من هي الصحفية غفران وراسنة، والتي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء الموافق 2 مايو 2023، وهي صحفية وأسيرة محررة، قام جنود الاحتلال بإطلاق النار تجاهها عند مدخل مخيم الغروب الواقع في شمال الخليل بالضفة الغربية في فلسطين، حيث أصابتها الرصاصات في الجزء العلوي من جسدها، وتم نقلها للمستشفى ولكنها سرعان ما فارقت الحياة، وهذه الجريمة النكراء هي من الجرائم التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين الفلسطيين كل حين، فقد باتت حياتهم مهددة بالخطر والموت في كل حين.

من هي غفران وراسنة

هي صحفية فلسطينية، وأسيرة محررة، اسمها بالكامل هو  غفران هارون حامد وراسنة، وعمرها 31 عام،  وهي فلسطينية الجنسية ومن مواليد الخليل في دولة فلسطين المحتلة، وهي من قرية شيوخ العروب، حيث تم اعتقالها في شهر يناير المنصرم، وأُفرج عنها في شهر مارس الماضي، وقد أنهت الصحفية غفران دراستها الجامعية في عام 2014، وحصلت على درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة الخليل الفلسطينية، ثم انخرطت في العمل والتدريب في عدد من الإذاعات المحلية، وتقوم بتغطية الأخبار الصحفية حيث كانت تعمل مستقلة.

تصعيدات في الأراضي الفلسطينية

تشهد الأراضي الفلسطينية في هذه الفترة موجة من التصعيدات بشكل مستمر، حيث تقول قوات الاحتلال الإسرائيلي بالكثير من الإجراءات التعسفية والهجمات المُتكررة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وكانت قد سقطت الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة قبل نحو أسبوعين أثناء تغطيتها الصحفية لأحداث المواجهات والاشتباكات التي دارت في مخيم جنين بالضفة الغربية، حيث أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليها بشكل مباشر، فسقطت شهيدة على جرائمهم، وها هو اليوم تسقط شهيدة صحفية أخرى كانت تنقل الأحداث من أرض الواقع.

من هي الصحفية غفران وراسنة

شاهد أيضاً: من هو الصحفي لؤي الهديب السيرة الذاتية

خبر استشهاد الصحفية غفران وراسنة

في صباح يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو 2023، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الأسيرة المحررة والصحفية غفران هارون حامد وراسنة، والتي تبلغ من العمر 31 عام، حيث استشهدت برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي وذلك عند مدخل مخيم العروب، الواقع في شمال مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية في فلسطين المحتلة، وهي جريمة جديدة يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحافة ويقتلهم بدمٍ بارد مخترقا ومنتهكاً لجميع القوانين الدولية الخاصة بحماية الصحفيين وتوفير الأمن والحماية لهم أثناء تغطيتهم وقيامهم بأعمالهم الصحفية.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، أن الصحفية غفران وراسنة استشهدت بمجرد إصابتها برصاصة في الجزء العلوي من صدرها، حيث اخترقت الرصاصة صدرها من الناحية اليسرى في منطقة تحت الإبط، وخرجت من الناحية اليمنى، وتم نقلها إلى المستشفى ولكنها سرعان ما فارقت الحياة، وتم الإعلان رسمياً عن ارتقائها شهيدة.

والجدير بالذكر أن الصحفية الشهيدة  غفران وراسنة هي من بلدة شيوخ العروب، وقد تم أسرها قبل نحو ثلاثة شهور، ثم تحررت في شهر إبريل الماضي، وهي خريجة قسم الإعلام من جامعة الخليل وكانت تعمل في الصحافة في عدة إذاعات محلية، وتقوم بتغطية الأحداث من أرض الواقع لنقل الصورة الحقيقية لجرائم الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

هذا وقد قامت جامعة خضوري في فرع العروب بالإعلان عن تعليق الدوام في بيانٍ لها مضمونه: “قررنا تعليق الدوام اليوم حداداً على روح الصحافية غفران وراسنة التي ارتقت برصاص الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل”.

شاهد المزيد: تفاصيل استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة

من هي الصحفية غفران وراسنة، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الشهيدة الصحفية الفلسطينية غفران وراسنة، والتي استهشدت صباح يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو 2023، رحمها الله وتقبلها قبولاً حسناً.