من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول الخليج العربي وأكثرها قوة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وبين جميع الدول كانت السعودّية قديما تحت الاحتلال العثماني، بالرغم من المحاولات المتكررة من الأمراء السعودّية لإعادة السيطرة عليها واستردادها من الاحتلال، ومن خلال مقالنا سنتحدث من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

"<yoastmark

مرت السعودية بعدة مراحل حتى قادها المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، وفرضت سيادتها على شبه الجزيرة العربية بأكملها. هذه المراحل هي

  • الدولة السعودية الأولى أسسها الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود عام 1744 م وعاصمتها الدرعية، واستمرت في الامتداد إلى حدود الشام والعراق شمالاً واليمن جنوباً حتى كانت. سقطت في عام 1818.
  • الدولة السعودية الثانية أسسها الإمام تركي بن ​​عبد الله عام 1824 م وعاصمتها الرياض حتى اغتياله عام 1834 م.
  • الدولة السعودية الثالثة (السعودية) أسسها الملك عبد العزيز آل سعود عام 1901 م حتى يومنا هذا.

شاهد أيضا من هي مشاعل الشميمري المهندسة السعودية ويكيبيديا

متى تأسست الدولة السعودية الثانية

بعد أن تمكن من الهروب بنفسه من أسر العثمانيين ولجأ إلى أحد الكهوف في منطقة العلا قرب الدرعية، وبعد أن تمكن من حشد الأنصار والداعمين لاستعادة الرياض والدرعية وهزيمة الجيش العثماني استطاع أن يعلن قيام الدولة السعودّية الثانية عام 1824 م، وبذلك يكون مؤسس الدولة السعودّية والثاني هو الإمام.

  • تركي بن ​​عبدالله بن محمد بن سعود

شاهد أيضا كم عدد ساعات دراسة طب الاسنان في السعودية

الإمام تركي بن ​​عبد الله

ومن بين الأمراء السعوديين الذين تمكنوا من الفرار من العثمانيين الذين غزوا الدرعية شاب اسمه تركي بن ​​عبد الله، لجأ واختبأ في العليا. واتخذ الرياض عاصمة له، واستمر حكمه عشر سنوات حتى اغتيل عام 1834 م عن 67 عامًا. ومن أقواله

  • أشهد أنني بريء من ظلمك. أنا أدعم كل صاحب حق. مساعدة لكل مظلوم.

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، الذي تحدثنا فيه من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية، وكذلك تعرفنا على متى تأسست الدولة السعودية الثانية، ودمتم بود.