قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، فان تسبب قلة حركة الجنين داخل رحم الأم في الشهر التاسع من الأمور المقلقة لبعض النساء، حيث إن قلة الحركة عن كبر حجم الجنين؛ ومن ثم عدم وجود المساحة الكافية حتى يتحرك بسهولة، وبشكل عام تساعد حركة الجنين في زيادة شعور المرأة بالاطمئنان على صحة جنينها، ومن خلال مقالنا سنتعرف على قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

تتوقع الكثير من النساء الحوامل زيادة في حركة الجنين، خاصة مع حجمه الكبير واقتراب موعد الولادة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن حركة الجنين تتناقص بشكل كبير، خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل أي في الشهر التاسع الذي تتم فيه عملية الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، يمكن للأم التأكد من صحة جنينها داخل الرحم عندما يتحرك بمعدل طبيعي، وفي حالة حدوث زيادة أو نقص في هذه الحركة إلى ما بعد هذا الحد الذي يختلف من امرأة إلى أخرى، لا بد من استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن للاطمئنان على صحة الجنين.

شاهد أيضا متى يتحرك الجنين في بطن أمه ومتى تشعر الأم بحركة الجنين

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربك

يعتبر قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من المشاكل الشائعة التي تواجهها الكثير من النساء مما جعلهن يشعرن بقلق شديد على صحة الجنين داخل الرحم. تتضح هذه التجارب في ما يلي

  • أكدت سيدة أنها كانت تعاني من قلة حركة الجنين مع الأسبوع الأول من الحمل، وعندما ذهبت إلى الطبيب المعالج أكد لها أن هذا الأمر لا يدعو للقلق.
  • وذكرت امرأة أخرى أنها لجأت إلى طبيبها في الشهر التاسع من الحمل لأنها لا تشعر بحركة الجنين، وطمأنها الطبيب بأنها بحاجة لإجراء عملية قيصرية في أسرع وقت ممكن، خاصة وأن الجنين كان يعاني. من المشاكل الصحية.
  • وذكرت أخرى أنها لم تلاحظ حركة الجنين في الأسبوع الأخير من الشعر التاسع كما أكد لها الطبيب المعالج.

المعدل الطبيعي لحركة الجنين في الشهر التاسع

تبدأ حركة الجنين داخل رحم الأم من الشهر الثالث للحمل، ولكن هناك العديد من الأمهات اللواتي لا يشعرن بحركة الجنين في ذلك الوقت، حيث تشعر به معظم النساء الحوامل في بداية الشهر الخامس، وتزداد هذه الحركة تدريجياً وبشكل ملحوظ حتى الشهر الثامن، لكنها تتناقص مرة أخرى بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه ؛ ثم لا توجد مساحة كافية لها للتحرك كما كانت من قبل، ومع الشهر التاسع من الحمل تكون حركة الجنين ركلات خفيفة تحدث كل ساعتين أو ثلاث ساعات بعد حدوثها بشكل مستمر وكل ساعة على الأقل.

شاهد أيضا  كيف اعرف ان نبض الجنين توقف

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، الأمر الذي يقلق الكثير من النساء الحوامل، وكل هذه الأسباب واضحة على النحو التالي

  • اقتراب موعد الولادة تتناقص حركة الجنين بشكل ملحوظ مع دخول المرأة الشهر التاسع وذلك بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم ونموه بالشرح طريقة الطبيعية نتيجة لدخول المرأة. الاهتمام بتناول طعام صحي بشكل مستمر.
  • تحضير الجنين للولادة مع اقتراب الولادة واستعداد الجنين لهذا الأمر، يدور حتى يسقط رأسه ؛ ثم الاستعداد للولادة الطبيعية ؛ لذلك ينتج الجنين ركلات خفيفة قد لا تشعر بها بعض الأمهات.
  • ضعف المشيمة مع التقدم في أشهر الحمل، تضعف المشيمة بشكل ملحوظ. وبعد ذلك لا يصل الطعام إلى الجنين بشكل طبيعي كما حدث في الأشهر السابقة من الحمل.

