من هي ملاك عابد الثقفي السيرة الذاتية، هناك الكثير من عمليات البحث تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، حيث أنّها شخصية اعتبارية لها تأثير واضح وكبير في المجتمع السعودي، ومن الجدير بالذكر أنّها قدمت العديد من الأبحاث العلمية بما يتعلق بالوراثة والجينات، وفي هذه المقالة سوف نتعرف من هي ملاك عابد الثقفي السيرة الذاتية.

من هي ملاك عابد الثقفي السيرة الذاتية

ملاك بنت عابد الثقفي طبيبة استشارية وعالمة أبحاث سعودية متخصصة بالجينات والوراثة الجزئية والأورام، ولدت في مكة المكرمة، كانت واحدة من أكثر الطالبات تفوقاً في مدارس المملكة العربية السعودية، فمن الجدير بالذكر أنّها محبة لعلم الأحياء والكيمياء، وقد تخرجت من الثانوية العامة بترتيب الخامسة على منطقة مكة المكرمة في القسم العلم، وفيما بعد التحقت بكلية الطب، وتخرجت بتقدير جيد جداً من جامعة الملك عبد العزيز، واستمرت في الاجتهاد وأكملت دراستها في تخصص علم الأمراض الإكلينيكية والعصبية، والتشريحية في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً: من هي عهد بنت عبد الله البوسعيدية زوجة السلطان هيثم وكم عمرها

الجوائز التي حصلت عليها ملاك الثقفي

اجتهاد ملاك في دراستها في مجال علم الأحياء والكيمياء جعلها محط أنظار الكثير من الناس، فقد حصلت على العديد من الجوائز والميداليات الشرفية نتيجة تفوقها العظيم في تخصصاتها، ومن أبرز الجوائز التي حصلت عليها هو الآتي:

  • حصلت على الكثير من الجوائز العالمية، حيث أنّها حصلت على خطاب شكر من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وقابل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2010م.
  • حصلت على جائزة مكة للتميز العلمي من الأمير خالد الفيصل.
  • حصلت على جائزة الطالبة المتميزة في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز.
  • حصلت على جائزة علمية نالتها لبحثها الذي كان من ضمن أضل عشر بحوث في الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الإكلينيكية في شيكاغو.

شاهد أيضاً: من هي زوجة ماجد الشبل ويكيبيديا

المناصب التي شغلتها ملاك الثقفي

تفوق ملاك العلمي جعلها تشغل الكثير من المناصب الكبيرة في الحكومة السعودية، وفي هذه الفقرة سوف نقوم بالتعرف على أبرز هذه المناصب التي حصلت عليها وهي:

  • تم تعيينها أستاذة زائرة لعلم الأمراض في كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتاريخ 1 يناير 2023م.
  • أستاذة مشاركة زائرة في علم الوراثة الجزيئية والبشرية في كلية بايلور للطب في الولايات المتحدة الأميركية عام 2023م.
  • شغلت مناصب عديدة في مدينة الملك فهد الطبية أبرزها: مديرة إدارة مرافق الأبحاث، ورئيسة قسم أبحاث الجينوم، واستشارية في تخصص علم الجينات الجزئية وعلم أمراض الأعصاب.
  • شغلت عضوية مجلس إدارة في مؤسسة داعم لأبحاث السرطان.
  • عضوية المجلس الاستشاري لمنصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
  • مديرة الأبحاث والابتكار في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  • منصب الديرة الطبية لمختبر التشخيص السعودية في شركة مستشفى الملك فيصل التخصصي الدولية القابضة.

من هي ملاك عابد الثقفي السيرة الذاتية، في هذه المقالة قمنا بالتعرف بشكل تفصيلي عن حياة الدكتورة المتميزة ملاك الثقفي، كما أنّنا قمنا بالتعرف على مجموعة من المعلومات حول المناصب والجوائز التي حصلت عليها خلال مسيرتها العلمية.