هل بنج الأسنان يفطر الصائم، هناك كثير من أبناء الأمة الإسلامية لديهم عدد من المعتقدات المخالفة للدين الإسلامي، ومنها استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان واستخدام بنج الأسنان أيا، حيث يظن كثيرون أنها من مفسدات الصيام ومبطلاته، هناك عدد كبير من المسلمين يرغبون في التعرف على أهم الأحكام الشرعية المتعلقة بتنظيف الأسنان، ومن خلال مقالنا عبر موقع تفاصيل سوف نتعرف على هل بنج الأسنان يفطر الصائم.

هل بنج الاسنان يفطر الصائم

والجدير بالذكر أن التخدير الذي يؤخذ لحشو وتجميل الأسنان لا يعتبر من المفطرات، ولا يؤثر على الصيام بأي شكل من الأشكال، وذلك لأنه لا يعتبر من الأكل والشرب الذي يدخل المعدة، وبهذا فهو لا يفسد الصيام.

  • ثم يجب على المسلم أن يحذر مما قد يبتلع، وفي حال ابتلع أي شيء من التخدير عمداً.
  • يعتبر هذا مفسدا للصوم ويجب على المسلم أن يقضي اليوم التالي لانتهاء شهر رمضان المبارك.
  • أيضا يرى بعض أهل العلم وجوب الكفارة بصوم هذا اليوم ولكن إذا ابتلع شيء بغير قصد فيحسب صومه.

شاهد أيضا: هل يجوز مكالمة الحبيب أثناء الصيام ابن عثيمين

هل بخاخ بنج الاسنان يفطر الصائم

هل بنج الأسنان يفطر الصائم

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التخدير الذي يجرى للحشو والتجميل لا يؤثر على صحة الصوم، لذلك فهو لا يفطر لأنه لا يعتبر أكلاً أو شرابًا يدخل الفم من الجوف ثم المعدة، وأكد العلماء أن بخاخ التخدير لا تفسد الصيام، كما ويشترط عدم ابتلاع شيء من هذا المخدر، فمككن ابتلع شيئاً عمداً ، فهذا يؤثر على صيامه ، وعليه قضاء ذلك اليوم.

شاهد أيضا: هل تصلى التراويح ليلة رمضان

هل وضع الدواء على الضرس يفطر

هل بنج الأسنان يفطر الصائم

كمسلم إذا شعر بالألم في يوم شهر رمضان المبارك، ووضع الدواء على السن أو في مكان الألم، حيث إن هذا لا يؤثر على صحة الصوم ولا يفسد الصوم، حيث أنه يجب أن لا يبلع شيء من الدواء وإذا وصل شيء عمدا إلى بطنه فإن ذلك يؤدي إلى إفطاره وبالتالي يصبح مفطر.

هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم

أكد العلماء أن تفريش الأسنان عند الطبيب لا يفطر في نهار رمضان،كما أن هذا متفق عليه بين الفقهاء الأربعة، كما يجوز للمسلم أن يغسل أسنانه في الصيام بالفرشاة ومعجون الأسنان أو بغيرها من المنظفات، وذلك بشرط عدم دخول أي من هذه المواد إلى المعدة، وذلك لأنها إذا دخلت بطن المسلم أثناء الصيام تعتبر من مبطلات الصيام.

في نهاية المقال تعرفنا على هل بنج الأسنان يفطر الصائم، وبالتالي تعرفنا أيضا أنه لا يفطر الصائم إلا إذا ابتلع شيء عمدا، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أيضا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ووضع الدواء على الضرس لا يبطل الصوم.