ما هي حادثة الغرانيق ومدى صحتها اسلام ويب، حيث اختلف العلماء والمفسرين حول رواية الغرانيق، واجتمع رأي الأغلبية على بطلانها وأنها رواية غير صحيحة وفيها كذب، ويبحث الكثير من الأشخاص عن المعلومات الخاصة بحادثة الغرانيق، وما هي ولماذا كذبها الكثير من العلماء والمفسرين، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم المعلومات المتوفرة عن حادثة الغرانيق، ومدى صحتها في الإسلام وعند العلماء والفقهاء والمختصين.

ما هي قصة الغرانيق

إن قصة الغرانيق هي قصة جاءت في بعض كتب التفسير والكتب التاريخية، وقد أنكرها الكثير من العلماء والمفسرين، وأجمعوا على أنها رواية كاذبة ولا صحة لها، والقصة هي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالناس في مكة المكرمة وكان يقرأ سورة النجم، وأثناء قراءته قام الشيطان بإلقاء كلماتٍ على لسانه تدل على الثناء والشكر  لآلهة المشركين وإثبات الشفاعة لهذه الآلهة عند الله سبحانه وتعالى، وقالوا أن هذه الكلمات هي: ( تلك الغرانيق العُلى، وإن شفاعتهن لَتُرتَجَى) وتقول الرواية أن المشركين عندما سمعوا هذا الكلام من الرسول، فرحوا جدا واطمأنوا وقاموا بالسجود مع النبي، بسبب ثنائه على آلهتهم وأنه ذكرها بالخير في صلاته.

قيل إن هذه الحادثة هي السبب في نزول الآية 52 من سورة الحج وهي: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

ما هي حادثة الغرانيق ومدى صحتها اسلام ويب

شاهد أيضا: تفاصيل قصة ريم الرياحي الممثلة التونسية كاملة

هل وردت قصة الغرانيق في صحيح البخاري

فيما يخص قصة الغرانيق، فلم يذكر الإمام البخاري ولا حتى الإمام مسلم في كتبهما الصحيحة ( صحيح البخاري وصحيح مسلم) أي شيء عن قصة الغرانيق، وتعتبر كتب البخاري ومسلم من كتب الحديث النبوي المعتمدة والتي لها مكانة عظيمة عند المسلمين، ويجمع المسلمون في كل دول العالم على صحة كل ما يأتي في هذه الكتب من أحاديث، لأنه تم نقلها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة، كما أن جميع الأحاديث التي ذكرت في هذين الكتابين هي أحاديث مروية عن عدد من صحابة رسول الله المشهود لهم بصفات الصدق والأمانة، لذلك فإن قصة الغرانيق هي قصة غير صحيحة حسب أجماع كبار الأئمة والعلماء وأهل الاختصاص.

قصة الغرانيق في صحيح مسلم

أما بالنسبة للإمام مسلم، فقد روى في صحيحه حديثًا واحدًا بخصوص سجود النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين والمشركين والجن والإنس عندما كان يقرأ سورة النجم، ولكن الإمام مسلم لم يذكر فيها إطلاقا قصة الغرانيق ولم تأتي حتى كلمة (غرانيق) وهذا الحديث كان يختص في باب (سجود التلاوة) وهو كالتالي:

  • «حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار. قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن أبي إسحاق. قال: سمعت الأسود يحدث عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه قرأ: والنجم. فسجد فيها. وسجد من كان معه. غير أن شيخا أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال: يكفيني هذا. قال عبدالله: لقد رأيته، بعد، قتل كافرا.

شاهد أيضا: قصة زهور الحارثي مع الجن كاملة

ما هي حادثة الغرانيق ومدى صحتها اسلام ويب، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن قصة الغرانيق الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء قراءته لسورة النجم، وهي قصة غير صحيحة ولم تأتي في صحيح مسلم ولا صحيح البخاري ولا غيرهما.