لماذا الاحتفال بالهالوين حرام، حيث يصادف عيد الهالوين في يوم الاثنين، الموافق 31 أكتوبر 2023، ويبحث الكثير من الأشخاص عن حكم الاحتفال بالهالوين، وهل يجوز لنا كمسلمين أن نحتفل بهذا العيد، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا أهم المعلومات عن عيد الهالوين، وحكمه وسنتحدث عن إجابة السؤال: لماذا الاحتفال بالهالوين حرام.

ما هو الهالويين

الهالوين هو احتفال سنوي يقام عشية الحادي والثلاثين من أكتوبر، بعد انتهاء الاحتفال بعيد جميع القديسين، ويحتفل بهذا العيد في بداية السنة الليتورجية المسيحية في الغرب لإحياء ذكرى الموتى. خاصة القديسين والشهداء والمؤمنين بينهم، وفي الوقت الحاضر يتميز الهالوين بنسخته الأمريكية، داخل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وأيرلندا والمملكة المتحدة وبعض الدول الأخرى.

ما حكم الهالوين في موقع إسلام إسلام

وسئل سؤال في حكم الاحتفال بعيد الهالوين على موقع إسلام ويب، فكانت الإجابة كما يلي

ما يسمى بالهالوين هو أحد الأعياد الوثنية التي لا يجوز للمسلم المشاركة فيها بأي حال، وشراء زي غير عادي لطفل في هذا اليوم، وارتداءه يدل على المشاركة في هذا العيد، حتى لو كان لباس يختلف عن باقي ملابس الأطفال الآخرين، طالما أن هذا الطفل يرتديه لهذا العيد، فقد جاء في مرقة المفتاحة للقاري القاضي أبو المحاسن الحسن بن منصور آل- قال حنفي من اشترى عليها شيئاً لم يشتره في غيره، أو أعطى هدية لغيره، إذا أراد تعظيم اليوم، كما يعظمه الكفار، فقد كفر.

لماذا لا ينبغي الاحتفال بالهالوين

لا يجوز الاحتفال بعيد الهالوين، والسبب في ذلك أنه عادة وثنية، وقيل إن النصرانية من التشبه بالكفار والمشركين أمر حرمته الشرع بأدلة شرعية كثيرة. “من تشبَّهَ بقومٍ فَهوَ منْهم” كما قال الله تعالى “ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ”.

لماذا الاحتفال بالهالوين حرام

هل مكياج الهالوين حرام

تحرم الشريعة احتفالات الهالوين، والسبب هو التقليد الوثني والمسيحي، وبناءً عليه وجد أن شراء أي أزياء أو ألعاب أو ألوان وجه غير معتادة لطفل يدل على الاحتفال بتلك العيد أو الذهاب معه إلى المدرسة على أنه نوع من الخلاف لا يجوز ولا يجوز شرعا.

شاهد ايضا: حكم الاحتفال بعيد الام ابن عثيمين

ما هي طقوس الهالوين المحظورة

تتمثل طقوس الاحتفال بعيد الهالوين، التي لا تجوزها الشريعة الإسلامية عشية الاحتفال، في النقاط التالية

  • خدعة الطقس.
  • اطلب الحلوى.
  • تنكر في أزياء مرعبة ومخيفة.
  • تزيين.
  • نحت القرع.
  • استخدم فوانيس جاك خارج المنزل.
  • مشاعل الإضاءة
  • قم بزيارة المعالم السياحية التي يشتهر بها الجن.
  • اقرأ القصص المخيفة.

لماذا الاحتفال بالهالوين حرام.؛ وصلنا إلى ختام مقال عن سبب عدم جواز الاحتفال بعيد الهالوين عرفنا من خلاله عن الهالوين، وما حكم الاحتفال به، حيث تبين أن الاحتفال به حرام شرعا، والسبب هو لتقليد الوثنية والمسيحية، بالإضافة إلى ما هي طقوس الهالوين الممنوعة.