ما هي قضية جيف بيزوس مؤسس موقع امازون، يعتبر جيف واحد من الشخصيات التي أثيرت حوله الكثير من الجدل، بخصوص العديد من تصرفاته، كما أن ارتباط اسمه بقضية قتل جمال الخاشقجي، واتهام ولي العهد السعودي باختراق هاتفه الخاص، وتسريب العديد من الأخبار والأمور الخاصة من خلال هذا الاختراق، وفي مقالنا ما هي قضية جيف بيزوس مؤسس موقع امازون، سنتعرف على طبيعة هذه القضية وتداعياتها، وآخر التطورات بها.

من هو جيف بيزوس ويكيبيديا

يعتبر واحد من رجال الأعمال والشخصيات الهامة في الولايات المتحدة، وعموم العالم على خلفية امتلاكه للموقع الشهير الأمازون والذي يعتبر واحد من أكثر مواقع البيع الإلكتروني، وفيما يلي نتعرف على أبرز المعلومات الخاصة عنه:

  • الاسم: جيفري بريستن بيزوس
  • الاسم بالإنجليزية: Jeffrey Preston Bezos
  • العمل: رجل أعمال
  • الجنسية: أمريكي الجنسية.
  • أبرز إنجازاته العملية: المؤسس، والرئيس، والمدير التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم.
  • عام الولادة: ولد في الثاني عشر من شهر يناير من عام 1964
  • الجامعة الأم: تخرج من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية
  • أبرز المجالات التي عمل بها: عمل محللاً مالياً لشركة D.E Shaw قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994.

شاهد أيضا: تفاصيل الحكم على نورة القحطاني 45 عاماً

ما هي قضية جيف بيزوس

ما هي قضية جيف بيزوس مؤسس موقع امازون

على خلفية بعض التقارير التي يتم نشرها بين الحين والآخر حول قصة اختراق هاتف جيف بيزوس، والذي قام باتهام ولي العهد السعودي باختراق جهازه، من خلال إرسال رابط على الواتس، أثر في تعرض جهازه المحمول لبرمجية خاصة، أدت إلى تسريب المعلومات.

وقد عزا جيف بيزوس هذا التصرف كون الصحفي المقتول جمال خاشقجي كان ينشر مقالات ضد المملكة العربية السعودية، وضد الأسرة الحاكمة منتقداً رأس الهرم وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والذي أقدم على خلفية هذا الأمر على التقرب من جيف بيزوس، ومن ثم تبادلا الأرقام الخاصة وبدأا بالتراسل عبر تطبيق الواتساب، وقام ولي العهد بإرسال ملف فيه رابط أقدم من خلاله على اختراق جهاز الهاتف.

وقد اكتشف جيف ذلك بعد نشر صحيفة أمريكية للعديد من خصوصياته وعلاقاته السرية مع امرأة كان يخفي علاقته بها، مما دفعه لرفع دعوة ضد هذه الصحيفة، وأقدم على القبول بأخذ هاتفه للفحص فتبين أن الجهاز مخترق عبر الرابط الذي تم إرساله من قبل ولي العهد السعودي.

موقف الخارجية السعودية من اتهامات جيف

صدر عن الخارجية السعودية وعلى لسان وزيرها عادل الجبير تصريحاً عن طريق منصة التويتر، مفادها أن الحقيقة ظهرت وأن السعودية وولي عهدها برئين من كل الاتهامات الموجهة إليهم، وقد ثبتت براءتهم ومن المفترض على كل من تهجم عليها بالتغريدات التي تم نشرها أن يقروا بهذه البراءة.

غير أن وزير الخارجية لم يأتي على توضيح كامل بخصوص البراءة التي تحدث عنها، ولم يوضح كيف أن السعودية تم تبرئتها من قضية الاختراق المزعومة.

غير أن العديد من المطلعين والصفحات الإخبارية جاءت مكملة لهذه التغريدات من خلال نشر عدد من التقارير حول نشر صحيفة بريطانية والتي قامت بنشر تصريحات وتأكيدات بأن الذي سرب المعلومات الخاصة عن جيف بخصوص علاقته الخاصة مع عشيقته، هو شقيق عشيقته، وهو من أرسل الصور والإثباتات للصحيفة التي نشرتهم معرضة جيف للفضيحة.

ما هي قضية جيف بيزوس، إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، الذي تحدثنا من خلاله على قضية جنيف، كما وأننا تعرفنا إلى الكثير من المعلومات التي وجدنا العديد من الناس يبحثون عنها بخصوص هذه القضية.