ما حكم من ينكر وجود الجن

ما حكم من ينكر وجود الجن، هناك الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي لا يستطيع الإجابة عنها سوى العلماء وفقهاء الدين، والجدير بالذكر أنّ الجن أحد المخلوقات التي خلقها الله – سبحانه وتعالى-، وهو مخلوق من نار، لا يمكن للبشر أنّ يروا الجن أو الشعور بهم، ويعتبر الإيمان بالجن واحد من الغيبيات التي يجب على المسلمين أنّ يُؤمنوا بها، وفي هذه المقالة سوف نقوم بالتعرف على إجابة عن سؤال ما حكم من ينكر وجود الجن.

ما هو الجن

الجن هو أحد المخلوقات الحية التي خلقها الله –سبحانه وتعالى-، تعيش في هذا العالم مع الإنس ولكن لا يُمكن رؤيتها، وهي مخلوقات كما الإنسان منها الصالح ومنها السيء، خلقها الله –عز وجل- للعبادة، وسوف تُحاسب يوم القيامة كما البشرية، ومن الجدير بالذكر أنّه جاء ذكرها في القرآن الكريم، وهناك سورة في القرآن باسم الجن للتأكيد على وجودهم ومشاركتهم للكوكب مع البشر، وفي هذا السياق سوف نقوم بالإجابة على الحكم بمن ينكر وجود الجن في الإسلام.

شاهد أيضاً: ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها وتتطاول عليه بالكلام

ما حكم من ينكر وجود الجن

لا يوجد أي اختلاف بين العلماء والفقهاء حول الحكم في إنكار وجود الجن في الحياة، حيث أنّ وجود سورة في القرآن الكريم باسم الجن تؤكد على وجودهم في الحياة، والجدير بالذكر أنّ كلام الله –عز وجل- لا ريب فيه، وإنّ عدم الإيمان بأي سورة من سور القرآن فيه كفر، وقد قال ابن حزم في كتاب الفصل في الملل: ” من أنكر الجن أو تأول فيهم تأويلاً يخرجهم به عن هذا الظاهر فهو كافر مشرك”، وقال ابن قتيبة في كتب تأويل مختلف الحديث الذي قام بتأليفه: ” هو –يعني إنكار الجن والشياطين- من عقد قوم من الزنادقة والفلاسفة، يقال لهم: الدهرية، وليس من عقد المسلمين” والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: ما حكم لمس عورة الرجل للرجل

حكم من ينكر مس الجن للإنس

مس الجن للإنس واحد من الأمور التي وردت في الشريعة الإسلامية، ولا يوجد فيها أي خلاف بين أهل العلم والفقهاء، وقد قال ابن تيمية فيما يتعلق بهذا الموضوع: ” دخول الجن في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة”، وعلى الرغم من أنّ مس الجن ثابت في العقدية إلا أنّه لا يجوز تكفير من أنكر مس الجن للإنس، ويأتي ذلك بسبب عدم وضوح الدلائل القطعية في تلك المسألة، وقد قال صالح الفوزان عن موضوع مس الجن للإنس بشكل تفصيلي: ” الجن يمسون الإنس ويخالطونهم ويصرعونهم، وهذا شيء ثابت، ولكن من جهلة الناس من ينكر صرع الجن للإنس، وهذا لا يكفر، لأن تلك المسألة مخفية”.

دلائل وجود الجن في القرآن والسنة

هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد وجود الجن، وفي هذه الفقرة نضع إليكم أبرز هذه الدلائل وهي:

  • قال تعالى في سورة الحجر: “وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ”.
  • قال تعالى في مستهل سورة الجن: “قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا”.
  • وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “خُلِقَتِ المَلائِكَةُ مِن نُورٍ، وخُلِقَ الجانُّ مِن مارِجٍ مِن نارٍ، وخُلِقَ آدَمُ ممَّا وُصِفَ لَكُمْ”.
  • وعن أبي ثعلبة الخشني أنَّ رسول الله  -صلى الله عليه وسلم – قال: “الجنُّ ثلاثةُ أصنافٍ، فصنفٌ لهم أجنحةٌ يطيرون بها في الهواءِ، وصِنفٌ حيَّاتٌ وكلابٌ، وصنف يحِلُّون ويظعنون”.

ما حكم من ينكر وجود الجن، في هذه المقالة قمنا بالتعرف على مخلوق الجن، كما أنّنا قمنا بتوضيح بعض الأحكام الشريعة فيما يتعلق بقضية مس الجن وإنكار وجوده.