متى عطلة عيد المولد النبوي 2023 في المغرب، مع اقتراب موعد العطلة الرسمية الدينية الخاصة بالمولد النبوي الشريف، والذي يأتي في 12 ربيع أول من كل عام هجري، يتنظر المسلمون في دولة المغرب هذه المناسبة الدينية العظيمة لإحيائها والاحتفال بها، حيث يتم منح جميع القوى العاملة في المغرب إجازة رسمية سواء في المؤسسات الحكومية والخاصة وفي المدارس والجامعات، وهي إجازة مدفوعة الأجر، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا أهم المعلومات عن: متى عطلة المولد النبوي 2023 في المغرب.

موعد عيد المولد النبوي 2023 

يأتي يوم المولد النبوي الشريف في 12 ربيع أول من كل عام هجري، ويحتفل المسلمون بهذه المناسبة العظيمة بمولد أفضل الخلق والمرسلين النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية بالإعلان عن بداية شهر ربيع الأول للعام الهجري 1444 والذي يوافق يوم الأربعاء لتاريخ 28 سبتمبر 2023 ميلادي، وعليه فإن عيد المولد النبوي الشريف سيأتي في يوم الأحد الموافق التاسع من شهر أكتوبر 2023، حيث تم تحري ولادة هلال شهر ربيع الأول من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، وذلك يوم الاثنين الموافق 29 صفر 1444هري، وهو تاريخ 26 سبتمبر 2023م، وتبين عدم ثبوت رؤيته في ليلتها.

متى موعد عطلة المولد النبوي الشريف 2023 في المغرب

تحتفل المملكة المغربية بالمناسبة الدينية العظيمة وهي المولد النبوي الشريف، وموعد عطلة المولد النبوي الشريف للعام الميلادي 2023 في المغرب هو يوم الأحد 12 من شهر ربيع الأول 1444 هـجري، وهو الموافق لتاريخ 9 أكتوبر 2023 ميلادي، وهذا ما أعلنت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  في المغرب، وهو يوم إجازة رسمية في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة العاملة في المغرب، كذلك لطلاب المدارس والجامعات، حيث تعتبر من المناسبات الدينية الرسمية في المغرب.

متى عطلة عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

شاهد أيضا: متى إجازة المولد النبوي الكويت 2023

فعاليات واحتفالات المغرب المولد النبوي 1444 في المغرب

يهتم المسلمون في المغرب بإحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي يأتي في 12 ربيع أول من كل عام هجري، ويتم إقامة الفعاليات والاحتفالات التي توضح مدى حبهم للرسول، ومكانته في قلوبهم فهو نبي الرحمة، أرسله الله سبحانه وتعالى ليكون نورا وهدايةً للعالمين، فأخرج الناس من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإسلام والهدى والرحمة، ومن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المغرب هي كالتالي:

  • إقامة الدروس الدينية والخطب في الكثير من المساجد في المملكة المغربية وخصوصا بين صلاتي المغرب والعشاء.
  • تنظيم المدائح النبوية وكذلك إلقاء الأناشيد و الموشحات الدينية ذات الطابع الديني ومن خلال استخدام آلات التعريجة. والبندير، و الطبلة، والدف، وأبواق النفير، حيث يتم أدائها بشكل جماعي ولحن منفرد.
  • في ليلة الثاني عشر من ربيع أول تبدأ الاحتفالات بالمولد النبوي حتى بعد صلاة الفجر، وتجتمع العائلات من بعد صلاة الفجر، حيث يتم إعداد أشهى الأطباق والمأكولات المغربية مثل الكسكسي مع الدجاج وإعداد أطباق الحلوى المغربية.
  • يتم إلقاء الأناشيد الدينية التي تحكي عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعن هجرته، ويحيي الآباء هذه المناسبة ويشترون الملابس الجديدة لأطفالهم.
  • تستمر الاحتفالات من ليلة الثاني عشر من ربيع الأول، وحتى يوم 12 ربيع أول وهو تاريخ ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: تاريخ المولد النبوي الشريف 2023 في الجزائر

انشودة عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

يحتفل المسلمون في ذكرى المولد النبوي الشريف كل 12 ربيع أول من كل عام هجري، ويتم الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي وُلد فيها أفضل الخلق والمرسلين، النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أجمل الأناشيد الدينية عن النبي هي أنشودة السلام عليك يا رسول الله، وكلماتها كالتالي:

رقت عيناي شوقا ولطيبة ذرفت عشقا

فأتيت إلى حبيبي فاهدأ ياقلب ورفقا

صلى على محمد

السلام عليك يا رسول الله

السلام عليك يا حبيبى يا نبى الله

يا رسول الله قلب بالحق تعلق وبغار حراء تالق

يبكى ويسال خالقه فاتاه الوحى فاشرق

اقرا اقرا يا محمد

يا رسول الله يا طيبة جئتك صبا لرسول الله محبا

فى الروضة سكنت روحى وجوار الهادى محمد

متى عطلة عيد المولد النبوي 2023 في المغرب، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن موعد عطلة المولد النبوي الشريف في المملكة المغربية، والذي يأتي في يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر عام 2023، وتحدثنا عن الفعاليات التي يتم القيام بها في المولد النبوي الشريف.