فعاليات عيد الفطر في عمان، تحتفل الدول العربية الاسلامية بعيد الفطر السعيد، والذي تتخلله أوقات الفرحة والسعادة، والاحتفالات والأنشطى المتنوعة، وبالتزامن مع قرب هذه المناسبة الدينية، يبدء المسلمون بالاستعداد لها واستقبالها، ومقال اليوم يدور الحديث فيه حول التعرف على مظاهر فعاليات عيد الفطر في عمان، ضمن السطور القليلة الآتية، كي نرى كيف سحتفل المواطنون هناك بهذه المناسبة الجميلة بكل عام.

عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

فعاليات عيد الفطر في عمان  يحتفل المواطنين والمقيمين في سلطنة عمان بعيد الفطر السعيد بعد انتهاء شهر رمضان، حيث ان المسلمين يؤدون صلاة العيد في السلطنة، بعد 15 دقيقة من شروق الشمس، سمي عيد الفطر بهذا الإسم لأنه اليوم الذي يفطر فيه كل المسلمين بعد انتهاء شهر رمضان، في عيد الفطر يتبادل المسلمين التهاني بين بعضهم البعض ويتناولون ألذ وأشهى المأكولات والحلويات، كما يرتدي الجميع ملابس جديدة تعبر عن عادات وتقاليد وثقافة الدولة.

شاهد ايضا: متى ليلة الشك عيد الفطر 2023

فعاليات عيد الفطر في عمان 2023

فعاليات عيد الفطر في عمان

وتتضمن  فعاليات عيد الفطر في سلطنة عمان 2023 ، القيام بتنظيم الرحلات السياحية والألعاب النارية خلال ايام العيد، وهي مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد، وهنا نستعرض للمتابع هذه الفعاليات ومضمونها كالتالي:

الرحلات السياحية

تتميز سلطنة عمان بوجود الأماكن السياحية التي تعتبر وجهة مثالية لقضاء عطلة عيد الفطر المبارك، ومنها ما يلي:

صلالة:

تستغل العوائل العربية والخليجية خصوصاً هذه المناسبة في زيارة صلالة التي تتمتع بمناخ رائع وأجواء باردة مليئة بالرذاذ المنعش والمهرجانات السياحية السنوية؛ بالإضافة إلى الأنشطته المتنوّعة.

وصلالة تتميز بالعديد من الأماكن السياحية والطبيعية الفريدة، مثل وادي دربات الذي يضم العديد من الشلالات والبحيرات والجبال والكهوف والعيون الطبيعية في مكان واحد، إلى جانب الحديقة الطبيعية المكسوة بالخضرة والأشجار، ويوجد داخل الوادي شلال يصل ارتفاعه إلى أكثر من 100 متر.

جامع السلطان قابوس

يعتبر أكبر المساجد التي أمر سلطان عُمان قابوس بن سعيد ببنائها، واستمر بناؤه 6 سنوات، ويتميز تصميم الجامع بعدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية، بجانب الممرات والقباب والحدائق الواسعة والنوافير المائية، واستخدم في بنائه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية.

قلعة مطرح

تعد فرصة رائعة للسائح في السلطنة، تضاف إلى المواقع الأثرية والقلاع والحصون التي تم تحويلها إلى وجهات سياحية في عدد من محافظات السلطنة، وتوفر القلعة إطلالة رائعة على ميناء السلطان قابوس وسوق مطرح، وتقع على قمة جبلية وتعدّ إحدى القلاع التاريخية التي تتميّز بها المحافظة وتحديداً ولاية مسقط، ومن أهم الرموز السياحية بها، وتضم القلعة منطقة عمرانية حضارية متميّزة تدفع الزائر من داخل الدولة وخارجها إلى زيارتها والتعرّف على المقومات المعمارية والتحصينات الدفاعية التي تميّز هذه القلعة.

