متى يصادف 15 شعبان 2023، وها هي تقترب ليلة النصف من شعبان، حيث إنها ليلة مباركة ويوم فضيل، وينتظر الكثير من المسلمين منتصف شعبان، حيث إن في هذا اليوم يوجد الكثير من الأجر والثواب، لذا يجب استغلاله في كثرة العبادات والطاعات، وكذلك الإكثار من الدعاء، ويأتي شهر شعبان في الترتيب السابع من بين أشهر السنة الهجرية، حيث يسبقه شهر رجب، ويأتي بعده شهر رمضان المبارك، وسنوافيكم عبر موقعنا هذا بأهم التفاصيل عن متى يصادف 15 شعبان 2023.

متى يصادف 15 شعبان 2023

يصادف يوم الخامس عشر من شعبان 2023 يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023، وتبدأ ليلة منتصف شعبان من مغرب يوم الاثنين 6 مارس حتى يوم المنتصف، وهي ليلة مباركة ويوم فضيل، وفيه الكثير من الأجر والثواب، حيث إنه من الأيام المميزة في الإسلام، وجاء فيه أحاديث نبوية شريفة عن فضله والأجر فيه، وليلة منتصف شعبان هي من الليالي التي يتفضل الله فيها بالكثير من الخيرات على عباده، ومن الأفضل فيها الإكثار من العبادات والصلاة والصيام والتوبة والدعاء والتسبيح والاستغفار والصدقة، وكذلك زيارة المرضى والأقارب والجيران وغيرها.

شاهد أيضا: ساعات دوام رمضان 1444 للمدارس

متى يصادف 15 شعبان 2023

فضل منتصف شعبان

إن ليلة النصف من شعبان هي من الليالي المباركة والعظيمة في الإسلام، وفيها يفتح الله سبحانه وتعالى أبواب الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ومن فضل ودلائل ليلة منتصف شعبان هي كالتالي:

  • يرفع الله عز وجل في هذه الليلة الدرجات، كما ويغفر الذنوب للمؤمنين.
  • كما إنه في ليلة منتصف شعبان يتم حساب أعمال العباد ويُقرر الله فيها مصيرهم في العام القادم.
  • وكذلك في ليلة منتصف شعبان يُحيي الله فيها قلوب المؤمنين وتكون القلوب منصاعة إلى الله وحده.
  • وأيضا يُنجي الله عباده المؤمنين من الشدائد والأهوال.
  • تكثر الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة في ليلة منتصف شعبان، مثل الصلاة والصيام والتسبيح والدعاء والتوبة والصدقة، وغيرها.

فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان

يوجد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل صيام الأيام البيض من كل شهر هجري، وهي الأيام (13 و14 و15)، وقد جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: «أوصاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بثلاث، صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل النوم»:

  • وعن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم أنه قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله».

شاهد أيضا: متى ليلة النصف من شعبان 2023 بالمغرب

متى يصادف 15 شعبان 2023

فضل ليلة النصف من شعبان

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- “إن لربكم عزّ وجل في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن تصيبه منها نفحة لا يشفى بعدها”، وليلة النصف من شعبان هي من الليالي الفضيلة التي منّ الله بها على عباده، ويحيها المسلمون بالأعمال الصالحة والذكر والصلاة والصوم:

  • من الأعمال المستحبة في ليلة منتصف شعبان، الصيام والأذكار وكثرة الصلاة، وقيام الليل.
  • ليلة منتصف شعبان هي ليلة يتم فيها العتق من النار ومغفرة الذنوب.
  • وحسب ما أفتى بها عدد من علماء المسلمين والمفسرين أن قول الله في القرآن الكريم “فيها يُفرق كل أمر حكيم” في سورة الدخان. هي يقصد بها ليلة منتصف شعبان.

متى يصادف 15 شعبان 2023، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن يوم منتصف شعبان، والذي يصادف لهذا العام يوم 8 مارس 2023، وتحدثنا كذلك عن فضل منتصف شعبان، وفضل صيام الأيام البيض من كل شهر.