من هو الحاجب المنصور، هناك العديد من المسابقات الدينية التي يتم إقامتها في شهر رمضان المبارك، حيث أن هناك بعض الأسئلة الصعبة ضمن هذه المسابقة، مما يلجأ الكثير من المواطنين بالبحث عن إجابات وتفاصيل لهذه الأسئلة التي وردت في بعض المسابقات، حيث تأتي المسابقات في شهر رمضان المبارك من باب زيادة المعرفة الدينية لدى المسلمين في هذا الشهر الكريم، وقد تصدر البحث مؤخرا الحديث عن الحاجب المنصور، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كافة المعلومات حول من هو الحاجب المنصور.

من هو الحاجب المنصور

الحاجب المنصور هو أبو عامر محمد بن أبي عامر، وهو عسكري وسياسي أندلسي وكان أيضا مستشارا للخلافة الأموية في الأندلس، وقد سمية بالحاجب لأنه كان حاجب الخليفة هشام المؤيد بالله، ولد أبو عامر في الجزيرة الخضراء في الأندلس في سنة 327 للهجرة ويوافق ذلك بالميلادي عام 938 ميلادي، كان أبوه عبد الله من أهل التقى والورع ولكنه مات في رحلته من الحج وتم دفنه في العاصمة الليبية طرابلس، وأمه هي بريهة بنت يحيى بن زكريا التميمي من أهل بيت من أشراف قرطبة، والجدير بالذكر أنه مسلم سني وقد تولى العديد من المناصب في عهد الخليفة المستنصر بالله.

من هو الحاجب المنصور

شاهد أيضا: من هو مكتشف بحور الشعر

قصة الحاجب المنصور كاملة

يعتبر الحاجب المنصور هو أعظم حاكم في تاريخ الأندلس، ويذكر أنه خاض 57 معركة ضد الفرنجة لم يتم هزيمته في ولا معركة، ولذلك يعتبر من الشخصيات الإسلامية الشهيرة كونه حمل راية الجهاد في سبيل الله، ومع تصدر اسمه على محركات البحث سوف نتعرف في هذه الفقرة على بعض من قصته التاريخية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • فرحت جميع أوروبا وملوكها فرحا كبيرا عن وفاته، حيث أنه توفي عندما كان متوجها للقتال… حيث ظلت كنائس أوروبا تقرع أجراسها لأيام عدة ابتهاجاً لموته.
  • وذلك لأنه قام بهزيمة جميع الجيوش الأوربية والتي كانت بقيادة ملوكها، وقد أذن للصلاة على الأراضي التي كان ينتصر عليها.
  • وقد كان بعد كل معركة ينتصر بها يقوم بجمع الغبار من على ملابسه ويضعه في قارورة… وقد طلب من الناس وضع هذا الغبار داخل قبره عند وفاته.
  • كانت بدايته عندما فتح محلا صغيرا أمام قصر الملك في قرطبة… حيث كان يعمل على كتابة العرائض للأفراد الذين يريدون رفع عرائض إلى الخليفة.
  • وقد كان الخليفة في ذلك الوقت هو المستنصر بالله الأموي.
  • حيث تم جلبه إلى قصر الخليفة لكي يكتب بعض المراسلات القصيرة كونه كان يمتلك خط جميل في الكتابة… وبعد التأكد من أمانته قام بتعيينه أمينا في إدارة شؤون القصر، ثم بعد ذلك أصبح مسؤول الشرطة في قرطبة.

ما هو أصل الحاجب المنصور

يعود أصل محمد بن عبد الله بن عامر إلى أخواله من قبيلة بنو تميم من العرب، حيث استقر أجداده في الجزيرة الخضراء جنوب الأندلس، وقد كان أبوه عبد الله من أهل التقى والورع، وأمه هي بريهة بن يحيى بن زكريا التميمي، كما وأن جده لأمه يحيى بن إسحاق وزير وطبيب الخليفة عبد الرحمن الناصر لدين الله، وكذلك أيضا جده بد الملك المعافري كان من الذين دخلوا إلى الأندلس مع طارق بن زياد.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا فيه على من هو الحاجب المنصور، وكذلك أيضا قمنا بالتعرف على نبذة عامة حول قصة الحاجب المنصور، وذكرنا في النهاية إلى ماذا يعود في أصله.