في اي سنة تمت بيعة الغدير، ويوم الغدير هو يوم خاص بطائفة الشيعة، وحسب معتقداتهم فإن في هذا اليوم تم تنصيب علي بن أبي طالب ليكون ولياً للمسلمين، حيث نصبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المنصب ليكون وليا للمؤمنين بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، وتم تنصيبه عند مكان اسمه الغدير، وكان ذلك في يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، وأصبح هذا اليوم عيدا لهم، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم التفاصيل الخاصة بعيد الغدير، وموعده وطقوسه.

عيد الغدير ويكيبيديا

يحتفل الشيعة في كل 18 من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، بعيد الغدير، وهو عيد خاص بهم حيث خطب النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم  خطبةً في مكان اسمه (الغدير) وذلك في يوم الثامن عشر من ذي الحجة من العام العاشر للهجرة، وتم تعيين علي بن أبي طالب ولياً على المسلمين.

ومنذ ذلك اليوم يعتبر الشيعة أن علي بن أبي طالب أحق بتولي الخلافة  وتولي أمور المسلمين من غيره بعد أن تُوفي الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ويستدلون بذلك بقول النبي : «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».

في اي سنة تمت بيعة الغدير

في السنة العاشرة من الهجرة، تمت مبايعة علي بن أبي طالب ليكون ولياً وحاكماً للمسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر عيد الغدير هو العيد الثالث عند الشيعة وهو أعظم الأعياد عندهم، ويصومون في هذا اليوم تقربا لله ويعتقدون أن صيام عيد الغدير هو من العبادات المستحبة وليس أمر محرم مثل صيام عيدي الفطر والأضحى.

شاهد أيضا: قصة عيد الغدير للأطفال مكتوبة

في اي سنة تمت بيعة الغدير

العبادات والأعمال الدينية الخاصة بعيد الغدير

هناك أعمال وعبادات مستحبة يقوم بها الشيعة في عيد الغدير والذي يأتي في العاشر من ذي الحجة من كل عام هجري، ومن أهم الأعمال والطقوس التي يؤدونها في هذا اليوم هي كالتالي:

  • الصيام وهو من أكثر العبادات المستحبة في هذا اليوم.
  • الغسل.
  • القيام بزيارة أمير المؤمنين.
  • قراءة دعاء الندبة.
  • تهنئة بعضهم البعض، وذلك بقول: (الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام).
  • في هذا اليوم يؤاخي الشيعي أخيه الشيعي ويقول له: «وآخيتك في الله وصافيتك في الله وصافحتك في الله وعاهدت الله وملائكته ورسله وأنبياءهُ والأئمة المعصومين عليهم السلام على أني إن كنت من أهل الجنة والشفاعة وأُذِن لي بأن أدخُل الجنة لا أدخُلُها إلاّ وأنت معي»، فيقول له أخوه المؤمن: «قَبِلتُ»، ثم يقول «أسقطتُ عنك جميع حقوق الأخوةِ ما خلا الشفاعة والدعاء والزيارة».

شاهد أيضا: تاريخ عيد الغدير هجري

حديث عن فضل يوم الغدير

عيد الغدير هو عيد مقدس عند الشيعة، حيث تم تنصيب على بن أبي طالب في هذا اليوم ليكون وليا للمسلمين، وقد عينه هذا المنصب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون خليفةً للمسلمين من بعده، وفي حديث خاص بالشعة في هذا الشأن كالتالي:

عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن الإمام جعفر الصادق: «قلت: جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين؟ قال:نعم يا حسن أعظمهما وأشرفهما، قلت: وأي يوم هو؟ قال: هو يوم نصب أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه فيه علما للناس، قلت: جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟ قال: تصومه يا حسن وتكثر الصلاة على محمد وآله وتبرأ إلى الله ممن ظلمهم فإن الأنبياء صلوات الله عليهم كانت تأمر الأوصياء باليوم الذي كان يقام فيه الوصي أن يتخذ عيدا، قال: قلت: فما لمن صامه؟ قال: صيام ستين شهرا، ولا تدع صيام يوم سبع وعشرين من رجب فإنه هو اليوم الذي نزلت فيه النبوة على محمد وثوابه مثل ستين شهرا لكم».

في اي سنة تمت بيعة الغدير، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن عيد الغدير عند طائفة الشيعة، وعن فضل هذا اليوم، وعن الطقوس والعبادات التي تقام في يوم الغدير.