في عهد أي شيخ انطفأت آخر بئر في الكويت

في عهد أي شيخ انطفأت آخر بئر في الكويت، مع اقتراب موعد إطفاء آخر الآبار المحترقة بسبب الغزو العراقي الغاشم للأراضي الكويتية، تتصاعد وتيرة التساؤلات حول أسباب الحريق، والتي بدورها ستوفر معلومات دقيقة عن جرائم الجيش العراقي في الكويت والنتائج الصادرة عنها، كما سنجيب عن السؤال المطروح في مقالنا في عهد أي شيخ انطفأت آخر بئر في الكويت.

حرائق آبار النفط الكويتية

وأثناء انسحابها من الأراضي الكويتية أضرمت القوات العراقية النار في آبار النفط منذ أواخر شباط / فبراير 1991 م، بخطة ممنهجة لتدمير 1073 بئراً نفطية، بتفجيرها بمواد شديدة الاشتعال، مما أدى إلى حرق 737 منها، مخلفا سحابة سوداء عمت ظلالها وأضرارها سماء الكويت والدول المجاورة مما ألحق أضرارا بالبيئة والناس نتيجة تلوث الهواء، واستمرت عملية إطفاء الحرائق قرابة 8 أشهر، مع العلم أن كانت إنتاجية النفط الكويتي السبب المباشر للغزو العراقي للكويت، بعد أن اتهم صدام حسين الكويت والإمارات بالتلاعب بسعر النفط العالمي.

شاهد أيضا: من هو بدر الملا وزير النفط الكويتي السيرة الذاتية

في عهد أي شيخ انطفأت آخر بئر في الكويت

انطفأت حريق آخر آبار النفط في الكويت في عهد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، ولقبه جابر الثالث أمير الكويت الثالث عشر بالترتيب والثالث بعد الاستقلال عن بريطانيا. تمكنت فرق الإطفاء السبعة والعشرون المشاركة باسم عدد من البلدان من إطفاء الآبار الأخيرة في وقت قياسي “240 يومًا”. وابتداء من مارس حتى 6 نوفمبر 1991 م، تعاونت الدول في العملية الخطيرة للحد من أضرار التلوث البيئي في المنطقة، مشيرة إلى أن التقديرات الأولية قدرت أن عملية التهدئة ستستمر ما بين 2-5 سنوات.

في عهد أي شيخ انطفأت آخر بئر في الكويت

ما اسم آخر بئر نفط تم إخمادها

آخر بئر محترق تم إطفاءه في الكويت هو بئر برقان 118. في سبتمبر 1990، اجتمع مسؤولو قطاع النفط في دولة الكويت وقرروا أنه من الضروري إطفاء الحرائق المشتعلة في آبار النفط للحد من مخاطر التلوث الكيميائي من جهة، وإعادة تحريك عجلة الإنتاج بأقصى سرعة من جهة أخرى. تم الاستعانة بخبرات فرق متخصصة في عمليات قمع خطيرة شبيهة بما يحدث في الكويت، لكن الخطة الأولية لم تنجح، الأمر الذي دفع الحكومة الكويتية إلى الاستعانة بالأمم المتحدة التي أرسلت 27 فريقًا، الأمر الذي ساهم في الإسراع. العملية وتقليل الخسائر.

كيف تقوم بإطفاء حرائق النفط

تاريخياً، تم تسجيل عدد من حالات إطفاء حرائق آبار النفط في جميع أنحاء العالم، لكن حرائق الكويت كانت الأكثر تنوعًا وانتشارًا. واجهت الفرق المشاركة في مكافحة الحرائق العديد من الصعوبات، لكن اطفاء حرائق الآبار بشكل عام يجمع ما يلي

  • تبدأ المرحلة الأساسية والأولى بتبريد البئر ومحيطه بضخ المياه أو تبريد الكيماويات.
  • محاولة التحكم في تدفق المواد النفطية عن طريق دفع كتل الطين في فوهة البئر وتغيير اتجاه التدفق من خلال فتحة بئر موازية تسهل عملية التحكم.
  • بعد إحكام التحكم، يتم تثبيت صمامات وقف التدفق بشكل دائم.

جرائم الجيش العراقي في الكويت

الدوافع الرئيسية لاجتياح الجيش العراقي للكويت ؛ مستفيداً من موانئ الكويت ونفطها بعد خسارته في حرب الخليج الأولى، قرر صدام تعزيز اقتصاده بغزو الكويت واستثمار مواردها، لكن تحالف العالم ضده وخسارته في الحرب دفعه لحرق الآبار قبل مغادرته. وكانت الأضرار كالتالي

  • تم إحراق 71٪ من إجمالي عدد 737 بئراً.
  • 13٪ من الآبار مدمرة بشكل دائم.
  • 5٪ من الآبار تتدفق دون سيطرة.
  • 11٪ فقط من الآبار سليمة.

هكذا؛ في ضوء حجم الدمار الذي لحق بآبار النفط الكويتية بعد إخلاء الاحتلال العراقي، نختتم مقالنا بعنوان في عهد أي شيخ انطفأت آخر بئر في الكويت، والذي استعرضنا فقراته بتفاصيلها. حرائق نفط الكويت وآلية إطفاءها.