كيف أعرف غطاء الرديتر المناسب لسيارتي

كيف أعرف غطاء الرديتر المناسب لسيارتي، يبدو غطاء الرادياتير شيئاً بسيطًا، لكنه ضروري لنظام تبريد يعمل بشكل صحيح، حيث يمكن أن يؤدي غطاء المبرد التالف إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك أو فقد سائل التبريد أو تلف كبير في المحرك، لذا فإن التبريد المضغوط يساعد الأنظمة في منع ارتفاع درجة الحرارة، وفي مقالنا كيف أعرف غطاء الرديتر المناسب لسيارتي، سنتعرف على وظائف غطاء المبرد وأسباب تلفه، ونتعرف على كيفية اختيار الغطاء المناسب لسيارتنا.

ما هو غطاء المبرد

غطاء المبرد عبارة عن جهاز ميكانيكي صغير يساعد في التحكم في ضغط سائل التبريد الساخن في المبرد. المبرد عبارة عن خزان يقوم بتبريد الماء الساخن لكي يكون باردًا قبل العودة إلى المحرك لأداء وظيفة التبريد الخاصة به. تعمل الأغطية الموجودة على الحاويات كغطاء يحافظ على السائل بالداخل. ولكن ليس هذا فقط، فمع ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد، سيبدأ في النهاية في الغليان ثم يتحول إلى بخار، وتكون درجة غليان المبرد حوالي 212 درجة فهرنهايت، والتي سترتفع عندما يكون تحت الضغط، لذا يزيد غطاء المبرد من درجة غليان سائل التبريد بحوالي 45 درجة فهرنهايت.

شاهد أيضا: الاستعلام عن صلاحية السيارة برقم اللوحة في السعودية 1444

وظائف غطاء المبرد

وظائف أغطية الرادياتير في محركات السيارات هي كما يلي

  • يحافظ غطاء ضغط المبرد على ضغط نظام التبريد عند 16 رطل / بوصة، مما يمنع سائل التبريد من الغليان حتى عندما يصبح أكثر سخونة بشكل كبير.
  • نظرًا لأن السائل يتمدد عندما يصبح أكثر سخونة، فإن غطاء الضغط يسمح لسائل التبريد بالهروب إلى الخزان الثانوي عندما يتمدد، من أجل الحفاظ على كمية مناسبة من الماء في المبرد عندما يتمدد.
  • يمنع غطاء ضغط سائل التبريد الهواء من المحاصرة في نظام التبريد، لأن الهواء في النظام يؤدي إلى ضعف التبريد وتآكل مكونات نظام التبريد.

كيف أعرف غطاء الرديتر المناسب لسيارتي

كيف أعرف غطاء المبرد الصحيح

من أول الأشياء التي نحتاج إلى معرفتها هو تصنيف الضغط المطلوب لغطاء الرادياتير في سيارتنا، حيث يختلف كل غطاء حسب طراز السيارة، وغطاء الرادياتير المناسب لسيارتنا هو الذي يتطابق مع تصنيف الضغط، ودليل المالك غالبًا ما يكون تصنيف الضغط الصحيح مدرجًا للسيارة. إذا لم يكن تصنيف الضغط مدرجًا في دليل المالك، فسيكون تحت الغطاء الموجود أعلى غطاء المبرد القديم.

ما هي أسباب تلف غطاء المبرد

يحافظ غطاء الرادياتير الموجود أعلى الرادياتير على نظام التبريد مغلقًا ومضغوطًا بشكل صحيح، ولكن مثل جميع الأجزاء التي تتآكل بمرور الوقت، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لتلف غطاء المبرد هي كما يلي

  • سائل التبريد المتسرب مع تزايد الضغط داخل المبرد، يبدأ ماء المبرد بالتسرب عبر المناطق المحيطة بغطاء الرادياتير، وفي السيارات القديمة، قد ترى تسرب سائل التبريد من مضخة الماء أيضًا.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة المحرك أيضًا أحد أعراض تلف غطاء نظام التبريد. إذا لم يكن لغطاء الرادياتير مانع تسرب جيد، يمكن أن يتسرب الهواء إلى النظام، مما يؤدي إلى إنشاء جيوب هواء صغيرة تمنع الدوران الفعال لسائل التبريد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • خرطوم المبرد المسدود خرطوم المبرد المسدود ينكمش بسبب الشفط الداخلي المفرط. ينقل خرطوم المبرد المنكمش الماء من خزان التمدد، وعندما ينكمش، من الممكن ألا يسمح الغطاء لسائل التبريد من خزان التمدد بالعودة إلى نظام التبريد.

أسئلة يتكرر طرحها عن غطاء المبرد

يبحث العديد من مالكي السيارات عن إجابات دقيقة لبعض الأسئلة الشائعة حول غطاء الرادياتير، ومن أبرز الأسئلة التي يطرحها السائقون بإجاباتهم الدقيقة نذكر ما يلي

  • ما هو سعر غطاء المبرد يبلغ متوسط ​​سعر غطاء المبرد حوالي 10 دولارات فقط لأنواع مختلفة.
  • ما هي وظيفة غطاء المبرد يعمل غطاء المبرد كصمام تحرير مضبوط على الفتح عند أقصى نقطة ضغط.
  • هل جميع أغطية المبرد بنفس الحجم لا، يختلف حجم غطاء الرادياتير حسب حجم الرادياتير في السيارة.
  • متى يجب تغيير غطاء المبرد لا ينبغي تغيير غطاء المبرد على الإطلاق أثناء تشغيل السيارة، ولكن تأكد من فحصه من وقت لآخر.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالتنا، والتي تعلمنا فيها كيفية معرفة غطاء المبرد المناسب وأسبابه. ناقشنا أيضًا علامات تلف غطاء المبرد، وأجبنا على معظم الأسئلة الشائعة حول غطاء المبرد.