ما معنى حتى تضطرب أليات نساء دوس، هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي يقوم بعضاً من الناس بمعرفتها وكذلك ليس لديهم أي فكرة عن معنى هذا الحديث أو الكلام المكتوب فيه، بحيث يوجد العديد من المعاني التي لا يفهم معناها، وأن هذا الحديث من ضمن الأحاديث الشريفة للصحابي أبو هريرة، ولذا من خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم ما معنى حتى تضطرب أليات نساء دوس.

حديث لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، قال: “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ عَلَى ذِي الخَلَصَةِ”، بحيث أن ذو الخلصة معناها طاغية دوس الذين عبدوا الأصنام وهم في عصر الجاهلية، وقد رواه البخاري وكذلك مسلم، وأن الحديث هذا هو إشارة لما يتم حدوثه من الردة وكذلك الرجوع لعبادة الأصنام.

ما معنى حتى تضطرب أليات نساء دوس

قال الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- “تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ” بحيث أن معنى العبارة هذه من قبل أهل العلم بأنها أشارت لعبادة الأصنام من قبل هؤلاء النساء والقيام بالطواف حول هذا الصنم، بحيث أن اضطراب الألية تدل على الحركة والسعي حول الصنم.

  • فقال الإمام النووي رحمه الله “أما قوله “أَلَيَاتُ” فبفتح الهمزة واللام، ومعناه أعجازهن، جمع ألية، والمراد يضطربن من الطواف حول ذي الخلصة، أي: يكفرون ويرجعون إلى عبادة الأصنام”.
  • وقال الحافظ ابن حجر “ويحتمل أن يكون المراد أنهن يتزاحمن، بحيث تضرب عجيزة بعضهن الأخرى عند الطواف حول الصنم المذكور”.
  • بحيث إن الحاكم عن عبد الله بن عمر قال “لا تقوم الساعة حتى تدافع مناكب نساء بني عامر على ذي الخلصة”.
  • وأما ابن عدي قال “لا تقوم الساعة حتى تعبد اللات والعزى”.
  • بحيث أن المعنى المقصود من هذه العبارة هو بيان عبادة النساء للصنم هذا، والحرص بشكل دائم على السعي والطواف حوله، والتزاحم على هذا المنكر العظيم، والله تعالى أعلى وأعلم.
  • بحيث أن معنى “تضطرب تتحرك”، وأما معنى “أليات أعجاز”، ودوس معناها هو قبيلة من القحطانية.

شاهد أيضاً: ما معنى كلمة ضريع

شرح حديث لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس

أخبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بواحدة من علامات الساعة، وهي “أنها لن تقوم حتى تضطرب” بمعنى تحرك أعجاز نساء من قبل قبيلة دوس من القيام بالطواف حول الصنم أو ذي الخلصة، وذلك بمعنى الكفر والرجوع لعبادة الأصنام، أو يمكن بأن نساء دوس يقومون بركوب الدواب من الدول وذلك لعبادة هذا الصنم، وإن طاغية دوس معناها موضع في بلاد دوس والوقعة بجنوب مكة، والذي يوجد فيها صنم بعبادته وأن اسم الصنم هذا هو ذو الخلصة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على ما معنى حتى تضطرب أليات نساء دوس، وذكرنا لكم الحديث بشكل كامل وأيضاً قدمنا لكم شرح الحديث.