سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم، تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من المناطق ولكل مقاطعه أطلق عليها اسما خاص بها بسبب بعض الأحداث التاريخية التي مرت بها، أو بموقعها أو طبيعتها الجغرافية، ومن خلال  مقالنا سنتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم .

 سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم

"سبب تسمية الأحساء بهذا الاسم

سكان الأحساء الأصليون هم العيونيون من (آل المغامس وعائلة الزامل الجابري)، ثم احتلها البرتغاليون عام 927 هـ الموافق 1520 م تقريبًا، وبقيت تحت سيطرتهم حتى احتلها العثمانيون (الأتراك) وطردوهم منها عام 958 هـ الموافق 1551 م.

شاهد أيضا أين تقع الأحساء في المملكة العربية السعودية

من أول من سكن بالأحساء

وبحسب مصادر تاريخية تعود إلى عام 5000 قبل الميلاد، كان الكنعانيون أول من سكن محافظة الأحساء بعد نزوحهم من وسط شبه الجزيرة العربية. كما تميزوا بركوبهم في البحر والبحث عن المغامرات.

أسئلة مكررة

  • متى أسلم أهل الأحساءأسلم أهل الأحساء قبل هجرة الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة، وتعود قصة إسلامهم إلى عبد القيس وبقية أهل البحرين.
  • كم عدد العيون في الأحساءيبلغ عدد الينابيع في مدينة الأحساء 32 عيناً، وجميعها تقع شرقي القرية، وأكبرها (عين حق، عين أم سبأ، عين ناصر، عين أم ناصر، وعين الجديدة).

ها قد وصلنا إلى نهاية العام، مقال بعنوان سبب تسّمية الأحساء بهذا الاسم ، والذي تعلمنا من خلاله عن معنى الأحساء، وهم سكانها الأصليون، وماذا كان اسمها فيها الماضي ومن كان أول من سكنه.