من هي هند زوجة الحجاج، وهي من النساء المشهورات في القرن الأول من الهجرة، حيث دخل اسمها في التاريخ الأموي لأنها كانت تتميز بالفصاحة والبلاغة ورجاحة العقل، ولا تزال سيرتها تُذكر حتى يومنا الحالي، فهي من أشهر نساء عصرها، وفي العادة ما يهتم الكثير من الأشخاص في التعرف على الشخصيات البارزة والتي كان لها اسم ودور واضح في التاريخ، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا أهم المعلومات عن هند زوجة الحجاج، ونسبها وكل ما يتعلق بها.

من هي هند زوجة الحجاج

اسمها بالكامل هو هند بنت المهلب بن أبي صفرة العتكية الأزدية، وتعتبر من أشهر نساء التي برز اسمها في العصر الأموي، ووالدها هو القائد التابعي المهلب بن أبي صفرة، وترجع أصولها إلى قبيلة العتيك الأزدية، ويرجع أصل آل المهلب إلى أحفاد الحارث بن العتيك، كما إن جدها هو أبو صفرة المعروف باسم ظالم بن سراق، ولدى هند 23 أخ، و11 أخت.

شاهد أيضا: من هي انيسة بومدين وأهم معلومات ويكيبيديا عنها

من هي هند زوجة الحجاج

أهم المعلومات عن هند زوجة الحجاج

تزوجت هند من القائد والزعيم الأول في الدولة الأموية وهو «الحجاج بن يوسف الثقفي»، ووكانت الزوجة الرابعة له، وكان زوجها الحجاج على علاقة قوية مع آل المهلب، ولكن تغير الحال وخاف من نفوذهم فقام بالتالي:

  • وضع الحجاج بن يوسف الثقفي معظم آل المهلب في السجن في عام 86 للهجرة حتى عام 90 للهجرة.
  • كانت هند تحب أخوتها حباً شديدا وكانت متعلقة بهم ولم ترضى أبدا ما كان يفعله زوجها بهم، فقد غضب عليها زوجها الحجاج حينما سمع صياحها على أخيها يزيد بن المهلب وهو يصيح ويصرخ من شدة العذاب الذي يتعرض له في السجن.
  • طلقها زوجها الحجاج بن يوسف بعد هذا الأمر لأنه خشي أن تقتله.
  • ويقال في بعض الروايات أن سبب طلاقهم هو أن الحجاج رأى رؤيا أن عينيه تُقتلع في منامه، وكان متزوجًا من هند بنت المهلب وهند بنت أسماء فقام بتطليقهما سويا، لأنه ظن منه أن الروية تتفسر بطلاقهما.
  • جاءه خبر وفاة أخاه وهو  محمد بن يوسف في نفس يوم وفاة ابنة محمد بن الحجاج، وحينها علم أن هذا تأويل رؤيا اقتلاع عينيه وقال: والله هذا تأويل رؤياي من قبل، محمد ومحمد في يوم واحد، إنا لله وإنا إليه راجعون.

شاهد أيضا: من الصحابية التي دافعت عن رسول

من هي هند زوجة الحجاج

 

علم وفقه هند زوجة الحجاج

تعلمت هند بنت المهلب على يد أكبر علماء التابعين، حيث روت عن أبيها المهلب وعن الحسن البصري أبي الشعثاء جابر بن زيد، كما روى عنها أبن أخيها حجاج ابي عيينة بن المهلب وأخوه محمد بن أبي عيينة، وزياد بن عبد الله القرشي، وأبو سلمة مولى العتيك وروت من النساء أم عبد الله العتكي.

  • حسب ما جاء في الروايات التاريخية أن هند كانت تحرص على تعلم أمور دينها وتبحث عن المعرفة، ولديها الكثير من الأقوال والحكم.
  •  قالت هند :«إذا رأيتم النعمة مستدبرة فبادروها بالشكر قبل حلول الزوال».
  • وبخصوص وفاة هند، وحسب ما جاء في بعض الروايات أن هند عاشت حتى عام 102 هجري، أي بعد أن قُتل أخوتها في زمن يزيد بن عبد الملك، وعليه فإن وفاتها تكون في هذا العام.
  • في المرحلة الأخيرة من عمرها، عاشت هند في عمان وتحديدا في بلدة أدم وقامت ببناء مسجدًا أُطلق عليه اسم مسجد المهلبية.

من هي هند زوجة الحجاج، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن هند زوجة الحجاج، وقدمنا أهم المعلومات عنها وكذلم تحدثنا عن علمها وفقهها وعن وفاتها.