عدد بحور الشعر العربي نقطة واحدة، بدأت القصائد الشعرية تأخذ طابعًا جديدًا والابتعاد عن الشخصية الأساسية للشعر العربي المتوازن والقوي، إن ويحتوى الشعر العربي على الأصالة والقيمة ويؤدي إلى جعله متفوقاً على بحار العالم المادية، وتم تعدد مجالات الشعر العربي نظراً للعديد من التصنيفات المختلفة، وفيما يلي سنتعرف على بحور الشعر العربي وكافة المعلومات عنها.

علم العروض

هو العلم الذي يتعامل مع أوزان الشعر العربي، فيعرّف الشعر المقطوع من الملحونة المقطوعة والمعربة، وفي اللغة تستخدم كلمة عروض في مكة المكرمة لأنها تقع في وسط الأرض.

نشأت الحاجة إلى هذا العلم بعد اختلاط العرب بغير العرب، مما أدى إلى اختلاط الشعر العربي المتوازن والقوي بالشعر الضعيف زاد التكوين، لذلك جاء علم العرض للمحافظة على النزاهة الشعرية.

بحور الشعر العربي

تعد البحور الشعرية هي مجموعة من التفعيلات التي تتصل مع بعضها البعض طبقاً إلى الإيقاع الموسيقي المحدد، ويمكن من خلاله تنظيم البحور الشعرية والعمل على وضع القصائد الشعرية العربية باختلاف الأساليب والمواضيع.

وهو مصطلح يطلق على مجموعة التفاعلات التي تعمل على تنظيم بيوت الشعر، وهي عشر كلمات في علم العروض، حيث تم الاتفاق على وزن الشعر العربي والبحر عقد الشاعر وينظم القصيدة.

شاهد أيضاً: بحث عن الشعر العربي doc

كم عدد بحور الشعر العربي

صنّف الخليل بن أحمد الفراهيدي بحور الشعر العربي إلى ستة عشر بحراً، وأبو الطاهر البيضاوي وضحها في بيتين فقط، وهو: طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا.

وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا.

وعمل صفي الدين الحُليّ بترك أثراً واضحاً في علم العروض من خلال تأسيسه بمفاتيح البحور، حتى يتم التسهيل حفظ تفعيلات كل بحر على حدة، ومن هذه البحور وتفعيلاتها ما يلي:

  1. البحر السريع، وتفعيلاته مستفعلن مستفعلن فاعلن.
  2. الخفيف، فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن.
  3. المحدث، (البحر المتدارك)، فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن.
  4. الرجز، مستفعلن مستفعلن مستفعلن.
  5. البسيط، مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن.
  6. الطويل، فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن.
  7. الوافر، مفاعلتن مفاعلتن فعولن.
  8. المتقارب، فعولن فعولن فعولن فعولن.
  9. الكامل، متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
  10. المنسرح، مستفعلن مفعولات مستعلن.
  11. المجتث، مستفعلن فاعلات.
  12. المقتضب، مفعولات مستعلن.
  13. الرمل، فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.
  14. الهزج، مفاعيلن مفاعيلن.
  15. المديد، فَعِلاتن فاعلن فاعلاتن.
  16. المضارع، مفاعيلن فاعلاتن.

من هو مكتشف بحور الشعر

الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمادي، الملقب بأبي عبد الرحمن، شاعر ونحوي وعربي بصري، ونسبه إلى الأزد من ذرية فريد بن شباب بن مالك بن فهم، وتوفي أيضا في مدينة البصرة سنة سبعمائة وتسعة وثمانون ميلادية عن سن إحدى وسبعين سنة.

قدم العديد من الأعمال بهدف إثراء اللغة العربية، ومن أشهرها: كتاب الشواهد، كتاب العروض، كتاب النغم، معجم العين، كتاب النقط والشكل، كتاب النقط والشكل، وكتاب الإيقاع، وكتاب معاني الحروف، وغيرها الكثير من الأعمال التي تعتبر كنزًا معرفيًا.

سيرة المستكشف الشعر

للتعرف بشكل أفضل على العالم العربي الإسلامي، وعبقرية اللغة، ومكتشف بحار الشعر، ومؤلف علم العروض ومعجم العين، لا بد من الرجوع إلى سيرته الذاتية، وهي كالآتي

  • الاسم الكامل الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمادي.
  • سنة الميلاد 718 م.
  • مكان الميلاد البصرة.
  • سنة الوفاة 789 م.
  • مكان الوفاة البصرة.
  • العمر 71 سنة.
  • الاسم المستعار عبقرية اللغة، بصري.
  • دين الاسلام.
  • اللغات العربية.
  • المهنة عالم مسلم، عالم فقه اللغة.
  • مجال العمل اللغة، الأدب، القواعد، الترجمة، الشعر.
  • مشاهير التلاميذ النضر بن شميل، النظام، سيبويه.
  • من أبرز الأعمال معجم العين، بروسودي.

وختاماً انتهينا من كتابة المقال الذي تحدثنا فيه عن بحور الشعر العربي، وواضع هذه البحور الشعرية، وتعرفنا عن البحور الشعرية وأوزانها.