من أين عائلة الدسيماني، التي تعد من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، التي تتضمن العديد من القبائل المختلفة في أصولها ونسبها، ومقال اليوم يتناول التعرف على هذه العائلة وما هي جذورها وفروعها، التي سكنت شبه الجزيرة العربية، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص بادر بالبحث من أين عائلة الدسيماني، ومزيد من التفاصيل والمعلومات عن هذه القبيلة في السعودية.

عائلة الدسيماني وش يرجعون

عائلة الدسيماني وش يرجعون
عائلة الدسيماني وش يرجعون

السؤال المطروح من قبل عدد كبير من الأشخاص، للتعرف على أصول عائلة الدسماني وجذورها، كونها من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، وتعود أصول الدسماني ونشأتها إلى قبيلة عدنان القيسية، وهي من أكبر وأعرق العائلات في السعودية، وينتمي إليها آل دسماني وهم هوزان بن منصور بن عكرمة بن خاص بن قيس بن عيلان.

اصل عائلة الدسيماني

حيث ان كل قبيلة من قبائل المملكة السعودية تعود أصولها لعائلات مختلفة، وعائلة الدسماني تضم العديد من الشخصيات البارزة، وبخصوص مناطن السكن التي استقروا بها فقد اختار بعض أبناء هذه العائلة الكبيرة مناطق مختلفة، لكنهم يتواجدون في وسط السعودية، كما استقر بعضهم في منطقة نجد أو منطقة تسمى الشرق، وهي المناطق التي تنتمي إلى سفوح التلال. ينحدر الحجاز وجزء من آل الدسماني من مدينة الطائف على أطراف مكة ومنطقة السيل، وهي تتفرع وتنتشر في جميع أنحاء السعودية منذ القدم والتي تعتبر من أكثر العائلات من حيث عدد الأفراد فيها.

ماجد الدسيماني وش يرجع

وكما أسلفنا بالذكر بأن عائلة الدسيماني غنية عن التعريف في المملكة، برز منها شخصيات قدمت الانجازات المتوالية والنجاح الكبير، من ضمنهم الشهير ماجد الدسيماني، والذي يعد من المشاهير والمعروفين من عائلة الدسماني، ويحمل الجنسية السعودية، وهو من الأشخاص الاستثنائيين المعروفين في السعودية. وتم استضافته على شاشة تليفزيون الدمام على قناة ليوان المديفر التي اتسمت بحضور جيد ومشرق ورتيب وعقلاني. على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنها سلطة النظام، حيث أكد أن هناك بعض التجاوزات، لكن بعد معالجتها عبر نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وطبعا قد تصل مدة العقوبة من 3 5 سنوات، بغرامة تصل إلى 3 مليون ريال سعودي.

شاهد أيضاً: الدهمش وش يرجعون

عائلة الدسيماني من وين

عائلة الدسيماني من وين
عائلة الدسيماني من وين

وبناءً على ما توصل اليه النسابون بما يخص هذه القبيلة، بشأن التعرف على عائلة الدسيماني والمناطق التي كانت بداية نشأتهم فيها، تبين أن جزء كبير منهم ينحدر من منطقة تسمى القصيم في قرية تسمى بريدة في المنطقة الشرقية من السعودية، واختار جزء منهم الاستقرار في منطقة الطائف، وجزء كبير جدًا من هذه الأسرة العربية الكبيرة. تشعبت وانتشرت في مدينة حائل حتى امتدت أطرافها وانتقلت بطون هذه العائلة العريقة إلى منطقة نجد، وقرر بعضهم الاستقرار في سفوح الحجاز بالمملكة، وبعض أودية الحجاز والمدينة، واختار الكثير منهم أماكن مختلفة وآخرون للعيش فيها، ومن أفخاذ عائلة الدسماني قرروا الانتقال إلى الدول العربية، ومنها جمهورية ليبيا الهاشمية، والعراق، ودولة فلسطين، واستقر بعضهم في قررت اليمن وجزء آخر من عائلة الدسماني العيش في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ودولة الكويت والبحرين والعديد من دول الخليج العربي. دافع عن الحق بقوة.

عائلة الدسماني من عنزة

وعائلة الدسيماني من الأسر المتحضرة من قبيلة عنزة، وفقاً لما أشارت اليه كتب النسابون، حيث ان الدسيماني في عيون الجواء من الجلال من الصقور من العمارات، وهناك وثائق قديمة تقول إن لعائلة الدسماني بطون تعود أصولها إلى زمن بعيد إلى قبيلة عنزة العربية الكبيرة والأصيلة التي يُعتقد أنها استقرت واحتلت مكانًا لها في هذه المنطقة التي تعرف باسم عيون الجواء، من صقور الأبنية، حيث قيل إن أصل تلك العائلة من حيث النسب القديمة والغنية ويعود التعريف إلى عدنان وهو حفيد إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام، هناك أيضًا العديد من الكتب القديمة التي ذكر فيها أصل هذه العائلة، وأيضًا من التحالفات التي دخلت فيها العائلة، من قبل العديد من العائلات الأخرى، والتي كانت على وجه التحديد في نهاية القرن الثامن عشر إلى القرن التاسع عشر الأول حتى القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

الدسيماني عيون الجواء

استقرت عائلة الدسيماني التي تعد من أبرز وأشهر العائلات السعودية في التاريخ، بمحافظة عيون الجواء؛ تلك المدينة التي تتبع لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وقد اشتهرت هذه العائلة بأنها قررت العيش في مناطق صحراوية مأهولة، بما في ذلك أعين الهواء من صقور الأبنية. من مكان إلى مكان للبحث عن الماء، وما وراء المنطق الذي تنمو فيه الأعشاب، ولكن حاليًا في التطور العمراني الذي تعاني منه جميع الدول العربية وزيادة عدد السكان، تم تحقيق الانسجام بينهم وبين سكان القرى وسكان المدن ومنهم من يعمل وينخرط في أمور الحياة التي لا تنتهي، أنجبت عائلة الدسماني العديد من الأبناء الذين لديهم صور مشرفة وحصلوا على العديد من الشهادات والمناصب وبعض المناصب العامة والعليا في السعودية.

يحرص المواطنون على الاطلاع وامتلاك مزيد من المعلومات بخصوص العائلات البارزة ذات شهرة واسعة في المملكة، وهو ما قمنا بطرحه في مقال اليوم بالتعرف على من أين عائلة الدسيماني، وأصول ونسب هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية، وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى الختام.