من هو رئيس هيئة حقوق الانسان الجديد في السعودية، الذي حل محل الرئيس المقال بأمر من الملك، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الاخيرة سؤالاً حير جميع أبناء المملكة العربية السعودية، ولاقى الكثير من البحوثات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في هذا المقال من موقع تفاصيل سنتعرف على رئيس هيئة حقوق الإنسان الجديد في المملكة العربية السعودية وسنتعرف على سيرته الذاتية وعلى رئيس الهيئة الأسبق ونتعرف على إنجازاته، ونكون ذلك قدمنا كل ما يثير فضول الشارع السعودي حول من هو رئيس هيئة حقوق الانسان الجديد في السعودية.

نظام هيئة حقوق الانسان السعودية

تتألف هيئة حقوق الإنسان في السعودية من 13 امرأة أي ما يمثل نصف عدد الأعضاء الذين يبلغ عددهم 18 عضو متفرغ وثمانية أعضاء غير متفرغين، أهم النقاط التي تخصها كالتالي:

  • تاريخ النشأة: 8 شعبان 1426هـ، الموافق للتاريخ الميلادي 19 أيلول سبتمبر 2005م.
  • الهدف: حماية حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، في ضوء أحكام القرآن والسنة النبوية.
  • المدير التنفيذي: هلا بنت مزيد بن محمد التويجري.
  • تاريخ تعديل تنظيم الهيئة: 5 جمادى الأول 1437هـ الموافق 14 آذار/ مارس 2016م.

شاهد أيضاً: من هو مصمم العلم السعودي

الأعمال التي تقوم بها هيئة حقوق الانسان بالمملكة

 

تقوم هيئة الحقوق في المملكة العربية السعودية بالعديد من المهام الأساسية التي قامت بتحديدها المادة الخامسة من تنظيم الهيئة في النقاط التالية:

  • البحث حول مدى قيام الجهات الحكومية بتنفيذ المهام المعنية والأنظمة والقوانين التي تتعلق بحقوق الإنسان، واظهار اي تجاوز او مخالفات او انتهاك للحقوق وأخذ الاجراءات النظامية التي تتعلق بهذا الأمر.
  • المشورة وتقديم الاراء والنظر فيها ومراجعة كافة الانظمة القائمة وتعديلها ان لزم الامر.
  • ابداء الرأي حول الصكوك والاحكام الدولية التي تتعلق بالحقوق والانضمام للمملكة والاحكام الصادرة والواردة منها واليها.
  • القيام بالاطلاع على السجون وزيارتها وكتابة التقارير فيها اول بأول وارجاعها للملك.
  • البحث في الشكاوي المتعلقة بأي انتهاك للحقوق وضرورة التحقق من مدى مصداقيتها واتخاذ كافة الاجراءات المنوطة بها.
  • وضع سياسات لتنمية الوعي للاشخاص حول حقوقهم ونشر الثقافة الواعية بهذا الشأن عن طريق المؤسسات الخاصة والحكومية والاعلامية أيضاً.
  • الموافقة على حطرح الاتي: النشرات والمطبوعات والمجلات صاحبة الاختصاص في هذا المجال، مشروع الميزانية المختص بالحقوق والتنمية ، بالاضافة الى عقد المؤتمرات واللقاءات والندوات الداخلية للدولة والخارجية بين الدول الاخرى ، واقامة كافة الدعاوي والرد عليها وعلى كل ما يتعلق بمسائل وشكاوي حقوق الانسان من اقامة او انتهاك.

شاهد أيضاً: من هو مصمم العلم السعودي

من هو رئيس هيئة حقوق الانسان الجديد في السعودية

قام الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الخميس بإقالة رئيس الهيئة عواد بن صالح العواد من منصبه كرئيس وعين امرأة بدلاً منه، وأعلنت وكالات الانباء السعودية أن علا التويجري هي الرئيس الجديد للهيئة وقد عينها برتبة وزير بأمر من الملك، وذلك بعد أن كانت في منصب الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة في المملكة.

وفي ختام مقالتنا السياسية في موقع تفاصيل التي تحدثنا فيها عن أبرز مهام هيئة حقوق الانسان في المملكة العربيةالسعودية وعن الاعمال التي تقو بها الهيئة ارجو ان نكون قد اوضحنا كذلك من هو رئيس هيئة حقوق الانسان الجديد في السعودية.