هل التدخين يفطر الصائم، يعتبر التدخين من إحدى أكثر الأمور التي تتسبب في ضرر كبير على الصحة، ليس هذا فحسب بل يعد أيضا من إحدى الأمور التي نهى الله سبحانه وتعالى عنها لما لها أثر سلبي على الصحة، أيضا لأن من يدمن عليه من الصعب أن يستطيع تركه مثل المخدرات، حتى يتم ملاحظة أن العديد من المدخنين لا يصومون شهر رمضان بسبب عدم مقدرتهم على ترك الدخان، لهذا يتساءل الكثير منهم حول هل التدخين يفطر الصائم، وهذا ما سيتم توضيحه في سياق المقال.

هل التدخين يفطر الصائم

كما وتساءل الكثير من المدخنين عن حكم التدخين في رمضان وما إذا كان يفطر الصائم أم لا. حيث أجمعت المذاهب الفقهية الأربعة التي تنحصر بين كل من مذهب الشافعية والمالكية والحنفية والحنابلة على أن التدخين يفطر الصائم ويعتبر من إحدى مبطلات الصيام.

  • وذلك لأنه يعتبر عبارة عن مادة عينية تصل إلى منطقة الجوف.
  • حيث يعد بمثابة مادة محسوسة مثل العود.
  • كما وأثبتت العديد من مراجع الفتوى الدينية بأن الدخان له جرم يصل من خلال المنافذ مثل الفم والأنف إلى الجوف.

هل التدخين يفطر الصائم

شاهد أيضا: هل خلع الضرس يفطر في رمضان

هل الشيشة الإلكترونية تفطر الصائم

بالإضافة إلى ذلك. فإن الشيشة الإلكترونية تعتبر من إحدى أحدث الأمور التي ظهرت مؤخراً وانتشرت بشكل كبير بين الشباب، حيث يتم استعمالها كبديل عن الشيشة العادية المتعارف عليها بين الشباب.

  • لهذا في بالتزامن مع شروع أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك يكثر الشباب عن التساؤل حولها ما إذا كانت تفطر الصائم أم لا.
  • وذلك نظراً لاعتقاد البعض منهم بأنها تعد أقل أثراً من الدخان ولا ينطبق عليها ما ينطبق على الدخان.
  • لكن هذا الاعتقاد خاطئ. حيث إن ما ينطبق على الدخان ينطبق أيضا على الشيشة الإلكترونية من حيث الضرر والحكم، فهي تعد من إحدى الأمور التي تفطر الصائم في نهار رمضان.

هل التدخين يفطر الصائم

شاهد أيضا: هل التنمر يفطر في رمضان وما هي مبطلات الصيام

هل الجلوس مع المدخن يفطر الصائم

أيضا. يحتار العديد من الأشخاص فيما إذا كان جلوسهم مع المدخن خلال صيامهم يتسبب في إفطارهم أم لا، حيث يذكر بأن جلوس الصائم مع المدخنين لا يفطر ولا يتسبب حتى في إفساد صيامه.

  • وذلك لأنه لا يمكنه الحذر من رائحة الدخان المنتشرة حوله.
  • ولم يتقصد القيام باستنشاقها، بل اضطر إلى استنشاقها من قِبل الأشخاص المدخنين حوله دون وجود أدنى نية لديه في استنشاقها.
  • لكن من واجبه بأن يأمر المدخن بالمعروف وينهاه عن المنكر.

ها نحن بوصولنا إلى هنا نكون قد بلغنا ختام المقال. وذلك بعد أن قمنا بتوضيح هل التدخين يفطر الصائم، كما وذكرنا ما إذا كانت الشيشة الإلكترونية تفسد صيام الصائم أم لا.