ما السور المستحبة في المولد النبوي، المولد النبوي هو اليوم المصادف لميلاد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهو عام الفيل، وهو يوم عظيم، ولد فيه مبعوث الأمة، رسول العالمين، إمام الرسل، وخاتم الأنبياء والصالحين. من خلال مقالنا ما السور المستحبة في المولد النبوي، سنتحدث أكثر عن المولد النبوي، وكيفية إحياء هذا اليوم.

عيد المولد النبوي

ولد خاتم الأنبياء والمرسلين في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وكانت ولادته – صلى الله عليه وسلم – هدى وخلاصًا ونورًا للعالمين كأمثال. ودعاها نبي مؤتمن أن يعبده وحده – سبحانه – من لا شريك له، وترك عبادة الأصنام والأوثان دونه، لكسب الآخرة. البُعد عن ملذات الدنيا الزائلة، ومحبته – صلى الله عليه وسلم – من أسس إيمان المسلم، فلا أحد يؤمن به حتى يكون الله ورسوله أعزّين عليه من نفسه. الرسالة وشفيع الأمة.

شاهد أيضا: كلمة عن المولد النبوي الشريف قصيرة 2023

ما السور المستحبة في المولد النبوي

السور الموصى بقراءتها في يوم المولد النبوي

لا توجد سور قرآنية يستحب قراءتها في يوم المولد النبوي، إلا من السور القرآنية التي تحدثت عن ولادة نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وحياته سورة الضحى وكذلك سورة الشرح. كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – في ذكرى المولد النبوي والاحتفال به. بل اختلف العلماء في حكمها. ومنهم من قال إنها بدعة حسنة، ومنهم من قال إنها بدعة مستحدثة مخترعة مقيتة ؛ لأنها لم تظهر في زمن نبي الله محمد. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا حتى الخلفاء الراشدين.

السور التي تحدثت عن ولادة رسول الله

جاء القرآن الكريم على شكل روايات، ليأخذ العلم والدروس والمواعظ من آياته وسوره المعجزات. تحدث جزء كبير من السور القرآنية عن ظهور رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ومنها سورة الضحى المكية التي أظهرت منزلة الرسول – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – ورتبته الرفيعة. وما أكرمه الله به من الشفاعة العظيمة يوم القيامة، وما أنعم عليه، لأنه كان – عليه السلام – يتيمًا، فآواه الله، وغير ذلك من المقاصد، وسورة سورة البقرة. – تحدث شارح أيضا عن نعمة الله عليه – صلى الله عليه وسلم. وقد وعده الله سبحانه أن يريحه من البلاء والهموم وغير ذلك من الأغراض.

فضائل المولد النبوي

تعددت فضائل اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام الفيل، منها ما يلي

  • ولادته – صلى الله عليه وسلم – هي نشر نور الهدى والإيمان، ورفع لواء الحق والتوحيد، والخروج من ظلام الكفر والوثنية.
  • ولادته – صلى الله عليه وسلم – هي ولادة رسالة الإسلام التي بعثت بهداية الناس لعبادة الله – سبحانه وتعالى – وحده بلا شريك، وغيرت الحياة ونظمتها. بقوانين مناسبة لكل زمان ومكان، مع مبادئ الرحمة والعدالة والإنسانية والمسؤولية.
  • أن بمولده – صلى الله عليه وسلم – بدأت حضارة عدل وأخلاق، أكملت هذه الولادة رسالة عيسى وموسى وإبراهيم عليهم السلام وانتهت بها عادات الجاهلية الجائرة. على أساس تمجيد القبائل والتجارة واضطهاد المرأة والتهام حقوق الضعفاء.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا، ما هي السور التي يجب قراءتها في المولد النبوي، حيث نلقي الضوء على المولد النبوي الشريف وتاريخه وفضائله.