معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

معلومات عن الفضاء جديدة و غريبة، منذ بدء البشرية ، احتل الفضاء الخارجي حيزا كبيرا من تفكيرنا، و كانت اسرار الفضاء كثيرة جدا لدرجة ان الاكتشافات المذهلة مستمرة حتى يومنا الحاضر، ولكن حتى الآن لا يزال الفضاء لغزا يحير كل باحث عن العلم والمعرفة، وعلى الرغم مما توصل إليه العلماء، لا يزال هناك الكثير من الأشياء الغامضة حول الكون وهم يتطلعون إلى اكتشافه، ومن خلال هذا المقال سيتحدث عن معلومات غريبة وحديثة عن الفضاء بالتفصيل.

معلومات عن الفضاء الخارجي بالصور

معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة
معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

كان الفضاء قديما معروفا على انه الطبقة العليا من الغلاف الجوي لكوكب الارض فقط، وعرفه أينشتاين  وفقًا لنظرية النسبية من خلال الفيزياء بأنه فضاء ثلاثي الأبعاد، وتشير الدراسات إلى أن الفضاء له مدى غير محدود، وهناك درب التبانة، بالإضافة إلى المذنبات والكويكبات. ، الكواكب التسعة الرئيسية التي تدور حول الشمس، والمسافات، وتفاعلات القوة، والحركات، وتحولات الطاقة في الفضاء الخارجي.

شاهد ايضا:مقدمة بحث حول الفضاء وأهميتة

الوحدات الفلكية غالبًا ما تُعرف المسافات من حيث متوسط ​​المسافة بين الشمس وبقية الكواكب ، حيث يمارس كل جسم في النظام الشمسي قوة الجاذبية على كل جسم آخر، بما يتناسب مع كتلته من كواكب النظام الشمسي، لكنه منخفض عند فصلهم، وجد علماء الفلك أن حوالي 5٪ فقط من الأرض تتكون من الباريونات، بالإضافة إلى الجسيمات التي تتكون منها الذرات.

معلومات عن الفضاء والكواكب

معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة
معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

تبدا حدود الفضاء الخارجي عند نهاية الغلاف الجوي لكوكب الارض، و كان للمركبات الفضائيةدور كبير جدا في استكشاف الفضاء من حولنا، ومع تطور الصواريخ والتقدم في التقنيات العلمية في القرن العشرين، تم إرسال بعض الآلات ثم الحيوانات، وتم تشجيعهم و أرسل أشخاصًا داخل مركبة فضائية، وفيما يلي مجموعة من المعلومات حول الفضاء

  • الشمس نجم متوسط ​​الحجم ويمكن أن يصلح بداخله مليون كوكب.
  • كشفت وكالة ناسا أنه لا يوجد ماء على سطح الأرض فحسب، بل يحتوي المريخ أيضًا على ماء سائل.
  • لا يوجد غلاف جوي للفضاء الخارجي، مما يعني أن الفضاء صامت تمامًا وليس له صوت.
  • كوكب الزهرة هو أحد أكثر الكواكب حرارةً في المجموعة الشمسية، حيث تبلغ درجة حرارته حوالي 450 درجة مئوية.
  • تحتل الشمس 99.86٪ من كتلة النظام الشمسي، كتلتها حوالي 330.000، أي ضعف كتلة كوكب الأرض، وتتكون من الهيليوم والهيدروجين.
  • يظهر غروب الشمس على سطح المريخ باللون الأزرق بسبب الغبار الكثيف المنتشر على كوكب المريخ الأحمر.
  • كوكب الزهرة له دوران بطيء لمحوره يستغرق 243 يومًا من أيام الأرض لإكمال يومه.

