ما هو نظام البوكليت للثانوية العامة، مع اقتراب اختبارات الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية تقوم وزارة التربية والتعليم العالي فيها بالاستعداد لاستقبال الطلبة في لجان الإمتحان المخصصة لهم، وبعد الإعلان عن نظام البوكليت الجديد في الامتحانات ازداد فضول الطلبة لمعرفة هذا النظام وما يحمله من أهداف متعلقة بالامتحانات على نطاق واسع، وقد تصدر البحث عن هذا النظام بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية لمعرفة كل ما يتعلق به من أمور، لذلك سنتعرف على ما هو نظام البوكليت للثانوية العامة.

ما هو نظام البوكليت للثانوية العامة

يعتبر هذا النظام من الأنظمة المهمة التي تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم إذ استحدثته من أجل الامتحانات بكافة مدارس محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك من أجل الاستغناء عن النظام القديم في عرض الامتحانات، حيث يأخذ شكل ورقتين تحتوي على الأسئلة وكراسة من أجل الإجابة عليها، حيث يتم ضم الورق مع بعضه، فعدد الأسئلة يأخذ في هذا النظام من أربعين إلى ستين سؤال، إذ تعتمد إجابته على نظام الفهم والتذكر للمادة المدروسة ولا يقبل فيها الحفظ والتسميع.

شاهد أيضا ما هو نظام التعاقد الرسمي في التعليم بالسعودية

ما هو هدف نظام البوكليت للثانوية العامة

لاعتماد هذا النظام المستحدث في الامتحانات أهداف عدة تزيد من الأمان في تقديم الاختبارات، وقد ازداد السؤال عن الأهداف المحددة للنظام للثانوية العامة، ويتمثل هدف النظام في الامتحانات في النقاط الآتية.

  • يمنع الغش الإلكتروني.
  • كما أنه يساهم في عدم تشتت المصحح أثناء تصحيح الورق.
  • أيضا يساهم في المساواة بتوزيع الدرجات خلال تصحيح أوراق الطلبة.
  • ويقلل من نسبة التظلمات في التصحيح بشكل كبير.
  • بالإضافة إلى ذلك يساهم في اختصار الوقت للإجابة.
  • لكن يوجد عيب من عيوب هذا النظام ألا وهو اعتماد طالب الثانوية على نظام معين وشكل أسئلة محددة وهذا ما يجعله صعبا.

شاهد أيضا ما هو نظام الشركات الجديد في السعودية 2023

الجهة المكلفة لطباعة أسئلة الامتحانات

قامت وزارة التربية والتعليم المصرية بتكليف جهة محددة من أجل طباعة أسئلة الامتحانات، حيث يتم طباعته قبل موعد الامتحان بوقت قصير لضمان عدم تسريب الورق للطلبة، كما تقوم الجهة السياسية بتوزيع الدرجات حسب ما هو موجود من جزئيات أسئلة، بالإضافة إلى ذلك يتم وضع توقيت محددة لكل جزئية فيها والتي تضمن من أربعين إلى ستين سؤال موزعات بشكل واضح.

شاهد أيضا ما هو نظام البوكليت وأهدافه ومزاياه

ملاحظات الامتحانات على الطلبة مراعاتها

هناك بعض الملاحظات التي يجب أن يراعيها الطالب خلال تقديم الامتحانات بشكل جيد، وهذه تضمن للطلبة اختصار الوقت في الامتحان وسهولة تقديمه بشكل واضح، فمن تلك الملاحظات أو الشروط ما يتمثل في الآتي.

  • الإجابة يجب أن تكون بالمساحة المحددة لها فقط وأن تكون موضوعية قدر الإمكان.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الأسئلة شاملة للمادة بكافة جزئياتها المختلفة.
  • إلى جانب ذلك أن تكون الإستمارة الخاصة بحضور الطالب تحتوي على خانة فيها رقم النموذج.
  • أيضا عدد الأوراق التي يتسلمها الطالب أثناء الامتحان للمادة المقدمة في ذاك اليوم.
  • كذلك أن يتم ترجمة نموذج أي امتحان بأي لغة وذلك من أجل مدارس اللغات المعتمدة في الجمهورية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو نظام البوكليت للثانوية العامة، فهو نظام مستحدث يعتمد على تطبيق نظام حديث في المدارس المصرية تعتمد على بعض الأهداف المحددة، كما وقد وضحنا الجهة المكلفة بطباعة الأسئلة والملاحظات المحددة للطلبة حول الامتحانات.