كم عدد جولات الدوري السعودي، يعد الدوري السعودي هو أحد أكثر الدوريات العربية التي تحظى بشعبية جماهيرية كبيرة من المتابعين، وذلك كونه يمتلك العديد من الخبرات والأندية القوية ومنافسة نارية بين الأندية، وقد زادت نسبة مشاهدات هذا الدوري خصوصا بعدما جاء النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للعب في صفوف نادي النصر السعودي، ولذلك تم تسليط الضوء عليه مؤخرا من قبل مشجعي كرة القدم، لمعرفة عدد جولات هذا الدوري، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على كافة المعلومات حولكم عدد جولات الدوري السعودي.

الدوري السعودي للمحترفين

وقبل أن نتعرف على عدد جولات الدوري السعودي، لابد لنا من إلقاء نظره تعريفيه حول هذا الدوري، كونه يحظى بنسبة عالية من المتابعين والمهتمين في مبارياته، ومن أبرز المعلومات المتوفرة عنه، هي التالي:

  • الدوري السعودي للمحترفين أو ما يعرف باسم دوري روشن السعودي… هي البطولة الرئيسية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية.
  • كما وتعد هذه البطولة هي ثاني أغلى مسابقة في القارة الآسيوية، حيث وصلت قيمتها السوقية 473.70 مليون يورو.
  • حيث تم إنشاء الدوري السعودي للمحترفين لأول مرة في عام 1976، أي منذ سبع وأربعون عاما.
  • كما ويشارك فيه 16 فريق منذ الموسم القادم 2023-24.
  • ويعد نادي الهلال السعودي هو النادي الأكثر فوزا بلقب هذا الدوري برصيد 18 لقبا.
  • والفائز فيه أيضا يتأهل إلى دوري أبطال آسيا وكأس العرب للأندية الأبطال وكذلك أيضا إلى كأس الخليج للأندية.

كم جولة الدوري السعودي

شاهد أيضا: كم عدد جولات دوري روشن 2023

كم عدد جولات الدوري السعودي

بحسب ما ورد عن الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن عدد جولات الدوري السعودي هي 30 جولة، ويتم تقسيم هذه الجولات حسب الأندية والفرق المشاركة في دوري روشن السعودي، بحيث يتم خوض 30 مباراة، مقسمة وتكون 15 مباراة على أرض الفريق، و15 مباراة أخرى على أرض الخصم، كما وأن هناك تحديث للقرار ورد عن بعض المصادر السعودي بأن الموسم القادم عام 2023-24 سيشهد زيادة في عدد الجوالات، وبالتالي ستصبح عدد الجولات حوالي 34 جولة.

نظام الدوري السعودي الممتاز

من المعروف أن لكل دوري نظام معين يتم فيه تحديد المراكز الأولى لهذا الدوري، وكذلك أيضا يتم صعود الأندية من دوري الدرجة الأولى للدوري الممتاز والعكس كذلك في الهبوط، ولذلك سوف نتعرف في هذه الفقرة على نظام هذا الدوري السعودي، وهو كما يلي:

  • بحسب ما ورد فإن الفريق الفائز يحصل على 3 نقاط تضاف إلى رصيده في الدوري… بينما في حالة التعادل يتم منح كلا الفريقين نقطة واحدة… أما الفريق الخاسر لا يحصل على أي نقاط.
  • كما ويتم تحديد ترتيب الفرق بشكل تنازلي حسب جدول الدوري، ووفقاً لإجمالي عدد النقاط التي تحصل عليها الفرق.
  • وفي نهاية الدوري يتم حسم اللقب للفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط.
  • أما في حالة حصول فريقين أو أكثر على نفس عدد النقاط يتم تحديد ترتيبهم في الجدول… حسب المادة 13 من اللائحة التي تم وضعها من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم.
  • وفيما يخص هبوط الفرق دائما أخر فريق في الدوري يهبط لدوري الدرجة الثانية.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا من خلاله على كم عدد جُولات الدوري السعودي، وكذلك أيضا قمنا بالتعرف على نبذة عامة عن الدوري السعودي، وكذلك أيضا قمنا بالتعرف على نظام الدوري السعودي للمحترفين.