فوائد المشي لتنحيف البطن والخصر، ممارسة الرياضة المنتظمة وباستمرار، من الأشياء الصحية للإنسان ، كما أيضا تحميه من المخاطر الصحية والأمراض المزمنة مثل المشي من أمراض القلب، والرئتين، والعظام ، وأيضا تقوم بفوائد بتحسين المزاج والحفاظ على جسمه ووزنه وخروج الطاقة السلبية، فسنتعرف بمقالنا ما هي فوائد المشي لتنحيف البطن والخصر.

فوائد المشي لتنحيف البطن والخصر

يعتبر تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر من الأمور المزعجة التي تؤثر سلبًا على كثير من الناس، وهذه المشكلة ناتجة عن عدة أسباب أبرزها ما يلي

  • عوامل وراثية يوجد أفراد في الأسرة يعانون من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن، وللتخلص من هذه المشكلة لا بد من اتباع نظام غذائي بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.
  • قلة الحركة يعاني جميع الأشخاص الذين يجلسون ولا يتحركون لفترات طويلة من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن والخصر، ويحتاج هؤلاء الأشخاص إلى ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • اتباع عادات غير صحية الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو الدهون، والنوم المباشر بعد ذلك يؤدي إلى تراكم واضح وملحوظ للدهون في الجسم.
  • تناول الوجبات السريعة تحتوي الوجبات السريعة بجميع أنواعها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يزيد من مشكلة دهون البطن والخصر بيننا ويتطلب تجنبها بشكل دائم.
فوائد المشي لتنحيف البطن والخصر

فوائد المشي لتنحيف البطن والخصر

شاهد أيضا القهوة تحسن القدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة

هل المشي ينحف البطن والخصر

الجواب نعم، حيث ينصح العديد من الخبراء بضرورة المشي بشكل يومي، نظرا لقدرته الفائقة على تفتيت الدهون في الجسم بشكل عام وفي البطن والخصر بشكل خاص، ثم تنحيف هذه المناطق والوصول إلى المثالية. والجسم المرغوب فيه، وكذلك أن المشي يلعب دورًا مميزًا في تقوية عضلات الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي التي تمنع تراكم الدهون في البطن والخصر. بشكل عام، فإن المشي يوميًا لمدة ربع ساعة متواصلة على الأقل يساعد في تقليل الشعور بالجوع ؛ لذلك يوصى بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف الغذائية المفيدة.

شاهد أيضا افضل اوقات المشي في رمضان صحياً

أكثر وقت مفيد للمشي لتنحيف البطن والخصر

لقد أثبتت العديد من الدراسات العملية أن المشي يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بسرعة خاصة عند ممارسة الرياضة بعد تناول الوجبة مباشرة. كما يمكن ممارسة هذا التمرين في الصباح الباكر وفي جو معتدل لتقوية عضلات الجسم. ومن ثم الانخفاض الملحوظ في رغبة الإنسان في تناول الطعام، ورفع طاقته البدنية للمشي لمسافات طويلة، وينصح العديد من المختصين بإمكانية المشي في المساء مع طقس معتدل، ولكن لفترات قصيرة لرفع الطاقة الجسدية خاصة، وأن تكون عضلات الجسم أكثر كفاءة وقوة في فترة ما بعد الظهيرة وبشكل عام لا ينصح بالمشي في أوقات الظهيرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة في ذلك الوقت مما قد يسبب العديد من المضاعفات للإنسان.

توضيح طريقة الصحيحة للمشي لتنحيف البطن والخصر

تتطلب الشرح طريقة الصحيحة للمشي اتباع مجموعة من الخطوات، للمساعدة في حرق الدهون الزائدة في أجزاء معينة من الجسم. هذه الخطوات هي كما يلي

