هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية، بدء العد التنازلي لانتهاء شهر ذي الحجة؛ آخر شهور العام الهجري، ليطل علينا شهر محرم بعام جديد، يدعوا المسلمون فيه الله أن يكون عام ملئ بالمسرات واللحظات السعيدة، وأن يُبعد عنهم الشرور، وفي العديد من البلدان العربية يتم إقامة الاحتفالات والفعاليات المميزة، الخاصة بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، ولذلك يتساءل الكثيرين هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية أم لا، وهو ما نتناوله بالتوضيح بين السطور الآتية.

رأس السنة الهجرية 1444

ينتهي العام الهجري 1444 ويهل علينا عامٌ جديد 1444، ويمثل العام الهجري الجديد، بداية التقويم القمري الإسلامي. يرجع التقويم الهجري لأكثر من 1440 عامًا، ويستخدم لتاريخ الأحداث الإسلامية المهمة بما في ذلك بداية شهر رمضان (شهر الصيام) وعيد الفطر وبداية موسم الحج، ويجدر لإشارة إلى أن مدة العام الهجري يتراوح ما بين 354 أو 355 يومًا، وهو أقصر بحوالي 11 يومًا من التقويم الغريغوري الشمسي.

هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية

والعام الهجري مكون من 12 شهرًا، تبدأ من محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة. جدير بالذكر أن بداية كل شهر تبدأ برؤية الهلال الجديد. حيث بدأ العام الهجري الجديد بهجرة الرسول محمد ورفاقه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عام 622 م بعد أن تعرضوا للظلم والتهديد، حيث تعتبر الهجرة من أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، وقد اختارها الخليفة الثاني عمر بن الخطاب كنقطة انطلاق للتقويم عام 639 م.

شاهد ايضا: هل السبت القادم اجازة رسمية في مصر 2023

هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية

وهو السؤال المطروح من قبل الكثيرين خلال الفترة الحالية، والتي يتخللها عد تنازلي للعام الهجري 1444، وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي كافة، يكون يوم رأس السنة الهجرية عطلة رسمية شاملة، لكافة القطاعات الحكومية والخاصة، حيث أن المملكة تُقر بهذه المناسبة الدينية، كما أن الحكومة السعودية أصدرت  تعميمًا بشأن الإجازة التي يتمتع بها القطاعان العام والخاص في جميع مدن ومناطق السعودية.

موعد اجازة راس السنة الهجرية

إنَّ موعد إجازة رأس السنة الهجرية من المقرر أن يبدأ يوم السبت الموافق 30/ يوليو/ 2023مـ الموافق 1/ محرّم/ 1444هـ علمًا أن آخر يوم من أيام السنة من المرجح أن يكون يوم الجمعة الموافق 29/ يوليو/ 2023مـ جاءت هذه الحسابات بناء على الحسابات الفلكية ووفقًا للجهات المختصة برصد بداية هلال السنة الهجرية.

غرة شهر محرم 1444

أما بالنسبة الى موعد غرّة شهر محرم 1444هـ يبدأ في 30/ يوليو/ 2023مـ تحديدًا يوم السبت، علمًا أن بداية رأس السنة الهجرية للعام الجديد 1444هـ من المقرر أن يكون بتاريخ 1/ محرّم/ 1444هـ حيث يعد شهر محرّم هو الشهر الأول من الأشهر الهجرية التي تم اعتماده منذ زمن بعيد في زمن الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في 17 للهجرة.

الاجازات الرسمية

في المملكة العربية السعودية 1444

هل رأس السنة الهجرية 1444 إجازة رسمية

تعتمد المملكة العربية السعودية العديد من الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية، حيث يشهد عام 1444هـ – 2023م العديد من الإجازات الرسمية والتي تشمل:

العطلالتاريخ بالميلادياليوم
يوم التأسيس22 فبراير 2023الثلاثاء
عيد الفطر1 مايو إلى 4 مايو 2023الأحد إلى الأربعاء
عيد الأضحى8 يوليو إلى 12 يوليو 2023الجمعة إلى الثلاثاء
اليوم الوطني للمملكة23 سبتمبر 2023الجمعة

