من هي زوجة الفنان شوقي عبد الحكيم، حيث كان شوقي عبد الحكيم من الشخصيات المعروفة والتي لها اسمها ومكانتها في الوسط الثقافي المصري، ويبحث الكثير من الأشخاص عن المعلومات الخاصة بحياة الشخصيات المشهورة سواء كانوا فنانين أو كاتبين أو إعلاميين أو غيرهم، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم المعلومات المتوفرة عن الفنان المصري توفيق عبد الحكيم، وعن حياته الشخصية والمهنية، وعن أهم إنجازاته في الفن.

من هو شوقي عبدالحكيم ويكيبيديا

شوقي عبدالحكيم هو كاتب مسرحي مصري الجنسية، كما إنه روائي وباحث في الثقافة الشعبية في جمهورية مصر العربية، ووُلد في عام 1934، وقد كتب أكثر من أربعين كتابا حول فنون الأدب، ومن أشهر كتاباته هي: رواية أحزان نوح، ومسرحية  ملك عجوز، وشفيقة ومتولي، وشبابيك، ولعب الملوك، وسعدي ومرعي، وآخر مسرحية له هي مسرحية بمالي أعمل ما بدا لي.

نبذة عن حياة شوقي عبدالحكيم

وُلد  شوقي عبد الحكيم في عام 1934، وهو من مواليد في إحدى قرى محافظة الفيوم، وقد أنهى دراسته الجامعية وتخرج من كلية الآداب في قسم الفلسفة في سنة 1958، وبسبب نشأته في الريق، فقد كان يميل إلى الأدب الشعبي، فقد تعلمه منذ الطفولة، وكان يهوى الاستماع إلى المداحين والمغنواتية والندابات، ثم عمل في الصحافة وتم حبسه في فترة الستينات من القرن المنصرم، ثم انتقل من القاهرة إلى بيروت للعمل فيها، ثم انتقل إلى لندن ليقيم فيها عدة أعوام، حيث كان يدرس أصول الأدب الشعبي.

من هي زوجة الفنان شوقي عبد الحكيم

شاهد أيضا: سبب وفاة موضي علف الفنان “عامر محمد الحزيمي” في الكويت

أهم أعمال شوقي عبد الحكيم

قدم الكاتب شوقي عبد الحكيم الكثير من الأعمال المتنوعة ما بين المقالات والروايات والدراسات والمسرحيات، وكان يستوحي أعماله من التراث الشعبي وأول أعماله هو كتاب «أدب الفلاحين»، ومن أبرز أعماله الكتابية هي كالتالي:

  • كانت أعمال الراحل شوقي عبدالحكيم تحول إلى مسلسلات تلفزيونية وأفلام سينمائية، وقدم علي بدرخان للسينما فيلم «شفيقة ومتولي» وكتب السيناريو والحوار له الشاعر الراحل صلاح جاهين.
  • كتب شوقي عبد الحكيم الكثير من النصوص في المسرح المرتجل، حيث كتب 16 نص، وحسب رأيه فأن هذا النوع من المسرح مثل السّير الشعبية والملاحم، والذي يعطي فرصة للممثل للإبداع.
  • من أبرز مؤلفات شوقي عبد الحكيم «موسوعة الفولكلور والأساطير العربية».
  • ألف  «سيرة الملوك التباعنة» وهي عبارة عن تفسير مجموعة من سير الملوك التباغتة وهم العرب القدماء في اليمن.
  • كتب «الأميرة ذات الهمة، وكذلك الكثير من الأبحاث مثل السير والملاحم العربية – سيرة بني هلال – والشعر العربي- علمنة الدول ومشكلة التراث.
  • تم تكريمه في مهرجان المسرح التجريبي في دورته الخامسة.

شاهد أيضا: من هو ماجد الفهمي الكاتب والناقد السعودي

من هي زوجة الفنان شوقي عبد الحكيم، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الفنان شوقي عبدالحكيم، والسيرة الذاتية له، وعن أهم إنجازاته وأعماله الفنية والكتابية والمسرحية.