ما هو تنظيم PKK، يعود ذلك الرمز إلى حزب العمال، إذ إنه يرجع إلى اللغة الكردية الكوردستان، فهي تلك الجماعة المسلحة الكردية التي تتبع لليساريين وقد نشأ هذا الحزب خلال العام الميلادي 1970 في تركيا بمنطقة كردستان فهو الحزب اليساري ومنفصلا عن أفكار أي من الحركات الثانوية الأخرى، فيجمع أفكار كل من الثورية والقومية والاشتراكية بهدف إقامة دولة سيادة ماركسية في كردستان، ضمن سياق متصل دعونا سويا لنتعرف على، ما هو تنظيم PKK، من خلال متابعة الطرح الآتي.

ما هو تنظيم PKK ويكيبيديا

يرمز PKK باختصار إلى حزب العمال الكردستاني، تلك الجماعة المسلحة الكردية اليسارية، فقد نشأ هذا الحب في السبعينات وذلك بدولة تركيا بمنطقة كردستان على وجه التحديد كاعتبارها حركة انفصالية تمزج ما بين كل من: الكردية، القومية، الاشتراكية، الثورية فتسعي لإقامة دولة تكون ماركسية لينينية في منطقة كردستان.

  • تأسس تنظيم PKK، على يد المؤسس عبد الله أوجلان خلال العام الميلادي 1978 في تركيا، تأسس تنظيم PKK على يد المؤسس عبد الله أوجلان خلال العام الميلادي 1978 في تركيا، هذا ونشير إلى أن ذلك الحزب يتبع حزب الحياة الحرة الكردستاني في كردستان إيران وحزب الاتحاد الديمقراطي في كردستان السورية وحزب الحل الديمقراطي الكردستاني في كردستان العراق.
  • إذ تعرف بأنها تلك الجماعة المسلحة بالرغم من اسمها ويمثلها أيضا حزبا سياسيا في دولة تركية منذ العام الميلادي 2008 ويعرف باسم حزب السلام والديمقراطية.

ما هو تنظيم pkk

شاهد أيضا: ما هو تنظيم سرايا السلام الشيعي

أهداف حزب العمال الكردستاني

لحزب العمال الكردستاني العديد من الأهداف التي يسعى للوصول إليها على الساحة السياسية التركية والتي تتمثل فيما سنستعرضه على هذه الشاكلة والأهداف التالية:

  • العمل على حل الكثير من القضايا الصعبة دون تدخل ي من القوى الخارجية التي يتم تدخلها فيما يخص الشأن التركي.
  • العمل على نشر الكوادر وذلك في كافة الدول وأرجاء العالم أجمع وليس فقط الاقتصار على دولة تركيا فقط.
  • تهدف أيضا المجموعة للعمل على بناء دولة ذات سيادة وسياسية واقتصاد.
  • إنشاء جيشا يكون من المستقلين الذي يتمتع بالاستقلالية ولا يتبع لأي من التنظيمات تحقيقا للمصالح الكردستانية في داخل منطقة الشرق الأوسط.
  • البناء لوطن وبيئة مجتمعية ديمقراطية تكون متحررة وبعيدا عن البعد عن الدولة والسلطة.
  • يهدف أيضا الحزب إلى ترسيخ الحياة التي يسودها الأمن والاستقرار والاقتصاد الراقي في كافة شعوب منطقة الشرق الأوسط.

ما هو تنظيم pkk

شاهد أيضا: من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كأس العالم

تأسيس حزب العمال الكردستاني

تأسس حزب العمال الكردستاني بتاريخ: 27/ نوفمبر/ 1978، إذ إن ظهوره يعتد علي الطريقة السرية وليس عن طريق العلن لعدائه إلى دولة تركيا.

  • هذا وقد تم ظهوره على يد الكثير من الكلاب الذي كان جل هدفهم هو تكريس حق تقرير المصير بالنسبة للأكراد داخل دولة تركيا.
  • تلك المجموعة لم يكن لها التأثير على الساحة السياسية الكردية وغير تابعين إلى أي من التنظيمات السياسية، فطريقة ظهورهم تتمثل بأنها عفوية ولم يسبق التخطيط لها من قبل أي من التنظيمات.
  • كما وبلغت المجموعة حوالي 11 ألف شخصا على وجه التحديد والتقريب.

إلى هنا ونختتم سطور مقالتنا الآتية التي تطرقنا من خلال سطورها لمعرفة، ما هو تنظيم pkk، إضافة لتعرفنا أيضا على، أهداف حزب العمال الكردستاني، وبأي تاريخ تأسيس حزب العمال الكردستاني على أكمل وجه.