كلمات تهنئة راس السنة الهجرية الجديدة 1444

ولا شك أن مناسبة رأس السنة الهجريَة من ضمن المناسبات المميزة بالنسبة الى الكثير من المسلمين، حيث أن كثير منهم يحتفلون بها في مختلف دول العالم الإسلامي، ويتبادل فيها المسلمون كلمات التهاني بمناسبة بداية سَنَة هجريّة جديدة، ومن تلك الكلمات فيما يأتي:

  • عام هجري جديد وأمنيات وأحلام جديدة، اجعل شعارك هو ما فات مات وبقدرة الله فقط القادم أجمل.
  • كلَّ عامٍ وأنْتم بخيرٍ بمناسبةِ حلول السّنة الهِجرية الجديدة 1444، وأتمنى من الله العزيز القدير أن يصلح أحوال الأمة الإسلامية.
  • بمناسبة الاحتفال بالسَّنة الهجرية الجديدة، أتقدم بأحر التهاني وأطيب الأمنيات لكل الأصدقاء سائلًا الولي أن يدخل العام الجديد على الجميع بالخير والفرح والبركة.
  • بمناسبة السَّنة الهجريّة الجديدة، ربنا يسعد حالكم ويحقق أمانيكم، وتكون سَنة جديدة كلها فرح وسعادة عليكم، وكلّ عَام وأنْتم بِخير.
  • نسألك اللهم في العام الهجري الجديد أن تجعلنا أقرب إليك وفي طاعتك دائمًا، وأن تختم علينا هذه السنة بمغفرتك ورضاك عنّا.
  • بمناسبة السَّنة الهجريّة 1444 حبيت أقول لكم كلّ عام وأنْتم بِخير، جعلها الله سنة خير علينا جميع.

شاهد ايضا: التقويم الدراسي 1444/1444 للجامعات

أفضل أدعية رأس السنة الهجرية الجديدة 1444

إن من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى ورسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، هي الدعاء والتذلل في طلب الأمنيات، وهنا نستعرض جملة من الأدعية التي يمكننا الاستعانة بها في هذا اليوم الأول من العام الهجري الجديد، عسى أن يجعله الله عامٌ مليء بالسرور والخير الكثير.

  • اللهم يا رب؛ سبب الأسباب لتقضي عنا الدين وتغنينا من الفقر وتعطينا سؤلنا في الدارين.
  • يَا ذَا اْلجَلاَلِ وَاْلإِكْرَامِ أَنْ تَتَقَبَّلَهُ مِنِّيْ وَلاَ تَقْطَعْ رَجَائِيْ مِنْكَ يَا كَرِيْمُ, وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.
  • اَللَّهُمَّ مَا عَمِلْتُ فِيْ هَذِهِ السَّنَةِ مِمَّا نَهَيْتَنِيْ عَنْهُ فَلَمْ أَتُبْ مِنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَحَلُمْتَ عَلَيَّ بَعْدَ قُدْرَتِكَ عَلَى عُقُوْبَتِيْ، وَدَعَوْتَنِيْ إِلَى التَّوْبَةِ مِنْهُ بَعْدَ جَرَاءَتِيْ عَلَى مَعْصِيَتِكَ، اَللَّهُمَّ إِنِّي اَسْتَغْفِرُكَ فَاغْفِرْ لِيْ، وَمَا عَمِلْتُهُ فِيْهَا مِمَّا تَرْضَاهُ وَوَعَدْتَنِيْ عَلَيْهِ الثَّوَابَ فَأَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ يَا كَرِيْمُ.
  • اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهلاكها، وأرغب إليك أن تحفظ علي فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وتوفقني فيها إلى ما يرضيك عني في معادي، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنى وأستغفرك اللهم فأغفر لي ما فعلته في هذه السنة مما نهيتني عنه ولم ترضه.
  • اللهم اجعل عامنا الحالي عاما مختوم لنا فيه بالعفو والغفران واجعل عامنا القادم عام يسر وتفريج عسر كل عام وكل لحظة وأنتم من الذنوب تائبين وبرضا الله من الفائزين اللهم عام جديد بلا حزن ولا ألم عام جديد بدون فقدان أهلي وأحبتي عام جديد مليء بالسعادة مع من احب.
  • اَللَّهُمَّ أَنْتَ اْلأَبَدِيُّ الْقَدِيْمُ الأَوَّلُ, وَعَلَى فَضْلِكَ اْلعَظِيْمِ وَجُوْدِكَ الْمُعَوَّلِ, وَهَذَا عَامٌ جَدِيْدٌ قَدْ أَقْبَلَ, نَسْأَلُكَ الْعِصْمَةَ فِيْهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَأَوْلِيَائِهِ وَجُنُوْدِهِ، وَاْلعَوْنَ عَلَى هَذِهِ النَّفْسِ الأَمَّارَةِ بِالسُّوْءِ, وَاْلاِشْتِغَالَ بِمَا يُقَرِّبُنِيْ إِلَيْكَ زُلْفَى يَا ذَا اْلجَلاَلِ وَاْلإِكْرَامِ, وَصَلىَ اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