شاهد ايضا:خسوف القمر وكسوف الشمس ما هما وما أنواعهما التي يمكننا رؤيتها؟

معلومات عن الفضاء للاطفال

معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة
معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

المعلومات حول الفضاء تعتبر لانهائية ولا حصر لها, و هناك كم من المعلومات التي لا نعلم بوجودها بعد، حيث توجد قوى كهرومغناطيسية في الفضاء الخارجي، وهي غير مرئية ولا نشعر بوجودها، وهذه القوى مليئة بالمواد الغريبة، وتقوم وكالة ناسا للعلوم والتكنولوجيا وقسم البعثات باستكشاف الكواكب الخارجية والفضاء الخارجي، وفيما يلي مجموعة من المعلومات الجديدة والغريبة عن الفضاء الخارجي

  • اكتشاف كوكب خارجي غير صالح للسكن مع محيطات سائلة تتبخر إلى غيوم، ثم تتكثف وتهبط على السطح كمطر، مما يُظهر الغلاف الجوي المكون من ثاني أكسيد السيليكون الذي تحمله الرياح الأسرع من الصوت إلى الجانب الليلي من الكوكب، حيث يبرد ويسقط كمطر صخري .
  • اكتشف علماء الفلك سحابة عملاقة من الغاز والغبار في مركز مجرة ​​درب التبانة، وهذه السحابة مليئة بمادة كيميائية تعرف باسم فورمات الإيثيل، والتي لها بعض الخصائص أهمها أنها تشبه رائحة التوت.
  • هناك منطقة في مجرة ​​درب التبانة تحتوي على كمية هائلة من الكحول، فهي تحتوي على كمية قادرة على تزويد كل شخص على هذا الكوكب بـ 300000 باينت من الكحول يوميًا.
  • مدار عطارد غريب الأطوار فيما يتعلق بمحاذاة الشمس، المدة الزمنية من شروق الشمس إلى غروبها، تساوي 176 يومًا من أيام الأرض.
  • تشير الدراسات إلى أنه في حالة حدوث تسرب بسيط ببدلة الفضاء، سيموت الشخص بعد دقائق قليلة من التسرب، لأن الضغط المنخفض للفراغ يتسبب في غليان الدم، وتتكون فقاعات غازية في سوائل الجسم، مما يتسبب في إصابة الجسم بالسوائل. تضخم.
  • إن كثافة النجم النيوتروني محيرة للعلماء، حيث تتكون هذه النجوم بالكامل تقريبًا من نيوترونات معبأة في نصف قطر صغير، وملعقة صغيرة من هذه المادة تزن أكثر من تريليون كيلوغرام، أي أكثر من وزن جميع البشر.
  • تطلق انفجارات أشعة جاما الطاقة في 10 ثوانٍ، وهي وميض قصير ولكنه شديد الكثافة من الإشعاع عالي الطاقة.

معلومات عن الفضاء غريبة

معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة
معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

الفضاء الخارجي هو الفراغ الذي يحيط بكوكب الأرض وكواكب المجموعة الشمسية ونجومها ومذنباتها وكويكباتها كما حدد معظم العلماء أن ا، وهو الفراغ الذي يبدأ بمجرد انتهاء طبقات الغلاف الجوي للأرض، ولهذا الوقت العلماء لا يمكن التوقف عن البحث عن اكتشافات جديدة للفضاء الخارجي، وفيما يلي مجموعة متنوعة من المعلومات حول الفضاء

  • هناك نجوم في الفضاء الخارجي لن نتمكن من رؤيتها أبدًا.
  • يستغرق نبتون 165 عامًا لإكمال مدار واحد كامل حول الشمس، ومنذ اكتشافه في عام 1846 أكمل نبتون مؤخرًا أول مداره الكامل بعد اكتشافه في عام 2011.
  • يمكن للكواكب أن تتجول في الفضاء الخارجي، دون أن تقيدها بقائها حول النجوم.
  • الجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي العلوي للشمس شديدة الحرارة والحيوية بحيث يتم تسريعها في الفضاء كجزء من الرياح الشمسية، مما يفقد الشمس مليار كيلوجرام في الثانية.
  • تم العثور على كميات هائلة من المياه في الفضاء، ويعتقد أن ثلاثة من أقمار المشتري واثنين من أقمار زحل بها بحار تحت الماء.

