نوضح متى يبدأ وقت صلاة القيام في رمضان ومتى ينتهي عام 2023، وتلك الصلاة التي تتميز في شهر رمضان المبارك بتجمع المسلمين لأدائها جماعة على عكس بقية ليالي السنة، وهي كذلك السنة النبوية التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان لما له من فضل وأجر عظيم، وبهذه المقالة بداخلها. سنشرح لكم متى ينتهي عام 1444 هـ.

ما هو المقصود بقيام الصلاة في رمضان

والمراد بالقيام في رمضان صلاة التراويح التي يؤديها المسلمون جماعيا، فصلاة التراويح من الأعمال الروحية المتميزة في رمضان، حيث يدعو العبد ربه بسماع تلاوات القرآن الكريم. صلى عليه الصلاة والسلام، على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وحيا عدة ليالي من رمضان، ولكن خوفا من فرضها على عباده لم يتم صلاتهم في شهر رمضان، ونصح الناس أن يصلوها في بيوتهم.

متى يبدأ وقت صلاة القيام في رمضان ومتى ينتهي عام 1444

يبدأ وقت صلاة القيام في رمضان مباشرة بعد انتهاء صلاة العشاء، ويطلب الإمام أداؤها الجماعي، حيث تم أداؤها لأول مرة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بعد أن رأى الناس يتشتتون في الصلاة، فأمر بجمعهم خلف إمام واحد هو أبي بن كعب رحمه الله. رضي الله عنه واستمروا في أدائه كل عام.

متى ينتهي وقت صلاة القيام في رمضان 1444

ينتهي وقت صلاة القيام في رمضان قبل أذان الفجر في صباح اليوم التالي من الليل، ويؤدى صلاة القيام في رمضان (التراويح) بأداء ركعتين ثم إلقائها، ثم ركعتين. آه، وسلام، حتى ينتهي المسلمون من عدد الركعات التي يريدون إجراؤها في تلك الليلة. ويختمون صلاتهم بالوتر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل اثنتين اثنتين، وإذا شُح الصبح فوتر واحدًا واجعل أخيرك. صلاة غريبة. ”

لماذا سٌميت صلاة الوقوف في رمضان التراويح

سميت صلاة الوقوف في رمضان التراويح لأن جماعة السلف الصالح رحمهم الله كانوا يستريحون بعد كل ركعتين أو أربع ركعات من أدائها، وذلك بسبب اهتمامهم بالاستفادة منها. شهر رمضان في كسب الأجر والثواب العظيم، فكانوا يطيلون تلاوة القرآن الكريم في ركعة واحدة في الحديث. الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

أجاب العلامة الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى أن ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إحدى عشرة ركعة في ليالي المباركة. شهر رمضان وفي باقي ليالي السنة كذلك. حيث كان يطيل في تلاوة آيات القرآن وعددها، وكانوا في عهد عمر رضي الله عنه يصلون حوالي عشرين ركعة.

اقرا ايضا: هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر مباشرة

فضل صلاة التراويح في رمضان 2023

فضل صلاة التراويح في رمضان 2023

صلاة التراويح في رمضان فضل عظيم للمسلم الصائم القائم في شهر الصيام، والدليل على ذلك

  • وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صاغ رمضان إيمانًا وتوقعًا غفر له ما تقدم من ذنبه). لم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته في الجماعة إلا خوفا من المصلين.
  • كما جاء في الحديث الصحيح في فضل صلاة الجماعة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى مع الإمام حتى يرحل كتب له أن يقضي). الليل في الصلاة “.

حكم قيام الصلاة في شهر رمضان 1444

صلاة الوقوف في شهر رمضان من الشعائر العظيمة التي يجب الحفاظ عليها في شهر العبادة والطاعة، بالإضافة إلى أنها سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. والدليل على ذلك ما ورد عنه في الحديث الشريف الآتي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، فلما صار قال رأيت ما فعلت ولم يمنعوني من الخروج إليك إلا أنني خفت أن أعارضك.

صلاة الوقوف في رمضان 1444

صلاة الوقوف في رمضان 1444

يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى في شهر رمضان، في نهاره وليله، وفي صلاته وقيامه، بما يشاء من الدعاء الصالح النابع من قلب المؤمن الذي يتوكل على الله تعالى، ومن تلك الأدعية ما يلي

  • “اللهم إني استسلمت، وفيك آمنت، وفيك توكلت، وفيك تبت، وفيك جادلت، وفيك حكمت، فاغفر لي ما فعلت. وما أخرته وما أخفيه وما قلته أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • “اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من البخل والجبن، وأعوذ بك من غارقة في الديون ومن الوجود. يغلبه الرجال “.
  • “اللهم رب العالمين، اجعل هذه الليلة ليلة يريح فيها همومنا، ومحو أحزاننا، وقلوبنا مكسورة، وحاجاتنا مشبعة برحمتك يا أرحم الرحمن.”

ختاما اجبنا عن تساؤل الكثيرين حول متى يبدأ وقت صلاة القيام في رمضان ومتى ينتهي عام 1444 هذا ما تحدثنا عنه في هذا المقال، ثم انتقلنا للحديث عن المقصود بصلاة القيام في رمضان، ولماذا سميت بهذا الاسم، وكم عدد ركعاتها، لنختم بها. مقال مع بعض الأدعية لصلاة القيام في رمضان 1444.