لماذا تنبح الكلاب عند سماع الاذان، يسمع معظمنا صوت الكلاب في ساعات الفجر خاصة عند أذان الفجر، وفي هذا الصدد أوضح الدكتور محمد الصواف، استشاري بيطري وزميل جراحة العظام وجراحي الأعصاب بالاتحاد الأوروبي، أن الموضوع له تفسيرات عديدة ، قد تكون علمية أو دينية، ويشير الدكتور محمد الصواف إلى أن هناك سببا علميا وراء تخوف الكلاب من سماع الأذان بصوت عال، وفي هذا المقال سوف نتعرف في هذا المقال على موضوع لماذا تنبح الكلاب عند سماع الاذان .

لماذا تنبح الكلاب عند سماع الأذان

قد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالتعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند سماع نباح الكلب لأنها ترى ما لا نرى، ومن أسباب عواء الكلاب أثناء الأذان متعدة وسوف نذكر لماذا تنبح الكلاب عند سماع الأذان:

  • إن الكلاب ترى الشياطين لما جاء في الحديث: من سمع نباح الكلب أو نهاق حمار فليستعد بالله من الشيطان الرجيم فإنهم يرون ما لا ترون، وفي حديث آخر: إذا سمعتم صياح الديكة من الليل فإنها رأت ملكاً، فسلوا الله من فضله، وإذا سمعتم نهاق الحمير في الليل، فإنها رأت شيطاناً، فتعوذوا بالله من الشيطان، رواهما البخاري في الأدب وصححهما الألباني.
  • سباب أخر هو أنها تسبح بحمد الله .
  • رؤية ملك الموت، لكن الكثير من الناس لديهم شكوك، ونباح الكلاب دليل على أنهم رأوا ملاك الموت وأن أحد سكان هذا المكان سيموت، والجواب أن هذه الأقوال باطلة ولم تثبت إطلاقا في القرآن أو الحديث النبوي، قال النبي ﷺ: “إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكًا وعند نهيق الحمر ونباح الكلاب يتعوذ بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطانًا، فهذا مأمور به.”

نباح الكلاب اثناء الاذان

شاهد أيضا : سمع نباح الكلاب في ليلة القدر

أسباب عواء الكلاب في الليل

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكلاب تعوي في الليل، حيث أن الأشخاص الذين لديهم كلاب في المنزل أو  الكلاب الضالة، يمكن أن يسبب هذا العواء ليلاً الذعر والخوف، ومن هذه الأسباب منها :

  1. لفت الانتباه، يمكن للكلب الذي لم يتم تدريبه على النباح أن ينبح في أي وقت لجذب الانتباه ، مثل ساعات النوم في المنزل.
  2. المرض والشعور بالألم، قد ينبح كلبك أيضًا في الليل إذا كان مريضًا ومتألمًا من مرض أو إصابة ، يرجى اصطحابها إلى طبيب بيطري.
  3. الجوع، إذا لم يحصل كلبك على ما يكفي من الطعام ، فقد يوقظك ليلًا لتناول الطعام كجزء من التعبير عن احتياجاته.
  4. حركة غير مألوفة ،ستنبح الكلاب أيضًا عندما تشعر بحركة غير مألوفة داخل المنزل أو خارجه ، ولكن في الليل ستبدأ في التعبير عن توترها بالنباح  عندما يتم تحفيزها بأصوات خارجية أو غير عادية.
  5. الضوضاء، يمكن للكلاب سماع أصوات لا نلاحظها، لذلك إذا كنت تقف في الفناء الخاص بك في المنزل ليلا، فقد لا تسمع أي شيء ، ولكن كلبك يكون حساسًا للضوضاء والنباح يكون استجابة للأصوات الغريبة.

لماذا تنبح الكلاب عند سماع الاذان

شاهد أيضا :تفسير الحلم بالكلب في المنام لابن سيرين والأمام الصادق

وأخيرا في هذا المقال، تعرفنا على جميع أسباب عواء الكلاب عامة ، وكما تعرفنا على لماذا تنبح الكلاب عند سماع الأذان كما تعرفنا على أسباب عواء الكلاب في الليل.