ما هو البشت وكم سعره في قطر،  بعد أن تم التداول للصور التي تشير بلبس اللاعب الشهير ميسي للبشت في دولة قطر ببطولة كأس العالم 2023 انتشرت الكثير من الصور له بذلك اللباس القطري المشهور، حيث تمركزت العمليات البحثية عبر عدة مواقع بحثية لمعرفة ما هو اللبشت وكم بلغ سعره في دولة قطر، وذلك بالتزامن مع منح أمير قطر للاعب ليونيل ميسي اللباس بعد تتويجه بالبطولة العالمية لكأس العالم كرة القدم، لنتعرف ضمن ذلك السياق على، ما هو البشت وكم سعره في قطر.

ما هو البشت ويكيبيديا

تربع البشت القطري التقليدي علي راس الزي الرسمي القطري الذي يتم ارتداءه في الكثير من المناسبات في تلك الدولة، حيث سنتعرف على أهم المعلومات المختصة بالشبت علي هذه الشاكلة:

  • يشكل البشت تلك العباءة التي يقوم الرجال بارتدائها منذ قديم الأزمان وما زال يتم ارتداءه في الدول العربية الخليجية التي لها عدة ألوان مختلفة تتمثل في كل من: اللون الأسود، اللون البيج والأبيض، اللون الرمادي.
  • كما ونشير إلى أن الشبت يبدأ من الكتف وحتى القدم وهو بمثابة اللباس الذي ليس له أكمام ولكنه يحتوي علي فتحتان لكي يتم إخراج اليديين منهما.
  • خلال ممرات سوق واقف المختص بالتراث في الدوحة بقطر تربعت المحلات المختصة بتفصيل البشت المهمة الشاقة التي تستمر الحياكة لها لأيام عدة.

ما هو البشت وكم سعره في قطر

شاهد أيضا: هل يجوز لبس عباءة الكتف في العمرة

صناعة البشوت في قطر

تتكون صناعة البشت في قطر من وبر الجمال والماعز، إذ يتم الغزل لتلك المادة وصناعة القماش منها الذي يعد علي قابلية وجهوزية تامة للاستخدام في النسج والحياكة للبشت.

  • هذا وتتم الخياطة للبشت بعد إتمام عملية الغزل للصوف والخيوط القطنية تبعا للون المختص بالبشت، إذ يتم استغراق وقتا كبيرا يحتاج إلى كل من المهارة والدقة على حد سواء.
  • كما ونشير إلى ارتفاع سعر البشت المحاك يدويا عن المصنع بالآلات التي على الأغلب ما يكون سعرها أرخص من ذلك، ويتم استخدام صوف اللاما لحياكة تلك الأنواع المختصة بالبشت إذ تقسم إلى طريقة الدربوية، التركيب.

ما هي أنواع البشوت في قطر

يتم تصنيف البشوت التراثية في دولة قطر أو ما يعرف بالعباءات الرجالية تبعا للطراز أو الوشي الذي يكون عليها إلى عدة أنواع تتمثل في قسمين سنتعرف عليهما:

  • البشت الجاسبي: المعروف أيضا بالوشي المذهب وتعود تسميته بذلك الاسم إلى الشيخ خزعل بن جابر أمير المحمرة باعتباره من أوائل العاملين لتلك العباءة المشكلة بالذهب والتي نسبت إليه.
  • العباءة الثانية التحرير: حيث يعود تسميتها بذلك نسبة إلى الحرير والخيوط المصنعة منها المشكلة للونها، إذ إن مثل ذلك النوع يكون شائعا في دولة العراق وعلى وجه الخصوص في جنوب إمارة المحمرة وبعضا من أماكن الجزيرة العربية أيضا.
  • من حيث القماش: تنقسم البشوت إلى نوعان أيضا تتمثل في، البشوت الصيفية ذات الملمس الناعم والخفيف والغالية أثمانه ولها أنواع السويسري والنجفي والدروقي والياباني، والبشوت الشتوية المصنعة من الخيوط الخشنة وعلي الأغلب تتخذ اللون الأبيض والأسود ومنها سوبر كشمير – وبر بوشهر – وبر بروكس.

ما هو البشت وكم سعره في قطر

شاهد أيضا: تفسير حلم العباءة السوداء الواسعة لابن سيرين بالتفصيل

ما هي أسعار البشت في قطر

تختلف أسعار البشوت في قطر وذلك تبعا لدقة صناعتها وحياكتها والجودة للأقمشة المصنعة منها، حيث تتدرج الأسعار للبشوت فيما يلي سنورد جدول توضيحي للأسعار علي الشاكلة الآتية:

نوع البشتالسعرطريقة الصنع
بشت ملكي عودي1.499 ريال سعوديشغل يدوي
بشت الزري الألماني4000 ريال سعوديشغل يدوي
بشت  الزري الألماني درجة ثانية700 ريال سعوديشغل كمبيوتر
بشت الزري الفرنسي450 ريال سعوديشغل كمبيوتر آلي
بشت الزري الفرنسي درجة ثانية300 ريال سعوديشغل كمبيوتر آلي
البشت الحساوي10 آلاف ريال سعوديشغل يدوي
البشت القطري300 إلى 800 ريال سعوديشغل كمبيوتر
البشت السوري600 ريال سعوديشغل كمبيوتر آلي
البشت النجفي2000 إلى 5000 ريالشغل يدوي
البشت الهندي1500 إلى 3000 ريالشغل يدوي

إلى هنا ونختتم سطور مقالتنا الآتية التي تعرفنا من خلالها على ماهية البشوت وما هي أنواعها وأسعارها بشكل تفصيلي وتوضيحي مجيبين عن التساؤل المطروح بين السطور المذكور، ما هو البشت وكم سعره في قطر على أكمل وجه.