كيفية ذبح الاضحية بالطريقة الشرعية، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتساءل الكثير من المسلمين عن الطريقة الصحيحة لذبح الأضاحي حتى لا يقع في الخطأ، فمن الجدير بالذكر أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم- كان قد وضح للصحابة –رضوان الله عليهم- طريقة ذبح الأضاحي من الأنعام، ونظراً لأهمية هذا الموضوع سوف نتطرق للحديث عنه في هذه المقالة بشكل مفصل، كما أنّنا سنقوم بتوضيح كافة الأمور التي تتعلق بالأضاحي، ولذلك تابعوا معنا هذه موضوع كيفية ذبح الاضحية بالطريقة الشرعية.

تعريف الأضحية

كيفية ذبح الاضحية

الأضحية هي واحدة من الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلمون إلى الله – عز وجل- بتقديم ذبح من الأنعام في أول أيام عيد الأضحى المبارك حتى اليوم الأخير من أيام التشريق، ومن الجدير بالذكر أنّ الأضحية مشروعة عند جميع مذاهب أهل السنة والجماعة، وأما عن حكمها فيرى كل من الشافعية والحنابلة والمالكية أنّها سنة مؤكدة، بينما يرى مذهب الحنفية بأنّ الأضحية واجبة على المسلمين، وأقر بذلك الإمام ابن تيمية، وأما عن حكمها عند الشيعة فهي مستحبة، ويجدر الإشارة إلى أنّ الأضحية يجب أنّ توافي كافة الشروط والمعايير الإسلامية لذبح الأنعام.

شاهد أيضاً: خطبة مشكولة عن عشر ذي الحجة وأفضل الأعمال المستحبة

كيفية ذبح الاضحية

كيفية ذبح الاضحية

اتفق أهل السنة والجماعة على قول بأنّ الأضحية لا تصح إلا في حال كانت من بهيمة الأنعام، والأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم، وقد استدلوا بذلك من قوله تعالى: ” ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”، والدليل على ذلك من السنة النبوية أنّ النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- لم يُقدم أضحية من غير بهيمة الأنعام.

شاهد أيضاً: شروط الأضحية من الغنم والاحكام الخاصة بالاضحية

الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية

هناك طريقة صحيحة لذبح الأضاحي من الغنم والأبقار، حيث أنّ أول الأمور الواجبة عند ذبح الأضاحي هو أنّ يحد الشخص السكين قبل ذبح الأضحية، ولا يتم سن السكين أمام الأضحية، كما ولا يجوز ذبح الأضاحي بجانب بعضها البعض، وعدم ضربها وجرها، والشروط التي تتعلق بذبح الأضحية هي الآتية:

  • تُوجَّه الأُضحية باتِّجاه القِبلة عند إرادة ذَبْحها؛ فالقبلة أشرف وأعظم الجِهات، كما أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يُوجّه أُضحيته إلى القبلة، وكذلك ورد عن الصحابة -رضي الله عنهم-.
  • تُضجَع على جانبها الأيسر، إن كان الذابح يستعمل يده اليُمنى، أمّا إن كان أعسر، فيجوز له أن يُضجع الأُضحية على جانبها الأيمن مع الكراهة، واستحباب استنابة غيره، مع الحرص على رَفْع رأس الأضحية بعد الاضجاع.
  • تُؤخَذ السكّين وتُمرَّر على حَلْق الأُضحية وصولاً إلى عظام الرَّقبة، وتُترَك القدم اليُمنى للأُضحية بعد الذَبْح، لتستريح بتحريكها، مع الإشارة إلى قَطْع الوَدَجين، ومحاولة الإسراع في ذلك، ويُكرَه قَطع البعض دون الآخر.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاشتراك في الأضحية مع الأب ابن عثيمين

شروط ذبح الأضحية

هناك العديد من الشروط الواجبة عند ذبح الأضحية، وفي هذه الفقرة سنوضحها لكم بشكل كامل ومفصل وهي:

  • التسمية: وقد تعدّدت آراء العلماء في اعتبارها شرطاً، وبيان ذلك فيما يأتي:
    1- القول الأوّل: قال جمهور العلماء من الحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة بوجوب التسمية، وسقوطها حال النسيان.
    2- القول الثاني: قال الشافعيّة بأنّ التسمية سُنّةُ مُؤكَّدةٌ.
    3- سيلان الدم: وقد اختلف العلماء في قَطع الحلقوم، والمريء، والودَجين، وبيان أقوالهم في ذلك آتياً:
    1- القول الأوّل: قال الشافعيّة، والحنابلة بوجوب قَطْع المريء والحلقوم، إذ لا تبقى بذلك حياةٌ، لِما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما أَنْهَرَ الدَّمَ، وَذُكِرَ اسْمُ اللهِ، فَكُلْ).
    2- القول الثاني: قال الحنفيّة بوجوب قَطْع ثلاثة من أربعة؛ فالأكثر يُبنى عليه حُكم الكلّ.
    3- القول الثالث: قال المالكيّة بوجوب قطع الحلقوم، والودجَين، ولا يصحّ قطع أقلّ من ذلك، استدلالاً بقَوْل الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن شريطةِ الشَّيطانِ قال عكرمةُ: كانوا يقطَعونَ منها الشَّيءَ اليسيرَ ثمَّ يدَعونَها حتَّى تموتَ ولا يقطَعونَ الودَجَ نهى عن ذلك).

الشروط الواجب توافرها في الأضحية

هناك شروط عديدة يجب أنّ تتوافر في الأضحية التي يُريد أنّ يُقدمها المسلم لوجه الله تعالى، وهذه الشروط هي الآتية:

  • يجب أنّ تكون الأضحية من بهيمة الأغنام، ويجدر الإشارة إلى أنّ الأنعام المتعارف عليها هي: الإبل، والبقر، والغنم.
  • يجب أنّ تستوفي الضحية السن المناسب للتضحية بها، حيث أنّ السن المناسب لكل منها هو الآتي:
    1- الإبل يجب أنّ تبلغ خمس سنوات.
    2- البقر يجب أن تبلغ سنتين.
    3- الضأن يجب أنّ يبلغ عمره ستة أشهر.
    4- الماعز يجب أنّ تبلغ عمر سنة.
  • يجب أنّ تكون الأضحية سليمة وخالية من العيوب، والعيوب تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:
    1-قسم لا تجزئ فيه.
    2-قسم منها فيها كراهة مع الأجزاء.
    3- قسم فيه عيب معفو عنه، والعيوب التي تكون في الأنعام هي: العرج، العور، المرض، العجف.

كيفية ذبح الاضحية، اشتملت هذه المقالة على الطريقة الصحيحة لذبح الأنعام، حيث أنّ طرق ذبح الأنعام تختلف عن بعضها البعض، والجدير بالذكر أنّنا قمنا بوضع كافة الشروط الواجب توافرها في الأضحية، وقد بينا إليكم بشكل مفصل الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية بحسب الشريعة الإسلامية.