شرح لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس إسلام ويب

شرح لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس إسلام ويب، بعث الله سبحانه وتعالى بالعديد من الأنبياء والمرسلين من أجل دعوة الناس إلى الطريق الصحيح، وإبعادهم عن طريق الضلال الذي يمكن أن يؤدي بهم إلى نار جهنم، وقد كان آخر الأنبياء والمرسلين هو نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث وردت عن الكثير من الأحاديث المهمة التي تعرفنا بأمور ديننا، وتشرح لنا القران الكريم بأفضل ما يكون، ويعتبر حديثنا لهذا اليوم من أهم الأحاديث الواردة عن النبي، ولذلك سنتعرف على شرحه اليوم.

صحة حديث لا تزول قدما عبد يوم القيامة

شرح لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس إسلام ويب

تعتبر الأحاديث النبوية من أهم المصادر التي يمكن لنا أن نعود إليها من أجل التعرف على مختلف الأحكام في أمور ديننا، حيث أنها هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي، ويعتبر حديث لا تزول قدما عبد يوم القيامة من أفضل وأهم الأحاديث التي وردت عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن هذا الحديث يتحدث عن حساب الله تعالى للإنسان يوم القيامة، ويعتبر هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة عن النبي، حيث أخرجه الترمذي، وأيضا البزار، وقد قام بتصحيحه الألباني في السلسلة الصحيحة، وهو من الأحاديث التي يجب على الإنسان أن يقوم بفهمها بشكل صحيح حتى يجهز نفسه للحساب يوم القيامة، وبالتالي يدخل بأعماله الصالحة الجنة.

شاهد أيضا: صحة حديث من غسل واغتسل وبكر وابتكر.

شرح لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس إسلام ويب

يعتبر هذا الحديث من الأحاديث التي توصل للناس رسالة مهمة تساعدهم على الالتزام في هذه الحياة الدنيا من أجل دخول الجنة في النهاية، ويأتي شرح هذا الحديث على النحو الآتي:

  • “لا تزول قدم عبد يوم القيامة”، أي أنه لا يمكن للشخص أن يتخطى موقف الحساب يوم القيامة، حتى يسأله الله تعالى عن أربعة أمور، وهي العمر، والعلم، والمال والجسم.
  • كذلك “عن عمره فيم أفناه”، أي يحاسب على عمره كيف قضاه، سواء في طاعة الله أو في معصيته، وغير ذلك من الأعمال.
  • “عن عمله في فعل فيه”، حيث يسأل الله الإنسان عما فعل بعلمه، فمثلا أنه يعلم بأن الصلاة واجبة، فإذن ماذا فعل؟، هل صلى؟، هل ابتعد عن الحرام الذي يعلم بحرمانيته وهكذا.
  • كذلك “عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه”، أي هل اكتسب المال بطريقة حلال أم حرام، وأين أنفق هذا المال.
  • “عن جسمه فيم أبلاه”، ماذا فعل بجسده؟ هل حافظ عليه؟ وهل أهلكه بالانتحار أو بتناول الأشياء المضرة؟ هل فعل ما يرضي الله تعالى به أم ذهب إلى ما لا يرضاه الله؟.

أهم فوائد من حديث لا تزول قدما

شرح لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس إسلام ويب

يعتبر حديث “لا تزول قدما عبد يوم القيامة” من أهم الأحاديث التي يمكن للإنسان أن يستنتج منها العديد من الفوائد التي تنفعه في الدنيا والآخرة، ولذلك فإن من أهم الفوائد التي يمكن أخذها من هذا الحديث ما يلي:

  • حض الناس على أن يغتنموا الحياة الدنيا بالأشياء التي ترضي الله تعالى.
  • والابتعاد عن كل ما يمكن أن يجعل الله غير راضي عني.
  • كذلك أن الله قد أنعم على عبد الكثير من النعم، وبالتالي فإن الله سيسأله عنها يوم القيامة.
  • أن يقوم الإنسان بالسعي لتعلم العلوم النافعة، وتعريف الناس بها، فيستفيد ويفيد.
  • أن يفعل الناس بعلمه ولا يركنه على جنب، وأن يعلم الناس منه.
  • كذلك أن يحمي جسمه ويحافظ عليه مما حرمه الله عليه.
  • أن يحاول كسب رضا الله تعالى في الحفاظ على النعم التي أعطاه إياها الله، واستخدامها في الأشياء النافعة.

شاهد أيضا: شرح حديث من قام مع الامام حتى ينصرف.

شرح لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس إسلام ويب، عملنا اليوم على تقديم كافة المعلومات والتفاصيل التي وردت حول حديث لا تزول قدم عبد، وتعرفنا على كافة الفوائد المأخوذة منه، بالإضافة إلى صحة هذا الحديث وشرحه الصحيح.