شروط الترشيح في مباراة التعليم 2023، تعلن وزارة التعليم عن بدء مسابقة توظيف مدرسين متعاقدين كل عام في السنوات الأخيرة، ومن المعروف أنه يتم تخصيص آلاف الوظائف كل عام، حيث إن لكي تكون مستعدًا تمامًا لمسابقة تعليم العقود يجب أن يكون كل مرشح ناجح على دراية بجميع الموضوعات المتعلقة بعلم التربية وأساليب التدريس والموضوعات، كما أن السلك التعليمي على مدار سنواته الدراسية هو المرشح لاجتياز المباراة وتحقيق أداء جيد، شروط الترشيح في مباراة التعليم 2023.

كيف يتم الترشيح لمباراة التعليم بالتعاقد

أعلنت الأكاديمية الإقليمية للتعليم والتدريب يوم السبت عن تنظيم مسابقة لتوظيف الإطار القانوني للأكاديمية للأساتذة والملحقين الاقتصاديين والإداريين والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين، حيث إنتعتبر الترشيحات لاجتياز الاختبار الكتابي إلزامية بعد الموافقة على طلب الترشيح الإلكتروني للمرشح من خلال البوابة الإلكترونية لمسابقة التوظيف.

حيث يحدد المرشح المكتب الإقليمي الذي يرغب في العمل فيه، كما أنه يرجى ملاحظة أنه سيتم تعيين المرشحين الناجحين في نفس المناطق التي تم اختيارهم فيها كمسؤولين في التعليم الابتدائي، وموظفين اقتصاديين وإداريين وموظفي تعليم وموظفين اجتماعيين بعد خضوعهم للتدريب المؤهل في المجال الإقليمي للأكاديمية لمؤسسات التعليم الثانوي.

شاهد أيضا: شروط الحصول على تأمين vvip للموظفين الحكوميين وأهم مميزاته

شروط الترشيح في مباراة التعليم 2023

شروط الترشيح في مباراة التعليم 2023تعلن كل أكاديمية إقليمية عن مباريات السلكين الابتدائي والثانوي ، مع تحديد عدد المناصب المطلوبة ومحتوى الاختبارات الكتابية والشفوية والأدلة المطلوبة، كما أن هناك عدد من الشروط الواجب توافرها عند التقديم للترشيح في مباريات التعليم، ومن أهم هذه الشروم ما يلي:

  • حمل المتقدم للجنسية المغربية.
  • أنهم يتمتعون بحقوقهم المدنية ولم يُحكم عليهم بارتكاب جناية أو جنحة.
  • أن لا يزيد أعمارهم عن 45 سنة من حين وقت توقيع العقد.
  • وأن يكونوا حاصلين على عدة شهادات مهمة لديهم.
  • أن يكون شخص حاصل على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في مسار تعليمي جامعي ولديه نفس المؤهلات النظرية والأكاديمية كتدريب في مسار تعليمي جامعي.
  • وأن يحمل درجة البكالوريوس في المسار الجامعي للتعليم المتخصص في التدريس والمستفيد من البرامج الحكومية لتشكيل إطار التعليم في مهنة التدريس.
  • حاملا لدرجة البكالوريوس أو البكالوريوس في الدراسات الأساسية أو درجة البكالوريوس المهنية أو ما يعادلها.

شاهد أيضا: شروط اتفاق الطائف pdf

كيف يتم إيداع ملفات الترشيح

يجب على المرشحين الذين يستوفون الشروط اللازمة للمشاركة في هذه المباراة تقديم ملف مرشح إلى المكتب الإقليمي الذي يرغبون في العمل فيه مقابل إيصال التواريخ حسب المرفقة بالإعلان، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن ترشيحك للتعليم الثانوي عن طريق التلغراف، باستثناء المواد المقابلة لتخصصك والترشيحات التي لا تتطابق مع تخصص الشهادة التي حصلت عليها ستُعتبر مسحوبة، وبالتالي  يتم قبول جميع التخصصات في التعليم الابتدائي والتربية البدنية والرياضة مقبولة في التعليم الثانوي.

وبالإضافة إلى ذلك تتم مطابقة ملفات الترشيح وفقًا لمعايير موحدة ومحددة داخل شبكة معدة لهذا الغرض على المستوى الإقليمي للمرشحين في مجال التعليم الابتدائي وعلى المستوى الإقليمي للمرشحين في مجال التعليم الثانوي، كما أنها تخضع للمراجعة والاختيار الأولي من قبل اللجنة، وقد تتكون المسابقة من مرحلتين المرحلة الأولى هي الاختبار الكتابي والمرحلة الثانية الاختبار الشفوي، كما أن ملف الترشيح يتطلب وجود عدد من الوثائق من أهمها ما يلي:

  • وصل التسجيل الإلكتروني من بوابة المباراة.
  • إفادة خطية موقعة من المرشح وموثقة من قبل السلطة المختصة ويتم سحبها من بوابة المباريات وفقًا للنموذج المحدد لهذا الغرض.
  • نسخة من درجة البكالوريوس أو ما يعادلها معترف بها.
  • مرفق نسخة عن إقرار معادل منشور في الجريدة الرسمية.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية ونسخة من بيانات النقاط التي تم الحصول عليها خلال فترة الدراسة مع درجة البكالوريوس مختومة بختم المؤسسة.
  • تؤكد كل وثيقة مؤهلات المرشح وأهليته لممارسة التدريس في مؤسسة تعليمية عامة.

في نهاية المقال تعرفنا على شروط الترشيح في مباراة التعليم 2023، وبالتالي تطرقنا لمعرفة كيفية الترشيح لمباراة التعليم، وبالتالي ما هي الملفات والوثائق المطلوب توافرها في المرشحين، وبالتالي تطرقنا للتعرف على كيفية إيداع ملفات الترشيح وانتقاء الأفضل منها.