كهوف الحمراء

زيارة ولاية الحمراء ومسفاة العبريين وكهف الهوتة يُشكل نوعاً من التغيير الكبير في قطاع السياحة في عُمان، حيث يحتوي على الكثير من الأشكال الطبيعية والصواعد والهوابط المتشكّلة من تكلّس الأملاح الذائبة في مياه الأمطار التي تشكّلت على مدى ملايين السنين وتتعدد ألوانها وأشكالها.

الجبل الأخضر

وهو واحداً من أفضل الأماكن للزيارة خارج العاصمة بأجوائه الساحرة، وهو جزء من سلسلة جبال الحجر ويصل ارتفاعه إلى 3 آلاف متر، وما يميّزه لونه الأخضر ونمو العديد من النباتات الزراعية سفحه كالفواكه ولعل أهمها الرمان والتين والعنب والجوز واللوز، بالإضافة إلى الزهور بألوانها المختلفة الجميلة، ويسكن الجبل عائلات تشتهر بصناعة ماء الورد، كما يتميز الجبل بمناخه الجميل وبوجود العديد من أماكن المشي القديمة، ومنها ممشى القرى الثلاث بجوار منتجع أنانتارا الفاخر.

وادي بني خالد

تبعد عن العاصمة مسقط نحو 203 كم. ومن أبرز الأماكن للزيارة خلال الأعياد واديها الذي يُعرف بطبيعته الرائعة ويتصدر قائمة الأودية العُمانية من جيث الجمال، لكونه دائم الجريان بالإضافة إلى وجود عدد من البرك المائية الكبيرة المتجمعة وسط التكوينات الصخرية، ويتدفق ماؤها عبر ممرات ضيقة بالجانب الجنوبي من جبال الحجر الشرقي.

قلعة نزوي

وتعدّ زيارة نزوى خلال العيد واحدة من أمتع الفرص، حيث تجمع بين الطبيعة الساحرة والتاريخ العريق فهي بمنزلة متحف كبير كما تحيطها الجبال وتمتلئ بالقلاع ومنها “قلعة نزوى”، التي تعدّ من أهم القلاع بالسلطنة، وتتميّز بشكلها الدائري وتوجد بها ممرات كثيرة، ويصل ارتفاعها إلى 24 متراً وقطرها الخارجي يصل إلى 43 متراً كما تضم 7 آبار وبجانبها سوق نزوى التقليدي الذي يتميّز بثرائه بالأشياء التقليدية والتراثية.

رمال الشرقية

وتعتبر مقصد للسياح وهي عبارة عن بحر من الرمال بالإضافة إلى وجود المخيمات السياحة لتقديم الخدمات السياحية للزوار ووجهة خاصة لمحبي التخييم

زيارة الحدائق والمتنزهات

يتوافد سكان سلطنة عمان على المتنزهات والحدائق في أيام عيد الفطر ، لما تتمتع به من طبيعة خلابة وما تتمتع به من خدمات. الحدائق في السلطنة كالتالي:

  • منتزه الوادي الكبير: الذي تغطيه المساحات الخضراء والمسطحات المائية وملاعب الأطفال والمقاهي والمطاعم
  • حديقة القرم الطبيعية : التي تعتبر مكان للتنزه والاسترخاء للطبيعة الساحرة التي تتمتع فيها من شلالات وبحيرات وأشجار وطيور متنوعة
  • منتزه دار سيت: يحتوي على الكثير من الأشجار وتوفر الخدمات وملاعب للأطفال ومطاعم ذات إطلالة جميلة
  • الرايم بارك: يضم ألعاب الأطفال المميزة ومساحات شاسعة
  • شبه جزيرة مسند : يمكن للزوار التمتع بالتنزه حول الجزيرة بواسطة القوارب وممارسة الأنشطة المائية كالغوص تحت الماء

اطلاق العاب ناريه

ولاشك ان الألعاب النارية تعد من بين الطقوس التي ترسم البهجة والسعادة على وجوه سكان سلطنة عمان من الأطفال والكبار. في أول أيام العيد تنطلق الألعاب النارية في تمام العاشرة مساءً بولاية العامرات ومركز محافظة ظفار الترفيهي وتزين سماء مسقط بأجمل اللوحات التي تشكلت في السماء.

