متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين رمضان 2023، هناك الكثير من المسلمين يقومون بانتظاره هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان المبارك، وهي العشر الأواخر، لما لها أجر وثواب وفضل كبير وعظيم، بحيث تعد هذه الليالي من الليالي العظيمة والفضيلة ويتسابقون من أجل الأجر والاستفادة منها حتى يصل إلى الدرجات العليا في الجنة.

صلاة القيام

تعتبر صلاة القيام هي واحدة من الصلوات المسنونة التي قام الرسول عليه الصلاة والسلام بأمر عباده، ولا تعد من الصلوات المفروضة، بحيث أن من قام بها أعطاه الله الأجر والثواب، وتكون في أي وقت من السنة، وليس فقط خلال شهر رمضان المبارك، بل يجتهد المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

متى تبدأ صلاة القيام

إن صلاة القيام تبدأ بعد أن تنتهى صلاة العشاء ويتم استمرارها إلى آخر الليل ومع اقتراب موعد آذان الفجر، ويمكن للإنسان المسلم أن يقيمها في الليل كله أو النصف، ويمكن للمسلم أن يقرأ القرآن والإكثار من الدعاء والذكر لله تعالى، ولكل عمل أجر والثواب عند الله تعالى.

شاهد أيضاً: ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين رمضان 2023

إن صلاة القيام في رمضان تبدأ في ليلة اليوم العشرين من شهر رمضان، وبالعادة ما يتم البدء بها في الساعة الثانية عشر صباحًا، وتختلف حسب المنطقة أو المدينة، فالصلاة الدائمة هي أحب الصلاة إلى الله تعالى، لأن رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – قال الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل وقال صلى الله عليه وسلم: (عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم)، بحيث تعد صلاة التهجد والتراويح جزء من صلاة القيام في شهر رمضان المبارك.

متى تبدأ صلاة قيام الليل في رمضان 1444 – 2023

من خلال هذا الجدول سنوضح لكم بداية صلاة القيام في شهر رمضان لعام 2023 في كافة المحافظات والمدن في المملكة العربية السعوديةوجاء كما يلي:

دعاءمنطقةوقت بدء صلاة الليل
صلاة قيام الليلالرياض11.53 مساءً
صلاة الليلمكة المكرمة12.21 مساءً
صلاة الليلالمدينة المنورة12.21 مساءً
صلاة الليلالطائف12.18 مساء
صلاة الليلجدة12.23 مساءً
صلاة الليلالدمام11.40 مساءً
صلاة الليلالظهران11.39 مساءً
صلاة الليلعرعر12.16 مساء
صلاة الليلالاخبار11.39 مساءً

شاهد أيضاً: متى صلاة قيام ليلة 20 من رمضان

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر

هناك الكثير من العلماء والفقهاء قام بالاختلاف فيما بينهم عن عدد الركعات للقيام حيث قالوا الشافعيّة، والحنبليّة، والحنفيّة، أن عدد الركعات (20) ركعة، واما المالكية قالوا بأنها (30) ركعة، والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي 11 ركعة، ويقضي الليل بالذكر، والقرآن، والتمجيد، بحسب ما ورد في السنة النبوية الشريفة: “بأنّه إذا دخل العشر الأواخرَ شدَ مئزرهُ، وأحيَا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ”.

كيفية صلاة قيام الليل ليلة العشرين

هناك الكثير من الأمور التي يجب على الانسان المسلم الالتزام بها عن قيامه صلاةقيام الليل في ليلة العشرين أو في كافة الليالي العشر الأواخر من رمضان أو أية يوم آخر، وهي كما يلي:

  • لا بد من الطهارة والنظافة، ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • النية الحازمة على أداء الصلاة.
  • التوجه إلى القبلة والبسملة، وبدء صلاة الليل.
  • تكمل الصلاة اثنتين اثنتين، أي ركعتين، وقراءة ما هو سهل من القرآن الكريم، ثم التسليم.
  • الاستمرار حتى تكمل 8 ركعات.
  • لأداء ركعتي الشفاعة ثم صلاة الوتر فيصلي واحدة 3 أو 5، لقول الرسول الكريم: “مَن أحبَّ أن يُوتر بخمسٍ فليفعل، ومَن أحبَّ أن يُوتر بثلاثٍ فليفعل، ومَن أحبَّ أن يُوتر بواحدةٍ فليفعل”.
  • التضرع و الدعاء الى الله تعالى و التعظيم و الذكر، وأكثر من قول “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فعفو عنا”، كما أرشدنا إليه الرسول الكريم عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).

شاهد أيضاً: متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023

فضل ليلة العشرين والحادي والعشرين من رمضان

يوجد لليلة العشرين وليلة الحادي والعشرين فضل كبير وعظيم وأيضاً العشر الأواخر من رمضان، بحيث أنه من تعبد وصلى وتضرع فيهم إلى الله عز وجل فقد فاز بالجنة وفيها يتسابق المسلمون لأداء الصلاة وصلاة الليل، وتهنئة لمن اتفقت ليلة القدر بصلاة الوقوف والذكر والتسبيح، لما لها من أجر كبير وفضل عند الله تعالى، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة حيث جاءت في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ).

كيفية اغتنام العشر الأواخر في رمضان

يستطيع الانسان المسلم من اغتنام العشر الأواخر من رمضان بالدعاء وتلاوة القرآن الكريم والصلاة والتدبر والذكر والخشوع والتسبيح، ويقوم بالتقرب إلى ربه أيضاً من خلال إخراج الصدقة والزكاة والعمل الصالح، وصلة الأرحام.

الدعاء في صلاة قيام ليلة العشرين

بإمكان كافة المسلمين بعد الانتهاء من صلاة قيام الليل أن يختمها بالدعاء، فالدعاء يكون مستحب ومستجاب في هذه الليالي المباركة، ومما ياني نقدم لكم بعضاً منها:

  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين”.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين رمضان 2023، وتحدثنا عن صلاة القيام وفضلها وعدد ركعاتها، وكيفية اغتمامها والأدعية التي تقال فيها.