي.

  • فألقت عصاها واستقرت بها النوى ** كما قر عينا بالإياب المسافر.
  • فمن قتله؟ فقيل رجل من مراد فقالت:
    • فإن يك نائيا فلقد نعاه ** غلام ليس في فيه التراب.
  • فقالت زينب ابنة أبي سلمة: ألعلي تقولين هذا؟
    • ثم قالت: إني أنسى فإذا نسيت فذكروني.

وبذلك نكون قد وضحنا هل سجدت عائشة عند موت علي، فحسب ما يرى أهل الشيعة بأنها بالفعل سجدت عند وفاته وفرحت لموته، كما وقد وضحنا سبب محاربتها له والذي جاء لموقفه منها في حادثة الإفك عندما أشار على النبي أن يطلقها وغيرها من الأسباب عدم تنفيذه القصاص من قتلة عثمان وما قالته عند موته.