مادة المعرفة المالية للفرع العلمي أم الأدبي، من أبرز الأسباب التي تعيق الوصول إلى الثراء وتحقيق الأمن المالي هو عدم قدرة الفرد على امتلاكه القدر الكافي من الثقافة والمعرفة المالية، حيث ترتبط الثقافة المالية بمعرفة كافة المبادئ والمهارات والسلوكيات اللازمة لاتخاذ القراءات الصحيحة، وبالإضافة إلى ذلك ليتمكن الفرد من تلك المعرفة يجب أن يتصف بالذكاء والحكمة وتعليم مبادئ المهارات والسلوكيات، كما وسنتطرق فيما يلي إلى مادة المعرفة المالية للفرع العلمي أم الأدبي.

مادة المعرفة المالية للفرع العلمي أم الأدبي

المعرفة المالية هي المهارة التي تمكنك من فهم المصطلحات المالية واتخاذ قرارات مالية صحيحة بناء على إتقان المهارات وتحصيل الخبرات اللازمة لذلك مثل: إدارة الأموال الشخصية والميزانية والاستثمار والتعامل مع الاقتراض، يزهد كثير من الناس في إتقان مهارة المعرفة المالية، مما يعطيك أفضلية كبيرة إذا وضعت جزءًا من مجهودك في إتقانها وفهمها الفهم الصحيح. كما أنها مهارة تزداد بزيادة اطلاعك وممارستك لها، فهي رحلة تعلم تعيش معك وتستفيد منها طوال حياتك.

شاهد أيضا:هل يتم حساب مادة المعرفة المالية من المجموع الكلى

ما هي خطوات تحديد الأهداف المالية

يعد عدم تحديد الأهداف التي نريد أن نحققها ناديا هي الأمر الوحيد الذي يجعل من تكوين مهارة المعرفة أمرا صعبا، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرف فيما يلي إلى خطوات تحديد الأهداف المالية وهي كالتالي:

  • يجب تحديد كافة الأمور الهامة بالنسبة للفرد سواء على المدى القريب أو المدى البعيد حاول في هذه الخطوة أن تضع كل ما تتمناه بين عينك ولا تقل إن هذا هدف غير هام أو بعيد جدا فإن هدف تلك الخطوة أن تنظر إلى كل ما ترغب في تحقيقه والوصول إليه ماديا
  • وبالتالي يجب تحديد الوقت اللازم لتحقيق تلك الأهداف وقسمها بين أهداف قصيرة المدى والبعيدة المدى.
  • ثم بعد ذلك علينا أن نسأل أنفسنا عند كل هدف: “إلى ماذا أحتاج حتى يتحقق هذا الهدف” و”ماذا يتوجب علي أن أفعل حتى أصل إلى هذا الهدف”.
  • حيث تركز الأهداف قصيرة المدى على الميزانية وسداد الديون والادخار من أجل الطوارئ أما الأهداف طويلة المدى  تركز على الاستثمار والتقاعد.

هل يمكن تحقيق الحرية المالية من خلال الاستثمار

إذا قمت باتباع الخطوات التي ذكرناها سابقا فسوف نجد أننا أصبحنا نمتلك فائض من الدخل لا ندري كيف نستفيد منه استفادة ممكنة، الفكرة الأساسية التي يجب أن تعتمد عليها من أجل الوصول إلى الحرية المالية هي أن تعدد مصادر دخلك. فإنك إذا كنت تعتمد اعتماد كليّ على مصدر دخل واحد فقد تتسبب خسارته لا قدر الله في معاناة كبيرة، لذا فإن تعدد مصادر الدخل يعزز من قيود الاحتياج إلى مصدر واحد فقط.

أما الاستثمار فهو من أفضل وأهم الوسائل التي تصل إلى الإنسان إلى امتلاك مصادر دخل كثيرة، فأساس فكرة الاستثمار هو أن تشغل مالك بالشكل الذي ينميه بغض النظر عن مصادر دخلك الأخرى، وعليه فإنك تستطيع أن تستثمر في أكثر من شيء كالعقارات والأسهم والصكوك والذهب، مما يقربك أكثر وأكثر إلى تحقيق الحرية المالية، وكذلك يجب عليك ألا تبتعد عن مبدأ تملك الأصول الذي يعتبر من المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها الأذكياء ماليا للوصول إلى الاستقلالية المالية.

في نهاية المقال تعرفنا على مادة المعرفة المالية للفرع العلمي أم الأدبي وعلى مفهوم المعرفة المالية، كما وتعرفنا أيضا على خطوات تحديد الأهداف المالية