كم مرة يجب أن يتحرك الجنين في الشهر التاسع

يؤكد العديد من الأطباء المختصين على أهمية حركة الجنين في الشهر التاسع عشر على الأقل كل ساعتين. بشكل عام، قد تنخفض هذه الحركة أو تزيد حسب اهتمام المرأة بنظامها الغذائي ووفقًا لمتابعتها لكافة التعليمات الطبية التي يؤكدها الطبيب المعالج، وكذلك تحتاج المرأة لة الطبيب في أسرع وقت ممكن، خاصة عندما لا تكون هناك حركة أقل أو أقل من المعتاد.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، أو في أي من أشهر الحمل الأخرى، كم عدد الأمور الخطيرة التي تحتاج إلى ة الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن، حتى لا يعاني الجنين من أي شيء المضاعفات الخطيرة التي قد تعرضها للموت أو الإجهاض، وفي حالة عدم قدرة الأم على ضمان عدم انتقال الجنين من وجوده، يجب عليها شرب الماء البارد بشكل مفرط ؛ ثم النوم على الجانب الأيسر لفترة، وإذا لم يتحرك الجنين ولو بركلة طفيفة فعليه فحصه بجهاز السونار.

أسباب تأخر حركة الجنين

أكد العديد من الأطباء المختصين أن هناك أسباباً عديدة تؤدي إلى تأخر ملحوظ في حركة الجنين، وهذه الأسباب موضحة أدناه.

  • تقدير فترة الحمل بشكل غير صحيح.
  • عندما تعتقد المرأة أن هذه الحركة ناتجة عن حركة الأمعاء وليس حركة الجنين.
  • عندما تقع المشيمة في الجزء الأمامي.
  • مضاعفة كمية السائل الأمنيوسي بشكل ملحوظ.
  • ضعف الجهاز الحركي للجنين.
  • موت الجنين داخل الرحم.

متى يكون جمود الجنين خطيرا

يؤكد جميع الأطباء المختصين أن عدم تحريك الجنين كل ساعتين على الأقل أمر خطير ومقلق ويتطلب التدخل الطبي في أسرع وقت ممكن. أي مجهود بدني، فهذه العوامل تساعد في تحفيز الجنين على الحركة.

أسباب تزيد من حركة الجنين في الشهر التاسع

يؤكد الأطباء المتخصصون على أهمية اتباع مجموعة من العوامل، من أجل زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، وتتضح هذه العوامل على النحو التالي

  • اشرب المشروبات المنشطة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  • الجلوس لفترة طويلة في مكان غير مريح أو ضيق.

نصائح للحامل في الشهر التاسع

تحتاج المرأة في الشهر التاسع من الحمل إلى الالتزام بمجموعة من النصائح، حفاظًا على صحتها وصحة الجنين حتى تتم عملية الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية. هذه النصائح هي كما يلي

  • الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تزيد من مشاعر القلق والتوتر، ومن ثم الشعور الدائم بالراحة والاسترخاء النفسي.
  • الإفراط في تناول الطعام الصحي، وخاصة الخضار والفواكه الطازجة، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المفيدة التي يحتاجها الجنين والأم.
  • التقليل من الحميات الغذائية الغنية بالدهون الضارة أو المواد الحافظة خاصة لأنها تزيد من اضطراب الجهاز الهضمي للحامل وتؤثر سلباً على صحة الجنين.
  • الابتعاد عن تناول المهدئات أو حتى العلاجات الطبية دون الرجوع للطبيب المعالج، خاصة أنها قد تصيب الجنين بمشاكل صحية يصعب علاجها.

أسئلة مكررة

  • كيف أعرف أن حركة الجنين في الشعر التاسع طبيعيةتكون حركة الجنين في الشهر التاسع طبيعية عندما يتحرك باستمرار، أي بمعدل سبع حركات في الساعة، وتزداد حركة الجنين عندما تتناول الأم العصائر الطبيعية أو الماء.
  • ماذا تفعل الحامل في الشهر التاسعمن المهم للمرأة الحامل في الشهر التاسع أن تفرط في تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات المفيدة مع الابتعاد عن الأطعمة الضارة أو حتى العلاجات الطبية التي لم يؤكدها الطبيب المعالج.
  • هل من الطبيعي ألا يتحرك الجنين لمدة يومين في الشهر التاسعالجواب لا، خاصة وأن عدم وجود أو عدم وجود حركة للجنين لمدة يومين قد يشير إلى أن الجنين يعاني من مشاكل صحية خطيرة تتطلب الولادة في أسرع وقت ممكن.

وهكذا في نهاية هذا المقال شرحنا لكم قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، وتعلمنا مجموعة من النصائح التي يجب على المرأة الالتزام بها في الشهر التاسع من الحمل للحفاظ على صحتها. وصحة الجنين.