كم عام حكم الملك فهد المملكة

كم عام حكم الملك فهد المملكة، فقد حكمت السعودية عبر التاريخ من قبل العديد من الحكام، وفق نظام الحكم السائد فيها، وهو النظام الملكي، وتجاوزها سبعة ملوك حتى الآن، والملك فهد هو الملك الخامس، وسنعرف من خلال مقالنا كم عام حكم الملك فهد المملكة، من هو الملك فهد السيرة الذاتية، وإلى المملكة، وسنذكر أهم إنجازاته، ونتحدث عن وفاته.

من هو الملك فهد على السيرة الذاتية

هو فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ووالدته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو الابن التاسع لعبد العزيز، وهو أول ملك ينال. لقب خادم الحرمين الشريفين، ويعتبر خامس ملوك المملكة، وشهدت فترة ولايته العديد من الأحداث الهامة مثل احتلال العراق للكويت، والحرب بين العراق وإيران، وغزو الولايات المتحدة. العراق وأفغانستان، وتوفي الملك فهد في 1 أغسطس 2005 م.

شاهد أيضا: الملك الرابع للمملكة العربية السعودية من هو

كم عام حكم الملك فهد المملكة

كم سنة حكم الملك فهد المملكة

احتل الملك فهد دولة السلطة بعد وفاة شقيقه خالد منذ الثالث عشر من يونيو 1982 م، وأصيب بجلطة دماغية في نوفمبر من عام 1995 م، وبقي يتولى إدارة شؤون المملكة رغم مرضه، وولي العهد. تولى الأمير عبد الله بن عبد العزيز إدارة معظم الأعمال منذ عام 1997 م، ولكن عندما تم الإعلان عن وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005 م، أصبح الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة. وهكذا حكم الملك فهد المملكة

  • يبلغ من العمر 23 عاما.

أهم إنجازات الملك فهد

شهد عهد الملك فهد العديد من الإنجازات المهمة، تتمثل في ما يلي

  • صدر في عهده نظام الحكم الأساسي القائم ونظام الأقاليم ونظام مجلس الشورى.
  • تم توسيع الحرمين الشريفين.
  • إنشاء جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين.
  • إنهاء الحرب الأهلية في لبنان باتفاق الطائف.
  • إنشاء وزارة الدعوة والإرشاد والشؤون الدينية.
  • احتلت المملكة في عهده المركز الأول في إنتاج التمور.
  • أصبحت المملكة مكتفية ذاتيا في الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان.

وفاة الملك فهد

توفي الملك فهد في 1 أغسطس 2005 م في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض. وأديت عليه صلاة العصر في مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله بالرياض، ثم دفن في مقبرة العود. بعد وفاته، تم تنصيب الملك عبد الله بن عبد الله. العزيز خادم الحرمين الشريفين وملك السعودية.

ها قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا التي تعرفنا فيها على كم عام حكم الملك فهد المملكة، وكم سنة حكم الملك فهد المملكة، وذكرنا أهم إنجازاته، وتحدثنا عن وفاته.