  • الحفاظ على استقامة الظهر أثناء رفع الرأس بشكل عمودي، حيث يساعد ذلك في منع آلام الظهر أثناء التنفس بشرح طريقة طبيعية عن طريق رفع الضغط عن الحجاب الحاجز.
  • استخدام عضلات الفخذ لرفع القدم من الخلف، مع استخدام كعب القدم الأخرى لرفع الجسم بشكل عام إلى الأمام ؛ وهذا يتطلب تحريك القدم من الكعب إلى أخمص القدم.
  • من الضروري ترك اليدين للتحرك بشكل طبيعي أثناء ممارسة هذه الرياضة، حيث يساعد ذلك على تحفيز الرياضي على المشي لمسافات أطول.
  • لا بد من تجنب المشي لمسافات طويلة خاصة أنها قد تسبب ألماً شديداً في جميع عضلات الجسم. ومن ثم عدم الشعور بالراحة أثناء ممارسة هذه الرياضة.
  • أثناء ممارسة هذه الرياضة لا بد من ارتداء الملابس الرياضية المصنوعة من القطن، بالإضافة إلى أهمية ارتداء الأحذية المناسبة التي تساعد على استقرار القدم ولا تسبب أي ألم.

نصائح عند المشي للتخلص من دهون البطن والخصر

هناك العديد من النصائح المميزة التي تساعد في تنحيف منطقة البطن والخصر وخاصة عند المشي ؛ وبعد ذلك يتم التخلص من الدهون المتراكمة في هذه الأماكن والتي تتضح جميعها كالتالي

  • تجنب تناول أي مسكنات طبية أثناء المشي.
  • المشي في الأماكن المخصصة لذلك أو على جانب الطريق لتجنب الاصطدام بأي سيارة ثم التعرض لمضاعفات يصعب تحملها.
  • من الضروري تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات الضارة قبل وبعد المشي أيضًا، وذلك للحصول على نتيجة مميزة في فترة زمنية قصيرة.
  • ارتداء قبعة في حالة التواجد في أماكن تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة، والاستغناء عنها في الأماكن شديدة الحرارة.
  • لا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الأماكن المظلمة لتجنب الإصابة من أي نوع.

صحة المشي للجسم بشكل عام

المشي من الرياضات الهامة التي ينصح جميع المتخصصين بممارستها للحصول على الوزن المثالي. وبذلك يكون الجسم محميًا من كثير من الأمراض، ومن فوائد المشي ما يلي

  • تحريك جميع عضلات الجسم. مما يساعد في تقويتها وتحفيز عملية حرق الدهون للوصول إلى الوزن المثالي والجسم النحيف.
  • تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. ومن ثم تحسين المزاج والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.
  • يساعد في القضاء على الجذور الحرة المتراكمة في أجزاء مختلفة من الجسم ؛ ومن ثم منع مخاطر الإصابة بالسرطانات الخطيرة.
  • يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. ومن ثم منع مخاطر الإصابة بمرض السكري أو مرض باركنسون.
  • يزيد من حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاجها الجسم، وبالتالي يخفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار الذي يسبب العديد من الأمراض والمضاعفات.
  • يساعد على طرد البكتيريا والفطريات الضارة من الجسم عن طريق التعرق، وبالتالي حماية الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من الأمراض الخطيرة التي يصعب على الكثير من الناس تحملها.
  • يوصي به الأطباء للمدخنين على وجه الخصوص، كما أنه يساعد على تنقية الرئتين من التبغ الموجود فيها مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

تجربتي مع المشي لتنحيف البطن والخصر

يلجأ الكثير من الناس إلى المشي، وذلك للتخلص من الدهون المزعجة المتراكمة في منطقة البطن والخصر، وتتجلى هذه التجارب جميعها في الآتي

  • وأكدت سيدة أنها كانت تعاني من هذه المشكلة، خاصة بعد الولادة، وعدم قدرتها على اتباع أي نظام غذائي بسبب الرضاعة، ونصحها طبيبها بالمشي يوميًا لمدة ساعة، وحصلت بالفعل على نتيجة مبهرة.
  • وذكر شاب آخر أنها كانت منزعجة من هذه السمنة الواضحة. لذلك لجأ إلى المشي فور تناول الغداء، وتخلص بالفعل من هذه الدهون بعد شهر واحد فقط.

وبذلك نكون قد أوضحنا لك في نهاية هذا المقال فوائد المشي لتنحيف البطن والخصر، وتعرفنا على الأوقات الصحيحة التي يمكن اللجوء إليها عند ممارسة المشي.