من هو رئيس مخابرات الصومال

من هو رئيس مخابرات الصومال، حيث تم تعيينه في الاجتماع الدوري المنعقد لمجلس الوزراء في شهر مايو الماضي، ليتولى منصب رئاسة مخابرات الصومال رسميا، ويبحث الكثير من الاشخاص عن أهم المعلومات الخاصة بمهد محمد صلاد، وهو رئيس مخابرات الصومال الحالي، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم المعلومات المتوفرة عنه، وعن حياته السياسية والخاصة.

من هو رئيس مخابرات الصومال

مهد محمد صلاد، هو المدير الجديد لجهاز المخابرات والأمن القومي الصومالي، وقد تولى هذا المنصب بشكل رسمي في الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء في شهر مايو الماضي، ويعتبر صلاد رجل سياسي فى العقد الخمسين من عمره، ولد ونشأ في الصومال، و تلقى تعليمه في المرحلة الأساسية في الصومال، ثم سافر إلى جمهورية مصر العربية ليكمل تعليمه الجامعي فيها وفي السودان أيضا، حيث درس وتخصص في العلوم السياسية، وحصل على شهادة الماجستير فيها.
من هو رئيس مخابرات الصومال

أهم المناصب الهامة التي شغلها مهد صلاد

شغل السيد مهد محمد صلاد الكثير من المناصب السياسية الهامة في البلاد، وهو رجل سياسي له مكانة مرموقة في الدولة، ومن أهم المناصب العليا التي شغلها هي كالتالي:
  • تولى صلاد منصب نائب وزير الخارجية الصومالي في 17 يناير عام 2014 وحتى 5 فبراير 2015.
  • تولى مهام وزير الدولة في شؤون الرئاسة في الفترة من عام 2015 حتى عام 2017 وهي فترة الرئاسة الأولى للرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، حيث كان عضو بارز في حزب اتحاد السلام والتنمية الذي أسسه الرئيس.
  • عارض صلاد الرئيس الصومالي السابق محمد عبدالله فرماجو، وكان يسعى لافشال خطة تمديد فترة حكمه.
  • عين رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي،  ليكون مبعوثا خاصا له في إغاثة متضرري الجفاف.

صلاد رجل سياسي بلا خلفية عسكرية

إن رئيس جهاز المخابرات الحالي في الصومال هو مهد محمد صلاد، وهو رجل سياسي ولكن ليس له خلفية عسكرية، حيث كان ناشطا مدنيا قبل أن يدخل في عالم السياسة في بداية عام 2009 ميلادي، والجدير بالذكر أنه في كل فترة رئاسة جديدة في الصومال، يقوم رئيس البلاد بتعيين رئيسا لجهاز المخابرات من الرجال المقربين له، حيث يعتبر جهاز المخابرات جهاز حساس جدا، ويتم تعيين مدير المخابرات بترشيح من رئيس الصومال، وبموافقة مجلس الوزراء.

ظهر اسم صلاد بقوة في فترة الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو، فقد كان صلاد من أشد المعارضين له، كما حاول كثيرا في إفشال محاولة تمديد فترة حكمه.

وكان تعيين صلاد رئيسا لجهاز المخابرات في الصومال خبر مفاجئ لبعض الأوساط السياسية بالصومال، لأنه كان أيقونة المعارضة في البرلمان، لكن عند توليه المنصب الجديد له، فعليه ان يترك أسوار المؤسسة التشريعية بأمر القانون الأعلى في الصومال.

شاهد أيضا: من هو والد هادية غالب وأهم المعلومات عنه

من هو رئيس مخابرات الصومال، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن رئيس المخابرات في الصومال وهو مهد محمد صلاد، والذي تم تعيينه في هذا المنصب في شهر مايو المنصرم، وتحدثنا أيضا عن أهم المعلومات المتوفرة عنه، وعن المناصب التي تولاها في الدولة