سبب نزول سورة النصر، تعتبر سورة النصر من أهم السور المدنية التي تم نزولها علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم في المدينة المنورة، حيث تعتبر ثاني أقصر السور القرآنية بعد سورة الكوثر، إذ نزلت تلك السورة بعد نزول سورة التوبة، وتحمل رَقَم 110 في كتاب الله تعالي، وبلغت عدد آياتها ثلاث آيات فقط وعدد الكلمات فيها 29 كلمة، ضمن سياق متصل دعونا لنتعرف الآن علي سبب نزول سورة النصر، من خلال متابعة سطور الفقرة التالية.

فضل سورة النصر

لسورة النصر فضلا عظيما، فهي تعدل ربع القرآن، هذا وقد تم التأكيد علي أنه من واظب علي قراءة سورة النصر في صلاته فأنها من الصلوات التي يقبلها الله، وقد قيل عن أنس بن مالك عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال لأحد أصحابه:

  • هل تزوجت يا فلان؟ قال: لا والَّله يا رسول الله، ولا عندي ما أَتزوج به قال: أليس معك (قل هو الله أحد؟) قال: بلى، قال: ثلث القرآن، قال :أليس معك إِذا جاء نصر الله والفتح؟ ” قال: بلى قال: ربع القرآن، قال، أليس معك قل يأيها الكافرون؟ قال: بلى، قال: ربع القرآن، قال: أليس معك إِذا زلزلت الأرض زلزالها؟ قال: بلى، قال: ربع القرآن، تزوج.

سبب نزول سورة النصر

سبب نزول سورة النصر

يعود ويرجع السبب في نزول السورة القرآنية العظيمة سورة النصر إلي البشارة بالنصر ودخول العباد في الدين الإسلامي، إضافة إلى تلك السورة العظيمة تعطي اشارة إلى النبي محمد صلي الله عليه وسلم باقتراب أجله.

شاهد أيضا: سبب نزول آية من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا

سبب تسمية سورة النصر بالتوديع

تعددت أسماء سورة النصر وتنوعت ومنها أطلق عليها سورة التوديع، فعند نزول هذه السورة العظيمة علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم قد قال للسيدة عائشة رضي الله عنه: (ما أراه إلّا اقتراب أجلي”، ويقال أنها نزلت في منى أثناء حجة الوداع) فمن هنا تمت تسميتها بسورة التوديع.

  • ومن الجدير بالذكر أنها تعتبر آخر سورة قرآنية نزلت بعد وفاة النبي محمد صلوات ربي عليه وعاش بعدها 80 يوما فقط، فكانت بتلك إشارة دلالة علي قرب أجله.

سبب نزول سورة النصر، إلى هنا ونكون قد وصلنا لختام سطور مقالتنا الآتية التي أوردنا كافة المعلومات الشمولية التي تتعلق بسورة النصر وسبب تسميتها بذلك الاسم وأسباب نزولها علي أكمل وجه.