هل القيء يفطر، يعتبر شهر رمضان المبارك من الشهور التي فضلها الله سبحانه وتعالى عن غيرها من شهور السنة، وذلك لما يحمله هذا الشهر من أجور عظيمة تعود على الفرد المسلم بالمنفعة، كما ويحرص المسلم في هذا الشهر على أداء كامل الفروض والنوافل المترتبة عليه لكي يأخذ أجر الشهر كاملا، ولهذا تكثر الأحاديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول بعض المسائل الفقهية المتعلقة بالصيام ومبطلاته، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على واحدة من هذه المسائل وهي هل القيء يفطر.

هل القيء يفطر

تصدر مسألة الاستفراغ في نهار رمضان محركات البحث في الساعات الماضية قبيل الدخول في شهر رمضان المبارك، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن حكم تأثير الاستفراغ على الصيام، وقد وردت العديد من الأقوال حول هذه المسألة التي فسرها علماء المسلمين وفقا للشريعة الإسلامية، ولذلك سوف نتعرف في هذه الفقرة على كافة الأحكام المترتبة عليها وهي كما يلي:

  • بحسب ما ورد فإن القيء لا يفسد الصيام.
  • حيث أن المسلم في رمضان يتعرض لكثير من أمور ليس متعمدها من فعلها كالجراح والرعاف والقيء وذهاب الماء للحلق… فجميعها لا تفسد الصيام.
  • وقد ورد ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء”.
  • أما في حاله تعمد الشخص استخراج القيء بأي طريق سواء بشم ما يجلبه أو بوضع إصبعه في فمه، فهذا يبطل الصوم وعليه قضاء هذا اليوم.

هل القيء يفطر

شاهد أيضا: هل خلع الضرس يفطر ابن باز

هل القيء يبطل الصيام في غير رمضان

هناك الكثير من الأشخاص يصومون في غير شهر رمضان المبارك كصيام النوافل أو صيام القضاء، ولذلك يبحثون عن تفاصيل أكثر حول القيء وحكم تأثيره على الصيام في غير رمضان، كونه الصيام في غير رمضان لا يوجد به بعض التسهيلات التي يقع بها المسلم في رمضان، ولكن قال ابن مسعود وعكرمة وربيعة: إن القيء لا يفسد الصوم على أي حال، وهذا في حال كان الاستفراغ دون قصد، أما في حالة العمد فهذا يبطل الصوم.

حكم الاستفراغ اثناء الصيام

وضج العلماء مسألة الاستفراغ أثناء الصيام في شهر رمضان وغير رمضان بشكل كامل، كونها تعتبر من أكثر المسائل الفقهية حديثا على مواقع التواصل الاجتماعي قبيل الدخول في شهر رمضان المبارك، حيث ورد عن أهل العلم أن من استقاء متعمدا فقط أفطر ويلزمه القضاء ولا كفارة عليه، وهذا بإجماع المذاهب الأربعة، والأمر الثاني في حال كان القيء بدون قصد فهذا لا يفطر ولا شيء عليه.

وفي ختام هذا المقال والذي تعرفنا فيه على هل القيء يفطر، وكذلك أيضا قمنا بالتعرف على حكم الاستفراغ أثناء الصيام وذكرنا حكم الاستفراغ وتأثيره على الصيام في غير رمضان.