أجمل حالات رأس السنة الهجرية الجديدة

وهنا نستعرض مجموعة من الحالات المناسبة لتطبيق واتس اب الشهير، لتهنئة بحلول رأس السنة الهجرية ومشاركتها عبر الحالات والمجموعات العامة والمحادثات الخاصة مع أقرب الناس، ومنها ما ننتقل اليه هنا كالتالي:

  • أبارك لكم أحبتي جميعًا بحلول رأس السنة الهجرية جعله الله عامًا تزول به الهموم وتنفرج به الكرب.
  • زادكم الله أملًا مع حلول السنة الهجرية الجديدة وكل عام وأنتم بخير يا أغلى الناس على القلب.
  • اللهم أطل بآجالنا وبلغنا السنة تلو السنة وأعنا في سنوات حياتنا على العبادة والطاعة على الوجه الذي ترضاه منا.
  • اللهم إن في هذا العام الهجري الجديد شهورًا مباركة وأيام فضيلة نرجوك أن تبلغنا إياها لا فاقدين ولا مفقودين.
  • كل عام وأنتم بخير أصدقائي بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية الجديدة أعادها الله عليكم بما يسر قلوبكم ويجبر خواطركم ويسعدكم.
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد هدانا الله فيه وإياكم لما فيه خيرنا وصلاحنا وصلاح أمتنا وأعاده عليكم مرات عديدة.
  • اللهم في رأس السنة الهجرية اجعل لي ولأحبتي دعاء مستجاب وسعادة لا تنقطع وتحقيق للأماني بإذنك وفضلك يا ارحم الراحمين.

شاهد ايضا: حل في أي عام هجري توفي السلطان عثمان الاول مؤسس الدوله العثمانية ؟

تهنئة عام هجري جديد 1444

حيث ان الكثير من الأشخاص يبحثون في هذه الفترة الحالية، عن أجمل التهاني بحلول العام الهجري الجديد 1444 فإننا نجمع فيما يلي أجمل ما قيل في تهنئة رأس السنة الهجرية من كلمات وعبارات ورسائل جميلة، وهنا نستعرض عدد منها كالتالي:

  • أبارك لكم أحبتي جميعًا بحلول رأس السنة الهجرية جعله الله عامًا تزول به الهموم وتنفرج به الكرب.
  • زادكم الله أملًا مع حلول السنة الهجرية الجديدة وكل عام وأنتم بخير يا أغلى الناس على القلب.
  • اللهم أطل بآجالنا وبلغنا السنة تلو السنة وأعنا في سنوات حياتنا على العبادة والطاعة على الوجه الذي ترضاه منا.
  • اللهم إن في هذا العام الهجري الجديد شهورًا مباركة وأيام فضيلة نرجوك أن تبلغنا إياها لا فاقدين ولا مفقودين.
  • كل عام وأنتم بخير أصدقائي بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية الجديدة أعادها الله عليكم بما يسر قلوبكم ويجبر خواطركم ويسعدكم.

ولاشك ان هذا اليوم من الأيام المميزة في التقويم الهجري لدى المسلمين، يبدئ فيه عام جديد تغمر المسلمين فيه السعادة والسرور، وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته.