متى يبدا تكبيرات عيد الفطر .. متى صلاة عيد الفطر

متى يبدا تكبيرات عيد الفطر، من المعروف بانه مع اول ايام  عيد الفطر السعيد تبدا التكبيرات والتهليلات ابتهاجا بالعيد، وحسب ما جاء عند جمهور العلماء بان التكبير في الاعياد  وهما عيد الفطر والاضحى هو سنة وردت في السنة النبوية وايضا وردت في كتاب الله تعالى في ايات كريمة،  وسنتعرف في مقالنا الحالي الوقت الذي يبدا فيه التكبير للعيد، متى يبدا تكبيرات عيد الفطر.

متى يبدا تكبيرات عيد الفطر

يعتبر التكبير والتهليل بعيد الفطر، والمقصود منه عندما نكبر في احد الاعياد هو تعظيم الله عز وجل على وجه العموم بوحدانيته والالهية، وإثبات الأعظمية لله فى كلمة (الله أكبر)، ولذلك شرع التكبير فى الصلاة لإبطال السجود لغير الله، وشُرع التكبير عند نحر البُدْن فى الحج لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم، وكذلك شرع التكبير عند انتهاء الصيام؛ إشارة إلى أن الله يعبد بالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام بالآية السابقة، ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام فى خطبة العيد، حيث ان تكبيرات العيد تبدا بغروب الشمس ليلتى العيد فى المنازل والطرق والمساجد والأسواق برفع الصوت؛ إظهارا لشعار العيد.

متى يبدا تكبيرات عيد الفطر

كيف نستقبل عيد الفطر

يحتفل المسلمون في كل عام باستقبال عيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، حيث ان عيد الفطر يتوج به شهر رمضان المبارك عند انتهاءه حيث يكون في اول يوم من شهر شوال، أما عن عيد الأضحى يأتي في العاشر من شهر ذي الحجة، لذلك تزرع الاعياد البهجة والسرور في نفوس الناس خاصةً الأطفال، حيث يتم خلال العيد تبادل الزيارات والخروج للعب، ويقوم المسلمون بتحضيرات العيد لزيادة البهجة والسرور، حيث يجتمع أفراد الأسرة قبل العيد، للتخطيط في التحضيرات الخاصة في العيد واستقباله افضل استقبال، والاحتفال به، وتجهيز لوازمه، والمتمثلة باللباس، والهدايا، وتحضير مُتطلبات كلّ فرد، وتعيين الأوقات المُناسبة لزيارة الجيران والأقارب، وغيره من الامور التي يحب ان نفعلها لكي نسقبل عيدنا.

شاهد ايضا: تكبيرالمساجد التي تقام فيها صلاة العيد في الاردن 2023

ما هي اداب العيد

لا بد من المسلم ان يكون على علم بالاداب التي يتحلى بها في العيد حيث نعرض لكم هنا بعض من هذه الاداب التي لا يجب ان تفارق العبد المسلم عن استقبال احد الاعياد المباركة وهي الاغتسال قبل الذهاب إلى صلاة العيد. تناول شيء من الطعام قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، والأكل بعد صلاة عيد الأضحى. التكبير والتهليل في يوم العيد، وهي من أعظم سنن العيد. تهنئة الناس بعبارات التهنئة المتعارف عليها في العيد، مثل: تقبل الله منّا ومنكم، وعيد مبارك، وغير ذلك. التجمّل والتزين للعيدين؛ إذ يجب أن يلبس الرجل أجمل الثياب التي لديه قبل الذهاب لصلاة العيد، وكذلك الأطفال يقومون بارتداء ملابس جديدة ونظيفة وجميلة.

متى يبدا تكبيرات عيد الفطر، كل ما سبق قد وضح لنا أهمية هذا الموضوع، وأرجوا من الله أن أكون قد أصبت في اختيار العناصر التي تحدثت عنها حول موضوع التكبيرات في الاعياد واداب استقباله وغيره من الامور المتعلقة بهذا العيد.