من طرق الطباعة الزخرفية بالتفريغ، تعتبر الطباعة الزخرفية بالفراغ من الأشكال التي تنقل مجموعة من القيم الجمالية من خلال فصل التصميم إلى عدة أجزاء بواسطة ثقوب بحيث يختلف كل تصميم عن الآخر، وسوف نتعلم من خلال الاستنسل في طباعة تصاميم كسوة الكعبة، وسنشرح طرق الطباعة الزخرفية هذه مع ذكر الجانب السلبي والإيجابي في طباعة التفريغ في مقالنا من طرق الطباعة الزخرفية بالتفريغ.

تصاميم طباعة الاستنسل لكسوة الكعبة المشرفة

تم استخدام الاستنسل في طباعة الزخارف على قماش تغطية الكعبة المشرفة من خلال رسم مجموعة من التصاميم على الورق مع إضافة حواجز صغيرة الحجم أو ثقوب.

شاهد أيضا: تقرير عن الفن التشكيلي السعودي جاهز للتحميل والطباعة

من طرق الطباعة الزخرفية بالتفريغ

شرح طريقة طباعة الفراغ الزخرفية

تعطي الطـباعة الزخرفـية بالفراغ مظهراً جميلاً من خلال وجود مجموعة من الفواصل التي تقسم التصميم إلى عدة أجزاء، حيث أن الفواصل المختلفة والمتنوعة تعطي تأثيرات ترشدنا إلى تصميمات أخرى مختلفة، وسنتعرف على طرق الديكور الطباعة بالتفريغ عن طريق الآتي

  • طباعة فارغة مع حواجز بإضافة عدة ألوان.
  • طباعة خالية من الحيرة مع إضافة ألوان متعددة.
  • طباعة فارغة باستخدام استنسل ملزم لاصق.

سلبي وإيجابي في طباعة التفريغ

طباعة الفراغ عبارة عن شكل يتضمن الجزء السلبي، وهو الأرضية. الجزء الإيجابي هو الشكل، وجدير بالذكر في حالة عدم وجود استنسل في الطباعة الفراغية، يمكننا استخدام بعض البدائل مثل المفارش البلاستيكية المثقبة، والتي يجب أن تكون عديمة اللون، وتأخذ شكلًا مسطحًا.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن من طرق الطباعة الزخرفية بالتفريغ، كما تعلمنا عن تصاميم الكعبة المشرفة باستخدام الاستنسل.