متى كان إطفاء آخر بئر نفطي في الكويت، والتي تم إشعالها أثناء الغزو العراقي لدولة الكويت، حيث شنت الحكومة العراقية السابقة حربًا على الكويت خلال السنوات الماضية، مما تسبب في خسائر فادحة كثيرة للدولة وشعبها والقضاء على كل مقومات الحياة، ومن خلال مثالنا متى كان إطفاء آخر بئر نفطي في الكويت، سنناقش معلومات عن الحرائق التي حدثت في آبار النفط الكويتية، وما اسم آخر بئر نفط ومتى تم إخماده.

حرائق آبار النفط في الكويت

حرائق آبار النفط في الكويت هي مجموعة آبار النفط التي أحرقتها الحكومة العراقية خلال العام 1991 م وقبل انسحابها من الكويت حيث دمرها الجيش العراقي بالكامل بتفجيرها، وهذا سبب حدوث السحب السوداء وآخر الخسائر المدمرة في القطاع الاقتصادي والبيئي بالإضافة إلى البنية التحتية في جميع مناطق الكويت، لكن قطاع النفط من أكثر المناطق تضرراً، وخسرت الحكومة ملايين الدولارات، وهذا لم يحدث. شهدناها في تاريخ الكويت من قبل.

شاهد أيضا: من هو رئيس مجلس الأمة الكويتي الجديد

متى كان إطفاء آخر بئر نفطي في الكويت

ما اسم آخر بئر نفط تم إخمادها

واسم البئر الأخير الذي تم إخماده هو بئر برقان 118، وهو آخر بئر أشعله الجيش العراقي قبل انسحابه من الكويت. وذكرت مصادر كويتية أن الأمير أشرف بنفسه على إطفاءه، وبعد ساعات نجحت دولة الكويت في إخماده وإعادة الحياة للكويت وشعبها. إعادة إعمار البلاد بعد تعرضها لخسائر اقتصادية وبيئية فادحة، حيث استمرت عملية إطفاء الحرائق في جميع الآبار قرابة 8 أشهر فقط.

متى تم اطفاء آخر بئر نفط في الكويت

وكان آخر بئر نفط في الكويت قد اطفأ في 6 نوفمبر 1991 م بعد أن أحرقه الجيش قبل هزيمته وانسحابه من الكويت. وكان الرائد في إعادة تأهيل العديد من مراكز التجميع وعودة إنتاج النفط إلى مستواه الأول قبل الهجوم العراقي على الكويت.

الحاكم الذي انطفأت آخر بئر في عهده

انطفأت حرائق آبار النفط الكويتية في عهد الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله، حيث كان الشيخ حينها يشرف على الفريق الذي كان مسؤولاً عن إطفاء هذه الحرائق، و 41 تم اطفاء آبار النفط في السادس من نوفمبر عام 1991 م، وجعل الأمير الصباح هذا اليوم يوما مميزا في تاريخ الكويت، وتم الاحتفال بإطفاء آخر بئر نفط تحت رعايته وإشرافه رحمه الله.

كم عدد الآبار التي احترقت في الكويت

بلغ عدد آبار النفط التي أحرقها الجيش العراقي قبل هزيمته وانسحابه من دولة الكويت قرابة 700 بئراً، حيث تمكن الفريق المخصص لإطفاء الحريق من إطفاء 41 بئراً، وتم التحقق من ذلك من خلال التجارب التي تمتع بها الفريق. بعد حصوله على العديد من الدورات النظرية والعملية داخل وخارج دولة الكويت للتعامل مع مثل هذه الأمور، بالإضافة إلى تلقي تدريب أسبوعي لمحاكاة إطفاء آبار النفط المحترقة.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذه المقالة التي تحمل عنوان متى كان إطفاء آخر بئر نفطي في الكويت، حيث تعرفنا على الحرائق التي حدثت في آبار النفط في الكويت، واسم آخر بئر تم إخماده، عندما حدثت عملية الإطفاء، وعدد الآبار التي تم حرقها، ومن هو الحاكم الذي تم خلاله إطفاء آخر بئر.