الغوص والسياحة البحرية

توفر السلطنة ببحرها الهادئ وشواطئها الخلابة فرصة رائعة لمحبي أنشطة السياحة البحرية وسط عروض جاذبة تقدمها الشركات السياحية للراغبين في الاستمتاع بالسباحة والغوص بنوعيه العميق والسطحي، وكذلك مراقبة الطيور أو مشاهدة الدلافين أو الاستمتاع بشروق الشمس وسط طبيعة خلابة تسمح بالتخييم والاستجمام.

ومن أبرز مناطق الغوص حول العاصمة مسقط: الخيران، جزيرة الفحل، وجـزر الديمـانيات، وخليج المقبرة (مسقط القديمة)، إضافة إلى شاطئ الجصة، ويحوي كل من هذه المواقع على ما لا يقل عن 11 موقع غطس مختلفاً يتميز كل منها بتنوع في بيئته.

شاهد ايضا: عبارات معايدة للزوج في عيد الفطر 2023 فخمة

متى إجازة عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان

حددت وزارة الخدمة المدنية في سلطنة عمان موعد إجازة عيد الفطر 2023 م للموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص بعد صيام شهر رمضان الذي يبدأ يوم الاثنين 2 مايو الموافق لشهر شوال 1444 هـ ، وينتهي الخميس 5 مايو 2023 م، ويعود موظفو القطاع العام ، أي يوم عملهم الرسمي هو الخميس 5 مايو 2023 م، الموافق 4 شوال.

أماكن فعاليات عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

يمكن للمقيمين في سلطنة عمان زيارة أماكن فعاليات عيد الفطر 2023، للاستعمتاع بهذه الاجواء الجميلة خلال ايام عيد الفطر المبارك، والخروج من الجو السائد طوال شهر رمضان الكريم، ومن هذه الامكان:

  • دار أوبره السلطانية في مسقط.
  • سوق مطرح الشعبي.
  • وادي شاب.
  • جامع سلطان قابوس الأكبر.
  • قلعة وسوق نزوى التاريخي.

جدول فعاليات عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

يشمل برنامج نشاط عيد الفطر في سلطنة عمان على مجموعة من الأنشطة، يمكن تطبيقها في يوم العدي الاول أو الثاني أو الثالث، كما أن كل فعالية منها يختلف مكانها عن الأخرى، جاءت كالتالي:

الفعاليةمكان الفعالية
يوم في نزوةقلعة نزوى
سوق مطرح الشعبيعمان  مسقط
مهرجان دار الأوبرة السلطانيةمسقط دار الأوبرة
وادي شابطيوي  عمان
جامع السلطان قابوسشارع السلطان قابوس
الرايم باركمسقط عمان

متى عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

وفي سياق الحديث عن المظاهر التي اعتاد عليها سكان السلطنة، في عيد الفطر من كل عام، فإن عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان وفقاً لما أوضحته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطنة، سوف يحل يوم الاثنين الموافق لتاريخ 2 مايو 2023م، باعتبار أن يوم 30 رمضان الموافق لتاريخ الأحد 1 مايو 2023م هو اليوم المتمم لشهر رمضان 1444هـ، وتبدأ الاحتفالات بعيد الفطر من يوم الاثنين وحتى آخر يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 4 مايو 2023م.

موعد صلاة عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

أما بالنسة الى موعد صلاة العيد بحسب توقيت عمان، فإنه سوف تقام صلاة العيد في سلطنة عمان في تمام الساعة 5:46 صباحا، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الأوقاف في سلطنة عمان  عن موعد صلاة الفطر، تقوم صلاة العيد على ركعتين ويلقى خطبة العيد ويسبق صلاة العيد إخراج زكاة عيد الفطر للفقراء والمحتاجين، ويبدأ المصلين بتبادل التهاني والمباركات بحلول عيد الفطر المبارك وخطبة العيد.

