ما هو الارش في الإسلام، اللغة العربية هي لغة شاملة وفيها الكثير من المصطلحات والمترادفات التي تحمل المعاني والدلالات المختلفة، كما إنها من أحد اللغات العالمية المشهورة في العالم، وهي اللغة الأصلية والأم في جميع الدول العربية، وسنتحدث هنا عبر موقعنا هذا عن معنى الارش، وما هو الارش في الإسلام، كما سنوضح الفرق بين مصطلح الأرش وبعض المصطلحات الأخرى المشابهة له، وسنذكر أيضا أنواع الأرش وكل التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

ما هو الأرش

الأرش، هو ما يشير إلى دون النفس من الأطراف، ويُلفظ بفتح الألف وتسكين الراء، وهو من أسباب النزاع، حيث يقولون أرشت بين القوم إذا وقعت بينهم، كما يقال أن أصل الأرش الخدش.

تعريف الارش اصطلاحًا

اختلف تعريف الارش في المذاهب، وبالطبع فإن هناك فرق بين الارش والدية، حيث تتشابه بعض المعاني والكلمات في اللغة العربية، والارش في اللغة هو ما يدل إلى دون النفس من الأطراف، أما تعريف الارش اصطلاحا فهو:

  • بالنسبة لمذهب الحنفية فقد عرفوا الارش على أنه: اسم المال الواجب بالجناية على ما دون النفس.
  • بينما عرفه مذهب الحنابلة على أنه عوض النقص الذي يحدث في الجناية.

شاهد أيضا: ما هو مشروع هارب ويكيبيديا

ما هو الارش

ما هو الفرق بين الأرش والدية

الكثير من الناس يعتقد أن الارش هو نفسه الدية، ولكن ننوه أن هناك اختلاف في المعنى بين الارش والدية، والدية هي: اسم المال الواجب بالجناية على النفس أو ما دونها، بمعنى أن الدية أشمل وأعم من الأرش، ويعتبر الأرش جزءٌ من الدية.

الفرق بين الأرش والتعويض

إن كلمة التعويض ترجع إلى كلمة عوض، وهي تعني «بدل». والتعويض هو البدل المالي الذي يتم دفعه مقابل الضرر الذي يلحق بالغير، وعليه فإن مصطلح التعويض أعم وأشمل من الأرش. حيث إن الأرش يعني الضرر الواقع على ما دون النفس، بينما التعويض فهو شامل الضرر الذي يلحق بالمال أو النفس أو ما دونهما.

شاهد أيضا: ما هو صوم يونان ومتى يبدأ

حكومة العدل والأرش

إن حكومة العدل تعني المال الواجب بالجناية على ما دون النفس. وهذا يعني أن ليس فيه قدر معلوم من الشرع، وعليه فإن الأرش أشمل وأعم منه، والأرش شامل المال الذي له قدر معلوم في الشرع والذي ليس له.

أنواع الأرش

هناك نوعان من الأرش، وهما أرش مقدر، وأرش غير مقدر، فأما الأرش المقدر فهو ما تم تحديده من الشارع بمقدار معين مثل أرش العين واليد والرجل، ويكون نصف الدية.

  • كما يمكن أن يكون الأرش ربع الدية مثل الجفن الواحد.
  • او يكون عشر الدية مثل إصبع من اليد أو الرجل، أو نصف عسر الدية أي الخمس من الإبل مثل السن.
  • أما الأرش غير المقدر: فهو ما لم يقوم الشارع بتحديد مقداراً معيناً له.
  • ولم يأت فيه نص ويتم ترك أمر تقديره للقاضي بمعرفة أهل الخبرة والاختصاص. ويطلق على هذا النوع من الأرش حكومة عدل.
  • بمعنى أن حكومة العدل هي الأرش الذي لا يقدر من الشارع في الجنايات على ما دون النفس. والتي لا قصاص فيها لسبب من الأسباب، وليس لها أرش مقدر.
  • ومن شروط الأرش عدم بلوغ الحكومة أرش جرح مقدر.
  • وكذلك يجب أن يكون التقدير بمعرفة أهل عدل من الخبراء بحيث يأخذ القاضي بقولهما.

ما هو الارش في الإسلام، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن مفهوم الأرش لغةً واصطلاحاً، وكذلك تحدثنا عن الفرق بين مفهوم الأرش والمصطلحات الأخرى مثل الدية، وذكرنا كذلك أنواع الأرش.