مكونات الفضاء الخارجي

علومات عن الفضاء جديدة و غريبة، منذ بدأ البشرية ، احتل الفضاء الخارجي حيزا كبيرا من تفكيرنا، و كانت اسرار الفضاء كثيرة جدا لدرجة ان الاكتشافات المذهلة مستمرة حتى يومنا الحاض
معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة

وتشير الدراسات إلى أنه لا توجد حدود مرئية بين الغلاف الجوي للفضاء والأرض، يتكون الفضاء الخارجي من مناطق فارغة نسبيًا من الكون خارج أغلفة الأجرام السماوية، ، ولكن يمكننا الشعور بالخروج من الغلاف الجوي للأرض عند كثافة الغلاف الجوي. يتناقص تدريجياً مع زيادة الارتفاع، وفيما يلي عرض لمكونات الفضاء الخارجي بالتفصيل

  • الغازات والغبار العائم بين النجوم.
  • تنطلق الأشعة الكونية بالقرب من النجوم.
  • المجالات المغناطيسية والكهربائية.
  • الفضاء مكوّن من 75٪ غاز هيدروجين و 25٪ غاز هيليوم.
  • يتم تمثيل الغازات في الفضاء في شكلين رئيسيين، وهما عندما تتشكل سحب من الغاز والغبار، تسمى السدم، ويتم تسخين هذه السحب بشكل مختلف بواسطة النجوم القريبة، والهيدروجين المتأين، حيث تولد النجوم في سحب من الغاز والغبار.، ينتج عن الكميات الكبيرة من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن النجوم حديثة الولادة.

ما هو حجم الفضاء

مساحة الفضاء أكبر بأكثر من 250 مرة من الكون المرئي كما تشير اخر الدراسات الواردة من العلماء، أو ما لا يقل عن 7 تريليون سنة ضوئية، ويقيس العلماء حجم الكون بعدد لا يحصى من الطرق المختلفة، بحيث يقيسون موجات من الكون المبكر تسمى التذبذبات الباريونية التي تملأ الخلفية الكونية الميكروية، واستخدام الشموع القياسية، بما في ذلك المستعرات الأعظمية، لقياس المسافات، ولتقدير فكرة معدل التضخم الثابت يحتاج إلى 92 مليار سنة ضوئية، و يعتقد العديد من العلماء أن المعدل يتباطأ إذا تمدد الكون بسرعة الضوء أثناء التضخم.

لماذا لا يوجد جاذبية في الفضاء

على كوكب الارض، كلما ابتعدنا عن سطح الارض تقل الجاذبية، و لكن في الفضاء ليس هناك جاذبية من الاساس، وتنخفض كلما ابتعدنا عن الأرض بسبب هيمنة الجاذبية على الكواكب الأخرى. فوق جاذبية الأرض، وبسبب وجود الجاذبية في كل مكان في الفضاء، فإن الأجسام الموجودة في الفضاء تسقط دائمًا باتجاه الأرض ونحو الشمس ونحو مركز المجرة، لأن الفضاء كبير جدًا وفارغ نسبيًا وفقًا لمعايير الأرض، السبب الثاني لغياب الجاذبية في الفضاء هو أن الأجسام تدور حول الكواكب ولا تصطدم بها كما يحدث مع الأرض.

شاهد ايضاما هو اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية

كم هو يوم في الفضاء

24 ساعة ويسمى اليوم الشمس هو ييوم واحد على الأرض. و كما تشير الدراسات إلى أن يومًا  واحدا في الفضاء يختلف من كوكب إلى آخر بشكل قد يكون صادم في بعض الاحيان، تابعوا معنا. يوم واحد على عطارد يستغرق 1408 ساعة، على كوكب الزهرة 5832 ساعة، وعلى المريخ 24 ساعة. يستغرق كوكب المريخ 25 ساعة، ويدور عمالقة الغاز بسرعة كبيرة، ويستغرق كوكب المشتري 10 ساعات فقط لإكمال دورة واحدة، ويستغرق زحل 11 ساعة، ويستغرق أورانوس 17 ساعة، ويستغرق نبتون 16 ساعة.

في نهاية المقال نكون قدم شملنا معلومات عن الفضاء جديدة وغريبة و تحدثنا عن لاشياء التي اكتشفها و عرفها العلماء, و عن مكونات الفضاء الخارجي و مساحة الفضاء و تناولنا بعض المعلومات الغريبة عن تبيان الايام بين الكواكب في الفضاء الخارجي.