مظاهر عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان

فعاليات عيد الفطر في عمان

لابد من اخذ نظرة سريعة من المظاهر والأنشطة والفعاليات السائدة في ايام عيد الفطر في عمان، حيث ان المواطنون هناك يحافظون على مظاهر وعادات عيد الفطر المبارك ممارسة طقوس خاصة ومن هذه الطقوس كالآتي:

  • يتم تنظيف الشوارع وتزين بزينات العيد الخاصة ووضع لافتات تهنئة بالعيد.
  • كما ويتم بعد ذلك ارتداء الملابس الجديدة التقليدية الخاصة بزي السلطنة.
  • توزيع الزكاة على المحتاجين والفقراء حرصا على تقوية روابط المحبة.
  • تناول العراسي الأكلة الخاصة بعيد الفطر قبل الذهاب إلى صلاة العيد.
  • ممارسة طقوس التهلولة وهي من الطقوس العمانية يقوم فيها الرجال في أول أيام العيد بحمل خناجر وبنادق ومصابيح النور للتهليل والتسبيح.

مواعيد فعاليات عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

تاريخ عيد الفطر المتوقع أن يكون عام 1444 م، في سلطنة عمان، هو يوم الإثنين 2 مايو 2023 أو الثلاثاء 3 مايو 2023، لذلك فإن معرفة تاريخ أول أيام عيد الفطر سوف يعرف بعد قيام الجهات المعنية بتحري هلال شوال لعام 1444 هـ، تحديدا رمضان 29/1444 هـ، ومن المقرر أن تستمر احتفالات عيد الفطر في سلطنة عمان لمدة أربعة أيام متتالية، على أن تنتهي هذه الفعاليات يوم الأربعاء 5 مايو 2023 م.

مظاهر فعاليات عيد الفطر في سلطنة عمان 2023

وفي سياق الحديث عن الفعاليات، والبحث عن كل جديد فيها والتعرف على الأنشطة التي يقوم بها العُمانيون في عيد الفطر، لابد من التعرف على المواقع التي يتجه اليها السكان في هذه المناسبة الدينية الجميلة، وهي كما في هذا النحو التالي:

  • تتوجه الأسر العمانية للاحتفال بعيد الفطر المبارك في الساحات والميادين إضافة إلى التوجه إلى الأماكن المخصصة لأداء صلاة العيد برفقة الأهل والأصدقاء.
  • ارتداء أجمل الملابس وأجدد الثياب خاصة الأطفال.
  • توزيع الهدايا ونفخ البالونات في الشوارع والساحات والحدائق ابتهاجًا بقدوم العيد السعيد.
  • إقامة العديد من حفلات عيد الفطر المبارك، بمختلف مدن ومحافظات سلطنة عمان.
  • إقامة المسابقات بين الأطفال والصغار في مختلف الميادين والشوارع العمانية.
  • زيارة الحدائق العمانية برفقة الأهل والأصدقاء والجيران.
  • التنزه في المنتزهات والمشي لفترات طويلة.
  • تزيين الطرقات والبيوت بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك.
  • زيارة الأرحام ومبادلة الهدايا بين الأهل والأصدقاء.
  • طهو الطعام وإعداد أشهى المأكولات والحلويات احتفالًا بالعيد.

