ما هو نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة

ما هو نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة، هي اتحاد دستوري بين مجموعة الإمارات التي تربطها علاقات جذرية، على مدى الخمسين سنة الماضية، عملت حكومة الإمارات العربية المتحدة بشكل مستمر على صقل وتعزيز قوانين ومؤسسات الدولة لخدمة شعبها على أفضل وجه والمساهمة بشكل بناء في المجتمع الدولي، سنتعرف على ما هو نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة، كما سنتعرف على الاجابة عن السؤال بالتفصيل، بالإضافة إلى التعريف بالمجلس الأعلى الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

نظام الحكم في الإمارات

نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة هو نظام ملكي رئاسي اتحادي منتخب، حيث يتم انتخاب رئيس الدولة من بين الملوك الذين يحكمون كل من الإمارات السبع (أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس القيوين). الخيمة، والفجيرة)، وهناك أيضًا مجلس اتحادي المجلس الأعلى، يتألف من سبعة حكام لكل من الإمارات السبع، ويجتمع أربع مرات في السنة، والمجلس الأعلى للاتحاد هو أعلى هيئة دستورية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضا: من هو حمد محمد ثاني الرميثي مستشار الشؤون العسكرية الاماراتي

ما هو نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة

كيف ينتخب الرئيس في الإمارات

ينتخب هذا المجلس الرئيس ونائب الرئيس من بين أعضاء المجلس الاتحادي، ويجتمعون كل خمس سنوات لإعادة تأكيد الرئيس الحالي أو انتخاب رئيس جديد. إلا أن أمراء أبوظبي ودبي يتمتعون بحق النقض (الفيتو) في الانتخابات الخاصة بدور الرئيس، وأجريت آخر انتخابات رئاسية عام 2009، ويعين رئيس الوزراء رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء.

النظام السياسي في الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية دستورية، ويقوم نظامها السياسي على دستور دولة الإمارات العربية المتحدة. لدولة الإمارات العربية المتحدة علمها وشعارها ونشيدها الوطني. يشرح الدستور القواعد الأساسية للتنظيم السياسي والدستوري للبلاد. كما يوضح الدستور الغرض الأساسي والأهداف من إنشاء الاتحاد. على المستويين المحلي والإقليمي، ويضمن لجميع المواطنين حقوقًا وفرصًا متساوية، وسلامة وأمنًا، وعدالة اجتماعية.

النظام الاتحادي في الإمارات

اتفق حكام أبو ظبي ودبي في ديسمبر 1971 على تشكيل اتحاد بين إماراتهم، وإعداد دستور، ثم دعوة حكام خمس إمارات أخرى للانضمام إلى الاتحاد. في 2 ديسمبر 1971، وافقت أبو ظبي ودبي وأربع إمارات أخرى على تشكيل اتحاد يعرف باسم الإمارات العربية المتحدة، وانضمت الإمارة السابعة. تم دمج رأس الخيمة في الاتحاد في أوائل عام 1972، وفي عام 1976، أدخل رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إصلاحات أدت إلى مزيد من المركزية مثل المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الفيدرالية مثل الهجرة والأمن العام ومراقبة الحدود.

المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات

المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات هو أعلى سلطة دستورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كونه أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية، يضع السياسات العامة ويعاقب التشريعات الاتحادية، وهو أول سلطة اتحادية من حيث الترتيب في التسلسل الهرمي. السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور، وهي

  • المجلس الأعلى للاتحاد.
  • الرئيس الاتحادي ونائب الرئيس الاتحادي.
  • مجلس الوزراء الاتحادي.
  • المجلس الوطني الاتحادي.
  • القضاء الاتحادي.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما هو نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة، وما هو النظام السياسي والفيدرالي الذي تتبعه دولة الإمارات العربية المتحدة، وتطرقنا أيضًا إلى التعريف بالاتحاد الأعلى. مجلس الإمارات.