شاهد ايضا: اين يقع بيت النعمان في سلطنة عمان

أفضل أماكن قضاء عطلة العيد في سلطنة عُمان

في سلطنة عمان تبدأ الاستعداد للاحتفال بالعيد من قبلها بفترة ، وتكون عبارة عن تجهيز الملابس التي سيتم ارتدائها في العيد لكل الأسرة من شباب وأطفال ونساء، وتبدأ شعائر العيد في السلطنة بعد “التهلولة”، التي تلي رؤية هلال ليلة العيد، وهي عبارة عن تهليل وتسبيح يصدح به الرجال، في وقت تقوم النساء بالتحضير ليوم العيد منها الحناء التي توضع بالإضافة للنساء، لأرجل وأيدي الأطفال، ويوجد في المنطقة أيضاً عين رزات المعروفة بجوها المعتدل في فترات الصيف، وتقع بجانب كهف رزات وعدد من الجبال الشاهقة والجميلة التي تكتسي بالخضرة حيث يعطيها ذلك جمالاً إلى جمالها، ويمكن كذلك زيارة شاطئ المغسيل الذي يتميّز بمياهه ورماله الناعمة التي تحيطها الصخور على الجانبين ممَّا يزيد من روعته، فضلاً عن زيارة كهف المرنيف الذي يقع في منطقة شاطئ المغسيل، ويعدّ من أفضل المناطق السياحية هناك، وتوجد في صلالة أيضاً مدينة سمهرم الأثرية التي تعدّ من أبرز المعالم السياحة، وهي أثرية تعود إلى 100 عام قبل الميلاد وفيها قلعة تعود لمدينة قديمة.

ولاية دبا

فعاليات عيد الفطر في عمان

وإذا كنت تبحث عن بعض المناظر الخلابة مع الجبال الشاهقة، في حياة مائية غنية بثرواتها السمكية، فعليك التوجه إلى ولاية دبا، فهي وجهة ساحرة في محافظة مسندم، تتميز باحتوائها على المعالم التراثية والقلاع، والمقابر القديمة، وتتميز أيضاً بوجود الخلجان الواسعة التي تشق طريقها بين الجبال، ويتخذها الصيادون ملجأ لهم عند هياج البحر، وكذلك وجهة لأهم الأنشطة السياحية، منها الإبحار عبر مياه عُمان الكريستالية الصافية.

دار الأوبرا السلطانية

فعاليات عيد الفطر في عمان

يمكن للسائح أن يقضي وقتا ممتعاً في دار الأوبرا السلطانية الملكية التي تأسست عام 2011، وهي واحدة من الوجهات الثقافية في عُمان، ويعتبر مبناها جذاباً ومهيباً.

ولاية خصب

فعاليات عيد الفطر في عمان

لا تختلف هذه الولاية عن سابقتها، فمع المناظر الطبيعية المذهلة، والمياه النقية والجبال الشاهقة، خصب هي ملاذ رائع إذا كنت تبحث عن عطلة جميلة بعيداً عن المدينة، مياه حقل خصب معروفة باحتوائها على الدلافين والأسماك الملونة، لذا فهي فرصة رائعة للغوص والتمتع بالحياة تحت المياه اللامعة، والاستمتاع بحمام شمس مذهل.

قلعة نخل

فعاليات عيد الفطر في عمان

القلعة تعتبر واحدة من أبرز المعالم الأثرية لولاية نخل في منطقة الباطنة، حيث تمتد على نتوء صخري يصل ارتفاعه إلى 200 قدم في سفوح جبال الحجر الغربي، ممّا يعطيها منظراً ساحراً وجذاباً، ويعود تاريخ بنائها إلى عهد ما قبل الإسلام، وتم تجديدها في القرنين الثالث والعاشر الهجري، وهي متينة البناء ضخمة الهيكل ومبنية على منصات صخرية تضم عدداً من البروج أشهرها الشرقي والغربي والأوسط.

محمية رأس الحد

محمية رأس الحد

هنا ما يقارب أربع عشرة محمية طبيعية تنتشر في عدد من الولايات في سلطنة عمان اليوم، حيث تهتم السلطنة بالحيوانات التي تستوطنها، فالحياة الطبيعية والبيئية لديها بمكوناتها المختلفة تمثل مصدر جذب للعديد من السياح، ومن ضمن الحيوانات البرمائية التي تستوطنها السلاحف التي وجدت لها متنفساً جيداً للحياة المناسبة في رأس الحد.

يبحث العُمانيون حول الامكان التي يمكن قضاء أجمل الأوقات فيها خلال أيام عيد الفطر السعيد، للاستمتاع بها بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وهو ما تناوله مقال اليوم ينحو من التفصيل بين سطوره، لنصل الى ختام فقراته ونهايته.